آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » سياسة الجزائر الاستراتيجية الجديدة بالتوجه شرقا بدل الغرب وتغير الاتحاد الأوروبي بـ”البريكس” وفرنسا بالصين تخلق واقعا سياسيا وامنيا في الساحل الافريقي والضفة الجنوبية للمتوسط

سياسة الجزائر الاستراتيجية الجديدة بالتوجه شرقا بدل الغرب وتغير الاتحاد الأوروبي بـ”البريكس” وفرنسا بالصين تخلق واقعا سياسيا وامنيا في الساحل الافريقي والضفة الجنوبية للمتوسط

يعتبر الحراك الدبلوماسي والاستراتيجي الجزائري الحالي والمتمثل في التوجه الى الشرق بعد كلن كان مع الغرب على مدى اكثر من ستين عاما الماضية استجابة حتمية فرضتها التوجهات الجديدة للسياسة الخارجية الجزائرية، في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها ومحيطها الإقليمي، مع تخلي الغرب عن حياديته في معظم المسائل الاقليمية الشائكة.

وتعتبر فرنسا الدولة الأكثر خسارة بسبب الانضمام المرتقب للجزائر الى منظومة “البريكس”، حيث انها لن تخسر السوق الجزائرية فقط، بل قد تجد نفسها في مواجهة سياسية في أكثر من مناسبة وموضوع.

فبعد زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون روسيا الشهر الماضي، يزور الصين حاليا، وفي كلا البلدين أجرى مباحثات على مستوى الرئاسة لضمان انضمام بلاده إلى منظومة “البريكس” التي تضم كل من الصين وروسيا والبرازيل وجنوب افريقيا والهند، بالاضافة الى طلب العديد من الدول مثل مصر والسعودية واثيوبيا والارجنتين العضوية.

ولا تضع دول “البريكس” اي شروط للإنضمام، ونشر الموقع الاخباري “كل شيء عن الجزائر” الذي يصدر بالفرنسية حوارا امس مع خبير اقتصادي يؤكد ضعف الاقتصاد الجزائري بسبب اعتماده على عائدات النفط فقط.

وتعتبر الصين وروسيا منظومة “البريكس” سلاح سياسي في مواجهة هيمنة الغرب خصوصا بعد الحرب الأوكرانية، ولهذا ستبدي ليونة حول عضوية الدول المرشحة للانضمام ومنها الجزائر.

ويعتبر قبول منظومة “البريكس” للجزائر في قمة جنوب افريقيا خلال الشهر المقبل أو التمهيد له على الاقل ليتحقق في المستقبل القريب، ضربة قوية للاتحاد الأوروبي وعلى رأسه فرنسا.

وكانت الجزائر قد جمدت تقريبا اتفاقية الشراكة التجارية مع الاتحاد الأوروبي منذ أربع سنوات، لانها غير منصفة، وبذلك لم يعد الاتحاد الأوروبي الشريك الاول للجزائر، حيث انتقل هذا المركز للصين، والصين عوضت فرنسا تجاريا وبالخصوص في تشييد البنايات التحتية.

وسيزيد انضمام الجزائر الى منظومة “البريكس” من تغليب التنسيق السياسي مع الدول الأعضاء وخاصة روسيا والصين. وسيستفيد البلدان من الحدود الطويلة للجزائر مع دول الساحل الافريقي، والبحر المتوسط.

ولم تعلق فرنسا على السياسة الجزائرية الجديدة، حيث كانت باريس تأمل في إتمام المصالحة ببن البلدين قريبا لكنها فشلت بسبب أرجاء الرئيس الجزائري زيارته لباريس وفضل زيارة موسكو وبكين، ولا تستبعد فرنسا لجوء الجزائر الى منظومة “البريكس” في حال مواجهتها أي أزمة قد تندلع مع الاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصدر إسرائيلي لصحيفة أميركية: كنا قربين من الاتفاق.. نتنياهو أفشله لتعنته على عملية رفح

مصدرٌ إسرائيلي لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية يؤكّد أنّ سبب فشل صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزّة هو تعنّت نتنياهو بشأن عملية إسرائيلية ...