آخر الأخبار
الرئيسية » تربية أخلاقية وأفعال خيرية » سورية تتحضر لرمضان وتتشارك بالخير … 60 منظمة غير حكومية في دمشق.. و26 ألف وجبة يومياً في حلب وسلل غذائية متنوعة

سورية تتحضر لرمضان وتتشارك بالخير … 60 منظمة غير حكومية في دمشق.. و26 ألف وجبة يومياً في حلب وسلل غذائية متنوعة

محمود الصالح

 

تحضيراً لحملة (رمضان.. تشارك بالخير) التي تستعد لها المنظمات غير الحكومية بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ترأس وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد اجتماعاً افتراضياً عبر دارة النت ضم مديري الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظات بحضور معاوني الوزير وفريق عمل الوزارة المعني بإدارة الحملة، اطلع فيه على ما قامت به المديريات من ورش عمل تحضيرية لإطلاق الحملة بالتنسيق مع الوزارات والاتحادات والمنظمات غير الحكومية المشاركة بالحملة.

 

كما أصدرت وزارة الشؤون تعميماً إلى مديريات الشؤون الاجتماعية في المحافظات لتنظيم العمل الخيري خلال الشهر الفضيل بهدف توحيد الجهود المقدمة في مجال العمل الخيري، وأكدت الوزارة اعتزامها العمل بالشراكة مع مكونات المجتمع (وزارة الإدارة المحلية والبيئة – وزارة الأوقاف – غرف الصناعة والتجارة) وأضيف فيما بعد تعميم وزارة التجارة الداخلية وغرف الزراعة، إطلاق حملة رمضانية يتم من خلالها تقديم وجبات الإفطار والسحور والسلل الغذائية والتبرعات المالية والعينية بشكل مشترك من خلال مطابخ موحدة موزعة على مستوى المحافظات.

 

وطلبت الوزارة من مديريات الشؤون في المحافظات عدم منح أي موافقة على تنفيذ الأنشطة خارج إطار الحملة من المنظمات غير الحكومية أو الفرق والمبادرات التطوعية، وتقديم التسهيلات لإنجاح الحملة وخاصة ما يتعلق بتأمين المحروقات وعمليات النقل وإشغال الأماكن العامة في حال الحاجة بالتنسيق مع المحافظين، وفي سبيل الإعداد لذلك عقدت مديريات الشؤون الاجتماعية في عدد من المحافظات ورشات عمل للتنسيق لهذه الحملة.

 

في دمشق تشارك أكثر من 60 منظمة غير حكومية في هذه الحملة وبدأت الورشة الحوارية التحضيرية التي تتبلور حول وضع خطة الاستجابة لتوحيد وتكامل جهود جميع الجهات في إقامة مطابخ رمضانية موحدة وحملات تستهدف العائلات المحتاجة وتحقيق أكبر قدر من التعاون بين فعاليات المجتمع المحلي للوصول لأكبر شريحة ممكنة.

 

وناقشت الورشة الاحتياجات اللازمة للحملة وآليات توحيد جهود جميع الأطراف المشاركة بالحملة وتحديد إمكانات كل جمعية وخطة عملها والشريحة المستهدفة منها مع النطاق الجغرافي.

 

وشارك في الورشة مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بدمشق ورئيس غرفة تجارة دمشق وممثل عن غرفة الصناعة ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بدمشق وعدد كبير من المنظمات غير الحكومية.

 

في حلب خطة لإطلاق مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل سبعة مطابخ ميدانية بالتنسيق مع الشركاء في حملة (رمضان.. تشارك بالخير)، ونظمت لذلك ورشة عمل حوارية على مستوى المحافظة بمشاركة كل من ممثلي مديرية الأوقاف وغرفة التجارة والمنظمات غير الحكومية والمعنيين في المحافظة.

