آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » شي يهنئ العرب: قمة جدّة خطوة جديدة على ‏طريق الوحدة وتحقيق الإنجازات

شي يهنئ العرب: قمة جدّة خطوة جديدة على ‏طريق الوحدة وتحقيق الإنجازات

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إنّ بلاده سعيدة بأن تشهد اتخاذ الدول العربية خطوات جديدة على ‏طريق الوحدة والتنمية الذاتية مع تحقيق إنجازات جديدة، وذلك في رسالة تهنئة منه بمناسبة انطلاق أعمال ‏القمة العربية الـ32 في جدة بالمملكة العربية السعودية، أمس الجمعة.‏

وأضاف شي، أنّ “جامعة الدول العربية ملتزمة منذ فترة طويلة بتقوية العالم العربي، من خلال الوحدة وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط”، وفقاً لما نقلته صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

كما أعرب الرئيس الصيني عن تقديره للسعودية، قائلاً إنّها “كقوة مهمة في عالم متعدد الأقطاب، قدمت مساهمات إيجابية في تعزيز التضامن والتنسيق بين الدول العربية، والحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

كما أضاف أنّ “الصين والدول العربية تتمتع بصداقة تقليدية قوية على مدى آلاف السنين، وفي السنوات الأخيرة، نمت الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وحققت نتائج مثمرة، وضربت مثالاً جيداً للتعاون بين الجنوب والجنوب والمنفعة المتبادلة”.

وأكد البيان الختامي للقمة العربية ترحيبه بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، كما دعا إلى تغليب الحوار في لبنان والسودان واليمن.

وانطلقت أمس الجمعة، أعمال الدورة العادية الـ32 للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، بحضور عددٍ من الزعماء والقادة العرب من بينهم الرئيس السوري بشار الأسد بعد 13 عاماً من الغياب.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في رسالة إلى قمة جدّة، اهتمام روسيا بتطوير العلاقات الودية بالدول العربية، من أجل مواجهة التهديدات والتحديات المستجدّة، بصورة فعالة.

وقال بوتين إنّ مواصلة توسيع التعاون متعدد الأوجه بين روسيا والدول العربية “تلبي مصالحنا المشتركة بصورة كاملة، وتتماشى مع بناء نظام أكثر عدلاً وديمقراطية للعلاقات الدولية، يقوم على مبادئ تعدد الأقطاب والمساواة الحقيقية واحترام المصالح المشروعة للجميع”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...