الرئيسية » قضايا و تحقيقات » صدور نتائج تحقيق مخالفات اختبارات سبر المتفوقين

صدور نتائج تحقيق مخالفات اختبارات سبر المتفوقين

ملك خدام:

أصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في تفاعل إيجابي مشكور مع تحقيق الثورة أون لاين المنشور بتاريخ 9 شباط2021 تحت عنوان:
في نتائج اختبارات سبر المتفوقين
طمس للحقائق وتهرب من المسؤولية
أصدرت الكتاب رقم م ن 14/273/14/4
تاريخ22/2/2021
المتضمن نتائج تحقيق الشكوى بأحقية الطالبة (ا – ن) في التسجيل بالصف السابع بمدرسة المتفوقين بالبرامكة
بتوجيه المعنيين في وزارة التربية والتعليم إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لقبول الطالبة (ا-ن) المقبولة في اختبار المتفوقين للعام الدراسي 2019/2020 في الصف السابع إضافة إلى العدد المسموح به في ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين بدمشق ( البرامكة ).
وذلك بعد أن بينت رئاسة مجموعة التربية بالهيئة بأنه كان يحق للطالبة المذكورة الالتحاق بتلك المدرسة لولا تقدم اعتراضات من قبل طالبين لوزارة التربية وليس لمديرية تربية دمشق ( دائرة البحوث والتصحيح) وتم تصحيح إجاباتهم يدوياً بدلاً من ألكترونياً وقبولهم بالمقابلة الشفهية.
إضافة إلى موضوع إخفاء الشواغر من قبل مدير الثانوية آنذاك.
واتصال رئيس دائرة التعليم
الأساسي حينئذ بالطالب ( ل-د) بعد مضي المدة المحددة للقبول في المدرسة المذكورة.
حيث ثبت بأن تبليغ الطالب صاحب التسلسل 94 كان خلافاً للتعليمات الوزارية رقم
( 3779/43 ( 4/ 13)
تاريخ 22/ 7/2019 المتضمنة:
(يلتحق الطلاب المقبولون بمدارس المتفوقين بعد إعلان النتائج ضمن موعد محدد ولا يقبل الطالب الذي يتخلف عن الحضور لمدة أسبوع بعد إعلان النتائج ويتابع القبول/ بدلاً عن المتخلف/ وفقاً لتسلسل الدرجات ولمدةأسبوع فقط).
ما توجب معه فرض عقوبة الحسم من الأجر الشهري بنسبة 3% لمدة أربعة أشهر بحق العامل لدى مديرية تربية دمشق رئيس دائرة التعليم الأساسي حينئذ،
وذلك لمخالفته التعليمات الوزارية المذكورة أعلاه واتصاله مع الطالب (ل-د) بعد شهر ونصف من بدء الدوام الرسمي في المدارس العامة وذلك بعد تقديم أكثر من شكوى من قبل والدة الطالبة ا-ن عبر النافذة الواحدة إلى وزارة التربية بهذا الشأن (الأولى برقم 23898/ع
والثانية برقم 24287/ع أحيلتا إلى دائرة البحوث).
ما استوجب مساءلة المذكور مسلكياً لمخالفته تعليمات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي (2019 /2020).
كما فرضت عقوبة الحسم من الأجر الشهري بنسبة 5% لمدة ستة أشهر بحق العامل في مديرية تربية دمشق / معاون مدير ثانوية الباسل للمتفوقين حينئذ نظراً لإخفاء الشواغر في مخالفة أخرى بالمدرسة المذكورة وتحديداً الشاغر المتعلق بالطالبة (ح-ح) صاحبة التسلسل/66/ حيث أنها لم تداوم في المدرسة وهي تعتبر متخلفة عن الالتحاق بالمدرسة ويجب أخذ طالب آخر بدلاً عنها وهو صاحب التسلسل 95 (ت/ج) ولكن لم يتم تبليغه وفقد حقه بالقبول ما استوجب المساءلة المسلكية لمعاون مدير المدرسة الذي كان مكلفاً بإدارة الثانوية آنذاك.
أيضاً ورد-وهو الأهم- في نتائج تحقيقات الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش النظر بإمكانية اعتماد نموذج واحد لإجراءات تقديم الاعتراضات على نتائج الترشح والقبول في مدارس المتفوقين وفي كافة مديريات التربية بالمحافظات بما يحقق مصلحة الطلاب وعدم التلاعب في النتائج من خلال إجراءات إعادة التصحيح.

بدورنا نؤكد أخيرا على أهمية اعتماد الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش هذا المقترح ضمن نتائج تحقيق الشكوى بأحقية الطالبة ا-ن للاستفادة اصولا من الشاغر المخفي والمحفوظ على مايبدو لصرف نفوذ أومبازرة.
لاسيما اذا أخذنا بعين الاعتبار ان الطالبين المعترضين على النتائج(ا-و)، (ا-د)لايوجد لهما أسماء في قوائم الناجحين (لأنهماراسبين) ، كما لم يخضعا لمقابلة شفهية لذات السبب ، وانماتقدم الطالب (ا-و) باعتراضه الى دائرة البحوث بمديرية تربية دمشق،ليتم تحويل اعتراضه مع بقية الاعتراضات الى مركز التنتيج في وزارة التربية لاعادة التصحيح يدويا او الكترونيا وقد بين العامل لدى مركز التنتيج (ع-م)بانه تعذر قراءة ورقة الطالب المذكور من ناحية الاجابة لوجود خطأ في التظليل ،او التظليل غير مكتمل ، او خطأ أثناء سحب الورقة .
وانه تم سحب ورفة الاجابة للطالب المذكور وصححت يدويا واصبحت علامته
/70/ وتسلسل نجاحه /87/وسجل اسمه مع المقبولين اصولا.
اما الطالب المعترض الثاني(ا-د) فقد تقدم باعتراضه على نتائج الاختبار المذكور الى مكتب السيد معاون وزير التربية مباشرة وقد تبين ذلك من خلال كتاب السيد معاون الوزير(ع-ح) المتضمن قبول عدد من الطلاب في بعض المحافظات ومنهم الطالب (ا-د)صف سابع بدمشق بعد الاعتراض المقدم من قبل ولي أمره اليه مباشرة.

وانه يقبل للمقابلة الشفهية نتيجة وجود خطأ في الجهاز والتظليل.
وانه تم تصحيح ورقته يدويا واصبحت علامته/75/و تسلسل نجاحه/61/حسب تاكيد العامل لدى مركز التنتيج بوزارة التربية(ع-م).
بقي ان نذكر ختاما انه تم الاعتراض على تتائج الاختبار من قبل/23/ طالبا حيث تم قبول عدد من الطلاب في بعض المحافظات بموجب كتاب السيد معاون وزير التربية بذات الطريقة والاسلوب وصححت كذلك يدويا-رغم ان الاختبار مؤتمت- مايجعلها عرضة للتدخل والتلاعب بالنتائج والتزوير بدلالة كتابة اسمي الطالبين المعترضين بورقة اختبار السبر للمتفوقين بقلم الحبر الازرق وتباينها الواضح للعيان وعدم مطابقتها للمادة الحبرية المستخدمة في مربعات التظليل التي تم طمسها وضعيا باليد بقلم الحبر الأسود مااقتضى التنويه.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط أكثر من 8000 فعالية اقتصادية وصناعية وحرفية وهمية تستجر الغاز الصناعي من شركة محروقات

  ضبطت شركة محروقات 8000 فعالية صناعية واقتصادية وحرفية وهمية كانت تستجر مادة الغاز الصناعي وهي بالأساس متوقفة عن العمل.   وذكرت وزارة النفط والثروة ...