آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » عملة نقدية مصرية بلاستيكية قابلة للتدوير

عملة نقدية مصرية بلاستيكية قابلة للتدوير

تعتزم مصر إصدار عملة بلاستيكية جديدة من فئة العشرين جنيهاً قبيل عيد الأضحى المبارك.

ونشرت الهيئة العامة للاستعلامات أن البنك المركزي المصري يعتزم إطلاق العملة الجديدة، والتي لا تلغي جميع الإصدارات السابقة لنفس الفئة، وذلك بعد إصدار عملة من فئة العشرة جنيهات في الفترة الماضية.

وتسعى مصر إلى استخدام البلاستيك من مادة البوليمر في النقود الجديدة. وتتميز النقود المصنوعة من البوليمر بتحمّل الاتساخ والرطوبة، وكذلك عدم تأثرها بالمياه، لتكون بذلك أكثر تحملاً خلال التداول وأكثر عمراً، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

وعند انتهاء صلاحية العملة البلاستيكية، يمكن إعادة تدويرها وتحويلها لأشياء مفيدة أخرى، وفقاً للهيئة العامة للاستعلامات.

 

ويظهر على أحد أوجه العملة ذات العشرين جنيهاً مسجد محمد علي، وفي الوجه الآخر تظهر صورة للملكة كليوباترا ومجسّم الهرم الأكبر من العصر الفرعوني، مع العجلة الحربية والمحارب المصري.

وللتحقق من صحة العشرين جنيهاً الجديدة، فإنها تحتوي على نافذة شفافة يمكن الرؤية من خلالها، وكذلك تحتوي على رقيقة معدنية من الوجه والظهر على شكل مجسم لمسجد محمد علي يتحول لونه لألوان مختلفة عند الإمالة في زوايا مختلفة.

وكانت مصر طرحت عملة بلاستيكية من فئة الـ 10 جنيهات في تموز/ يوليو من العام الماضي، لتكون أول عملة مصرية بلاستيكية (بوليمر)، لتصبح مصر الدولة الرابعة عربياً التي تستخدم هذا النوع من العملات، الذي يوصف بأنه “صديق للبيئة”.‫

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!

وجد فريق من العلماء أن المواد البلاستيكية المستخدمة في صناعة الأثاث والإلكترونيات والمواد العازلة المنزلية تحتوي على مواد كيميائية سامة يمتصها جلد الإنسان بسهولة. وحسب ...