آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » فرح في “أديس أبابا” وحزن في “القاهرة” بعد الإعلان عن اكتمال الملء الرابع لسد النهضة.. أستاذ مياه بجامعة القاهرة يتهم وزير الخارجية بأنه الذي تبنى التوقيع على إعلان المبادئ المملوء بالأخطاء الفادحة

فرح في “أديس أبابا” وحزن في “القاهرة” بعد الإعلان عن اكتمال الملء الرابع لسد النهضة.. أستاذ مياه بجامعة القاهرة يتهم وزير الخارجية بأنه الذي تبنى التوقيع على إعلان المبادئ المملوء بالأخطاء الفادحة

في الوقت الذي عمت فيه الفرحة أثيوبيا بعد إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم، اكتمال الملء الرابع من سد النهضة، ساد القلق والحزن في مصر وسط ترقب للقادم المجهول.

حساب مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، على موقع x (تويتر)، نشر صورا يظهر فيها أحمد أمام سد النهضة، حيث تفيض المياه من الممر الأوسط.

وهنأ رئيس الوزراء الإثيوبي، على صفحته بموقع “X” جميع الذين شاركوا في المشروع سواء بالمال والوقت والعمل والدعاء، كما حث جميع الإثيوبيين على تكرار “هذه الوحدة في القضايا الوطنية الأخرى”.

وأضاف: “كان هناك الكثير من التحديات. لقد تم جرنا إلى الوراء. لقد واجهنا تحديات داخلية وضغوطا خارجية. لقد تغلبنا على كل هذه الأمور وأصبحنا قادرين على الوصول إلى هذه المرحلة. ومع ذلك، لم نكمل بعد تسلق التل على الرغم من أننا وصلنا للتو إلى قمة التل”.

كما حث رئيس الوزراء الإثيوبيين على مواصلة دعمهم حتى اكتمال السد.

على الجانب الآخر قال د. نادر نور الدين أستاذ الأراضي والمياه بجامعة القاهرة إن وزير الخارجية الحالي هو من تبنى التوقيع على اعلان مبادئ سد النهضة وطلب من اساتذة القانون مراجعتها قانونيا فقط، وليس من حيث المحتوى أو الناحية الفنية.

وأضاف نور الدين أنه عاتب وقتها الدكتور مفيد شهاب والدكتور محمد شوقي وكيل كلية سياسة واقتصاد عن موافقتهم على هذه الاتفاقية ، مشيرا إلى أن الدكتور مفيد طلب منه مراجعتها لغويا وقانونيا فقط وقال لي بالنص: “يعنى فاصلة ونقطة والف ولام فقط”.

وتابع نور الدين: “ولما اوضحت له مابها من اخطاء فنيه قال انا قانونى ولست استاذ مياه، وزير الخارجية سامح شكرى وضع بندا بان يتفق الخبراء الفنيون للدول الثلاث: مصر والسودان واثيوبيا على نظام الملء ثم يحق لاثيوبيا تغيير وتعديل هذا الاتفاق ويتم اخطار مصر والسودان!! اخطار فقط دون الحصول على موافقة!!!؟؟”.

وقال إن الوزير يقول الآن إن اثيوبيا ترفض توقيع اتفاق قانونى ملزم!

وتابع نور الدين متسائلا: “ولماذا لم تضع هذا في اعلان المبادئ وانه لابد من توقيع اتفاق قانوني ملزم قبل الملء وكتبت ان من حق اثيوبيا تعديل ماتم الاتفاق عليه دون موافقة مصر والسودان!!”

وأضاف: “يعنى مجرد توصيات ترفع لاثيوبيا تأخذ بها أو لا تأخذ!! بل وحضرته طلب من القانونيين المراجعين عدم التدخل بالتعديل في اي بند في الاتفاق!!!”.

وخلص إلى أن الاعلان به اخطاء فادحة تسبب فيها وزير الخارجية والان يحاول متأخرا اصلاح ما أفسده ويتوقع ان توافق اثيوبيا!؟

من جهته قال محمد نصر علام وزير الري المصري الأسبق إن الخلاصة المعروفة للجميع ان التخزين في سد النهضة مستقطع من حصة مصر المائية، إضافة الى فواقد التخزين، وهى مستقطعة من حصة مصر المائية.

وأضاف: “عندما يكون الفيضان اعلى من المتوسط، الزيادة عن الحصة المصرية بتتخزن في السد العالي علشان نستخدمها في السنوات المنخفضة، مش علشان أثيوبيا تخزنها في سد النهضة. ولذلك فان هدف التوصل لاتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة مع أثيوبيا، هو ان تسمح مصر لأثيوبيا ملء معظم مخزون سد النهضة في السنوات عالية الايراد، على ان تصرف اثيوبيا بالتدريج هذه المياه لمصر في سنوات الجفاف. “.

وقال إنه بدون ذلك، تبقى أثيوبيا ومن وراءها يسعون للقضاء على السد العالي وفوائده المائية والكهربية لمصر. وقد يطمعون اكثر من ذلك في جزء من حصص مصر والسودان المائية، لافتا إلى أن هذا واضح .

السفير فوزي العشماوي إن خبراء المياه قدروا حجز أثيوبيا لحوالي 24 مليار متر مكعب في هذا الملء، وأن حصة مصر ربما تنقص حوالي 12 مليار متر مكعب هذا العام سيتم تعويضها من بحيرة السد.

وأضاف أنه علي الصعيد السياسي لم تتمخض المحادثات الثلاثية الاخيرة التي عقدت بالقاهرة للتوصل لاتفاق ملزم لادارة السد لأي نتيجة نظرا لتمسك أثيوبيا بسياستها الرافضة لأي التزام، مما دفع مصر مجددا لمناشدة الجامعة العربية والاشقاء العرب للضغط علي اثيوبيا لاقناعها بالتوصل لهذا الاتفاق.

جريمة

الغالبية الساحقة من المتابعين أجمعوا على أن موافقه مصر علي بناء هذا السد جريمة في حق الشعب والاجيال القادمة، مؤكدين أن كل الدول المانحة لم تجرؤ علي الدعم المالي الا بعد توقيع مصر، لافتين إلى أن اثيوبيا ليس في مقدورها تمويل مثل هذا السد.

آخرون أكدوا أن كل الاتفاقيات التاريخية الموجودة تمنع إقامة أي سدود علي مجري النيل الأزرق.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق القمة العربية في المنامة.. بن سلمان يطالب بوقف العدوان على الفلسطينيين والحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر.. وملك البحرين يدعو إلى “مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط”.. وعباس يتّهم حماس بـ”توفير ذرائع” لإسرائيل لتهاجم غزة

  قال رئيس مجلس الوزراء، ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية تدعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها، مشيراً في المقابل إلى أن ...