آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » فرصة لإرسال اسمك إلى القمر هذا العام

فرصة لإرسال اسمك إلى القمر هذا العام

تقدم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لأفراد الجمهور فرصة حفر أسمائهم على النجوم كجزء من مهمتها القادمة إلى القمر.

سوف تهبط مركبة «VIPER»، وهي أول مركبة روبوتية على سطح القمر تابعة لـ«ناسا»، على أجزاء غير مستكشفة من القطب الجنوبي للقمر في أواخر عام 2024 لتفكيك ألغاز مياهه وفهم البيئة التي تخطط «ناسا» لهبوط رواد الفضاء فيها.

إلى جانب مجموعة من الأدوات العلمية، ستحمل المركبة أسماء الملايين من الأشخاص المحتملين، وسيحصلون جميعاً أيضاً على بطاقة صعود تذكارية «ليكونوا جزءاً من تلك الرحلة المحفوفة بالمخاطر».

وقال المدير المساعد في مقر «ناسا» في واشنطن: «مع (VIPER)، سنقوم بدراسة واستكشاف أجزاء من سطح القمر لم يسبق لأحد أن زارها من قبل… فكر فقط: أسماؤنا سترافقنا في حين تتنقل (VIPER) عبر التضاريس الوعرة للقطب الجنوبي للقمر وتجمع بيانات قيمة ستساعدنا على فهم تاريخ القمر بشكل أفضل».

ولإعداد القائمة، يجب أن يتم استلام الأسماء بحلول نهاية 15 آذار 2024.

ليس من الواضح كيف سيتم ربط الأسماء بهذه المركبة، ولكن في مهمة مماثلة لقمر المشتري «أوروبا» ستكون هناك أسماء مطبوعة بحزم إلكترونية على رقائق السيليكون بحجم عملة معدنية من فئة 5 بنسات تقريباً.

وأشاد  مدير مشروع «VIPER»، بالمركبة الجوالة ووصفها بأنها «تغير قواعد اللعبة».

وقال: «إنها المهمة الأولى من نوعها، وتوسع فهمنا للمكان الذي يمكن فيه حصاد الموارد القمرية لدعم الوجود البشري على المدى الطويل على القمر».

بمجرد هبوط مركبة «VIPER» – وهي اختصار لـ«Volatiles Investigating Polar Exploration Rover» – على القمر، ستعتمد على ألواحها الشمسية وبطارياتها في مهمتها التي تستغرق 100 يوم تقريباً.

وسوف تحتاج إلى تحمل درجات الحرارة القصوى وظروف الإضاءة الصعبة، كل ذلك أثناء تشغيل مجموعة من الأدوات لجمع البيانات حول الجليد القمري والموارد الأخرى المحتملة.

وتسمح وكالة «ناسا» للأشخاص بتقديم أسمائهم للحصول على «بطاقات الصعود» لمهمة «VIPER» على موقعها الإلكتروني.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسابقة البرمجيات… ورشة عمل لهيئة خدمات تقانة المعلومات

أقامت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات اليوم ورشة عمل في مبنى كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، تم خلالها تقديم شرح مفصل حول مسابقة البرمجيات المعلن عنها ...