 

الورشة ناقشت وضع خطة لإقامة مطابخ رمضانية بإجمالي وجبات يتجاوز الـ26 ألف وجبة يومياً، مع تقديم سلل غذائية، وتبرعات عينية.. وتم بحث تحديد معايير الوجبات المقدمة للمستفيدين، وتحديد معايير السلل الغذائية ومكوناتها وتوزيع المطابخ وآليات تأمين احتياجاتها وتوزيعها ضمن المحافظة.

 

كما ناقشت الورشة أبرز الصعوبات المتعلقة بالحملة والرؤى المطروحة لتجاوزها والعمل على معالجتها بما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة ويضمن تنفيذها خلال الشهر الفضيل والوصول لأكبر شريحة ممكنة من العائلات الأكثر احتياجاً في الريف والمدينة.

 

وفي اللاذقية عُقدت ورشة بتنسيق ومتابعة من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل باللاذقية لحملة (رمضان.. تشارك بالخير) وذلك في قاعة الاجتماعات بمبنى المحافظة بحضور محافظ اللاذقية عامر إسماعيل هلال، وخلال مشاركته في الورشة أكد الدور المهم الذي تلعبه الفعاليات المجتمعية في المحافظة وخاصة خلال الشهر الفضيل والتركيز على دعم ذوي الشهداء والجرحى والأسر الأكثر احتياجاً عبر خطة عمل متكاملة ومدروسة من الشركاء جميعاً.

 

الورشة استعرضت برنامج عمل الحملة وخطة كل جمعية حول تقديم المساعدة للعائلات المحتاجة خلال الشهر المبارك، ووضع مجموعة من الرؤى بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة، وتحديد إمكانيات كل جمعية وخطة عملها والشريحة المستهدفة منها مع النطاق الجغرافي وموافاة مديرية الشؤون الاجتماعية بها خلال الأسبوع القادم.

 

وفي ريف دمشق ناقشت الورشة الحوارية التحضيرية التي عقدتها محافظة ريف دمشق الاحتياجات اللوجستية اللازمة لحملة «رمضان.. تشارك بالخير» وذلك بهدف دعم الفئات المجتمعية خلال شهر رمضان المبارك.

 

محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى أكد ضرورة دراسة معايير الأسر الأكثر احتياجاً، وتوزع مطابخ الوجبات الرمضانية اليومية، ودراسة معايير السلات الغذائية التي ستقدمها المنظمات غير الحكومية، حيث تم تشكيل لجان لهذه الغاية من الجهات المشاركة بالحملة بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بريف دمشق.

 

شارك في الورشة مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بريف دمشق ومدير الأوقاف ورئيس غرفة تجارة ريف دمشق ومدير فرع محروقات ريف دمشق ومدير الإغاثة في المحافظة وممثلو المؤسسات والجمعيات الخيرية.

 

وفي حمص ومتابعة لإعداد التحضيرات اللازمة لإطلاق حملة «رمضان.. تشارك بالخير» عقدت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص ورشة حوارية تحضيرية ناقشت خلالها العديد من معايير الوجبات التي ستقدم للمستفيدين، وتحديد معايير السلل الغذائية ومكوناتها، وتوزع المطابخ وآليات تأمين احتياجاتها وتوزعها ضمن المحافظة.

 

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد دعت لمبادرة (رمضان.. تشارك بالخير) في محافظات القطر ونسقت لعقد لقاءات تحضيرية جمعت السادة المحافظين والمعنيين لديهم مع ممثلي عدد من الجمعيات الأهلية والخيرية وفعاليات من المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية التي تمثل وزارات الشؤون الاجتماعية والأوقاف والإدارة المحلية والتجارة الداخلية واتحادات غرف الصناعة والتجارة والمنظمات غير الحكومية وغيرها من الراغبين بالمشاركة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا نفعل بعد شهر رمضان؟

    ماذا نفعل بعد رمضان هو عنوان الجلسة الحوارية التي أقيمت ظهر أمس في صالة الرحمة في طرطوس لطلاب التعليم الشرعي، ضمن خطة عمل ...