آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » سورية تحصد 9 جوائز في المسابقة العالمية للرياضيات

سورية تحصد 9 جوائز في المسابقة العالمية للرياضيات

حصدت سورية ممثلة بفريق طلابي من مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية 9 ميداليات في المسابقة العالمية للرياضيات التي أقيمت افتراضياً في ألمانيا بمشاركة 5200 طالب وطالبة من 122 دولة حول العالم.

وشارك من سورية 9 طلاب توجوا جميعا بجوائز خمسة منها فضية وأربعة برونزية حسب المشرف العلمي لمركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية باسل سلطان الذي بين لـ سانا أن المسابقة التي تعتمد على البحث العلمي في الرياضيات شارك فيها 12 ألف طالب من 122 دولة تأهل منهم 5200 طالب بينهم 9 سوريين.

وأضاف سلطان إن “المشاركة كانت رسمية باسم الجمهورية العربية السورية وعن طريق النت وكان الفحص مراقبا وهي المرة الأولى لها” لافتاً إلى أن المشاركة والفوز بالجائزة رد على بعض التقارير الإعلامية الأوروبية التي انتقدت وأساءت إلى طريقة التعليم في سورية.

وبين أن الهدف من المشاركة هو تهيئة باحثين لتشكيل فرق بحث علمية وتوجيه الطلاب المتفوقين من خلالها للابتعاد عن الطب والهندسة والانخراط بالرياضيات والفيزياء والكيمياء لإنشاء نواة باحثين سوريين بالمستقبل.

من جهتها أشارت المشرف الإداري لمركز الفيزياء التطبيقية ريم كنعان إلى أن الطلاب التسعة الذين حصدوا الجوائز هم من طلاب المركز ويتم تدريبهم منذ سنة ونصف السنة على آلية البحث العلمي والتواصل الصحيح وطريقة الوصول إلى المعلومة ببساطة بعيداً عن أسلوب المنهاج لافتة إلى أن الأساتذة المختصين في مجال الرياضيات بحثوا عن آلية عمل هذه المسابقة والوصول إلى الفكرة وبعد التوصل إلى النتائج خضع الطلاب لدورات تدريبية حول مواضيع المسابقة لمدة شهر قبل المشاركة.

وبينت كنعان أن الطلاب خضعوا خلال المسابقة لثلاث مراحل حول البحث العلمي وآلية التفكير والوصول إلى الفكرة الرياضية الصحيحة ومن ثم المرحلة الثالثة التي تعتمد على السرعة في حل الإجابات.

وزير التربية الدكتور دارم طباع لفت خلال تكريمه الفائزين ومدربيهم في مبنى الوزارة اليوم إلى أن مشاركة الطلاب بهذه المسابقة تضيف لهم منظومة خاصة من المعلومات تساعدهم على معرفة أسس البحث العلمي والجماعي ودخول سوق العمل.

علي كنعان وأسماء العمر ومحمد المحيميد ولانا شقروف وعبادة طاغلي وليث أبو علي وغدير علي وطارق بشارة وتيم وطفة طلاب من مختلف المحافظات السورية عبروا لـ سانا عن فرحتهم بالجوائز التي حصدوها بعد أن رفعوا اسم بلدهم سورية في المحافل الدولية مشيرين إلى أنهم خضعوا لفترة تدريب في مركز الفيزياء التطبيقية من قبل كادر تدريبي.

وبينوا أن المسابقة ركزت على مهارات البحث العلمي وإيجاد المعلومة الدقيقة وأن الأسئلة التي كانت دقيقة وصعبة تفيدهم في تنمية مهارات المعرفة الرياضية والتركيز على مهارات التفكير الرياضي.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وصلت التعليمات: إعلام السيسي يريد إسقاط «كامب ديفيد»

محمد ياسين   القاهرة | شكّلت سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني واجهة برامج القنوات المصرية مساء الثلاثاء. هكذا، طالب بعضهم بإلغاء «معاهدة ...