آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » صحة عين الأطفال في ندوة علمية بمشفى المجتهد

صحة عين الأطفال في ندوة علمية بمشفى المجتهد

بالتزامن مع شهر التوعية لصحة عين الطفل نظمت الهيئة العامة لمشفى دمشق “المجتهد”، ندوة علمية لنشر الوعي والمعلومة الطبية الصحيحة المنهجية، في علاج والوقاية من الأمراض التي تصيب عيون الأطفال.

وتضمنت محاور الندوة الأمراض والمشاكل العينية التي تخص الطفل، كالساد الخلقي والكوما وكثافات القرنية، وأسواء الانكسار والحديث عن الأسباب وطرق الوقاية والعلاج.

مدير المشفى الدكتور أحمد عباس أوضح في تصريح لسانا أن الندوة تأتي في سياق النشاط العلمي للمشفى لنشر التعليم الطبي بشكل مستمر للأطباء المقيمين والاختصاصيين، مؤكداً الحرص على إقامة ندوات ومحاضرات علمية بشكل مستمر لمواكبة أحدث المستجدات الطبية وتبادل الخبرات.

رئيس شعبة أمراض العين وجراحتها بالمشفى الدكتورة فاديا شموط تحدثت عن الساد الخلقي “المياه البيضاء الخلقية”، الذي تصل نسبة حدوثه لطفل واحد من بين كل 30 ألف طفل، ويمكن أن يؤدي إلى العمى في حال التأخر بالعلاج، لافتة إلى أهمية التركيز على صحة عين الطفل منذ الولادة، والفحص الدوري له كونه لا يستطيع التعبير عن الوجع، لأن الكشف المتأخر عن المشكلة يؤثر سلباً على العلاج.

رئيس شعبة الأطفال في المشفى الدكتور قصي الزير، تحدث عن وجود إصابات عينية بشعبة الأطفال، والتي يمكن أن تكون ولادية أو مكتسبة بعد الولادة، ما يكسب أهمية للتشاركية والتعاون بين أطباء العينية والأطفال لمعرفة السبب وحل المشكلة المرضية، ولا سيما إن كانت الإصابة وراثية أو خلقية ناتجة عن انتانات داخل الرحم، والتي تؤثر على عين الطفل.

واستعرضت المدرسة في قسم أمراض العين وجراحتها بجامعة تشرين الدكتورة عفراء سلمان خلال محاضرتها، الكثافات القرنية عند الأطفال وأنواعها العديدة وتصنيفاتها وطريقة الكشف المبكر عنها والتعامل معها لحماية عين الطفل، لافتة إلى أن نسبة حدوث هذه المشكلة هي 6 أطفال لكل 100 ألف طفل وتختلف من بلد إلى آخر.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...