آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » نقيب الغواصين لـ “الميادين نت”: هذه حقيقة ظهور “القرش” في المياه اللبنانية

نقيب الغواصين لـ “الميادين نت”: هذه حقيقة ظهور “القرش” في المياه اللبنانية

تابع وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن موضوع حركة أسماك القرش  التي تشاهد بالقرب من السواحل اللبنانية.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن أسماك القرش هي اسماك هامة بيئياً وتعتبر ضرورية للحفاظ على النظام الايكولوجي البحري، لافتة إلى أنه “فور تداول أخبار حول وجود اسماك قرش بالقرب من الشواطئ اللبنانية استنفرت الأجهزة الفنية المعنية في الوزارة بتوجيهات من الوزير للتحقق من دقة الأخبار التي تتداول والتي تبين ان غالبيتها غير صحيحة”.

 

ويؤكد خبراء وزارة الزراعة والخبراء المختصون في لبنان ان الساحل اللبناني يحتوي على العديد من أصناف أسماك القرش وغالبيتها مصنفة بالغير معادية إلا في حال محاولة الاعتداء عليها.

إلى ذلك، شددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالقوانين المرعية الاجراء والمراسيم والقرارات الحكومية.​

وأردفت الوزارة في بيانها: “يؤكد خبراء وزارة الزراعة والخبراء المختصون في لبنان، أن الساحل اللبناني يحتوي على العديد من أصناف أسماك القرش، وغالبيتها مصنفة بأنها غير معادية، إلا في حال محاولة الاعتداء عليها”.

 

وإذ دعت إلى الصيادين إلى الصيد “النظيف” ، ختمت الوزارة بيانها بتأكيدها: “تضع وزارة الزراعة جميع المخالفات برسم القضاء والأجهزة الأمنية”، حسبما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام.

نقيب الغواصين للميادين نت: الموضوع لا يستأهل الضجة المثارة حوله

بدوره قال نقيب الغواصين المحترفين في لبنان محمد السارجي لـ الميادين نت إن هذا الموضوع لا يستأهل هذه الضجة المثارة حوله في الإعلام، وهنالك من يستفيد من قصة حادثة سمك القرش في الغردقة المصرية ليثير الخوف والبلبلة في لبنان على أبواب موسم الصيف والسباحة، وليس لكل ما يجري مبرر.

وينوّه السارجي إلى أن” بعض مشاهد سمك القرش التي تظهر حيناً في طبرجا وفي أحيان أخرى في خليج جونية (شمال العاصمة)،  قديمة من منطقة الزهراني جنوب لبنان، والأسئلة العلمية التي يجب أن تطرح هو لماذا تدخل هذه الأسماك باتجاه الشواطىء؟

يوضح نقيب الغواصين أن سبب دخول القرش هو لأكل السمك، وفي هذا الإطار فإن تصرفات بعض الصيادين عبر استخدام أطنان من الديناميت “غيّرت عادات” هذه المخلوقات.

ويردف قائلاً:  “القرش يحتاج لوجبات طعام، وهو يلحق بـ “الوجبة السهلة”، أي السمك النافق بسبب الديناميت، و وفق تجاربي في عالم البحار فقد كنا نشاهد كيف يقوم سمك القرش بالانقضاض بشكلٍ “فرنزي” أي هيجاني  على هذه الأعداد الهائلة من الأسماك الميتة”.

وفي الختام، يشدد على أن هذه الأسماك التي تقصد الشاطىء اللبناني للأسباب الآنفة الذكر “ليست مؤذية وغير مخيفة ولم تهاجم إنساناً”.

وأثار اقتراب أسماك القرش من الشواطئ اللبنانية في الآونة الأخيرة خوفاً وبلبلةً في صفوف المواطنين اللبنانيين، خاصة بعد انتشار فيديو لحادثة التهام سمكة قرش سائحاً روسيّاً في مدينة الغردقة المصرية.

 

سيرياهوم نيوز 3- الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعادة انتخاب الدكتور نصر الدين العبيد لولاية جديدة بالإجماع مديراً عاماً لمنظمة اكساد في ختام اجتماعات الجمعية العمومية التي استضافتها السعودية

    نظم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، اجتماعات الجمعية العمومية، بحضور المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة ...