الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » سلطة الفضاء خطر على الصحة..!

سلطة الفضاء خطر على الصحة..!

يعد الخس وغيره من الخضراوات الورقية الخضراء جزءاً من نظام غذائي صحي ومتوازن، حتى لرواد الفضاء أثناء أداء مهامهم الفضائية.
ورغم مرور أكثر من 3 سنوات منذ أن جعلت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء تناول السلطة التي تم زراعتها في غرف التحكم على متن محطة الفضاء الدولية في الفضاء عنصراً في قائمة طعام رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، إلى جانب وجباتهم الغذائية الأساسية في الفضاء والتي تتكون من رقائق التورتيلا والقهوة المجففة، إلا أن دراسة جديدة أشارت إلى أن ذلك ليس خياراً صحياً.
حيث كشفت الدراسة أن العديد من هذه الميكروبات المسببة للأمراض، يمكنها بسهولة استعمار أنسجة الخس والنباتات الأخرى في بيئة الفضاء، وبمجرد أن يأكل رواد الفضاء الخس الذي تغلب عليه بكتيريا الإشريكية القولونية أو السالمونيلا، ويمكن أن يصابوا بالمرض.
فقد قام الباحثون بمحاكاة ظروف الجاذبية الصغرى على الأرض باستخدام كلينوستات (جهاز لدراسة آثار الجاذبية الصغرى في المختبرات)، ووجدوا أن الخس المزروع في مثل هذه الظروف كان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من السالمونيلا، وهو مسبب للأمراض البشرية.
وكشفت الدراسة أيضاً استخدام بكتيريا مساعدة تسمى ( B. subtilis UD1022)، والتي تُعرف بتعزيز نمو النبات ولياقته ضد مسببات الأمراض، والمثير للدهشة أن البكتيريا فشلت في حماية النباتات في ظروف شبيهة بالفضاء، ما يشير إلى تحديات محتملة في التواصل بين البكتيريا والنبات في ظل الجاذبية الصغرى.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشي حافي القدمين يعزز المناعة ويحصّن ضد الأمراض

يعد المشي إحدى أهم الرياضات التي ينصح بممارستها يومياً لأهميته وانعكاسه على صحة الإنسان، لكن للمشي حافي القدمين تأثيراً آخر قد لا يعرفه الكثيرون، حيث ...