آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فلسفة نيتشه بين الغرب والعرب … بعضهم وصف نيتشه بالملحد والزنديق.. «ظلال نيتشه» يقدم صورة واضحة لفلسفته

فلسفة نيتشه بين الغرب والعرب … بعضهم وصف نيتشه بالملحد والزنديق.. «ظلال نيتشه» يقدم صورة واضحة لفلسفته

 

| مصعب أيوب

 

تعرضت أفكار نيتشه لسوء الاستخدام من بعض الاتجاهات الايديولوجية وشوهت فلسفته حيث تم استخدام مصطلحاته بطريقة خاطئة بعد أن نُعت بفيلسوف الحرب وهو بالتأكيد غير ذلك، كما أنه وصف بالفيلسوف الزنديق والمدافع عن الإلحاد وتم تشويه صورته أمام المجتمع، «ظلال نيتشه» كتاب أصدرته مؤخراً الهيئة العامة السورية للكتاب للدكتورة منال إسماعيل مرعي توجهت به للقارئ ليستنير بفلسفة نيتشه من أجل إيضاح بعض المفاهيم الخاطئة.

 

قراءة واضحة

 

تركز المؤلفة على تقديم نظرة إيجابية لفلسفة نيتشه في ظل سوء الفهم لكتاباته والقراءة غير الواضحة لها، وقد تم وصفه أنه من الفلاسفة الملحدين، فحاولت مرعي إعادة قراءة نيتشه من جديد وجربت أن تقدم صورة واضحة وجلية لأفكاره كما أراد لها بعيداً عن المألوف والسائد من سوء فهم ديني وسياسي وأخلاقي.

 

وسعى الكتاب إلى جذب الاهتمام للقضايا الأساسية الواقعية التي قدمها نيتشه بحيث نادى بعيشة هانئة رغيدة للإنسان بعيدة عن الفوضى والقتل، كما أكدت أن نيتشه في كتاباته مقدّم على أنه مؤصل للإنسان والإنسانية وليس عدوها.

 

كما ركزت الكاتبة على أن فلسفة نيتشه يمكن أن تفهم من اعتبارها محط جدل بين كثير من التناقضات بحيث كان لها تأثير كبير في الفلسفة الأوروبية.

 

تناقضات ومفارقات

 

يعتبر نيتشه أحد أهم الفلاسفة بأفكاره واتجاهاته من خلال تركيز الاهتمام على تبسيط وإيضاح فلسفته من خلال بعض المفارقات بين الفيلسوف العربي «عبد الرحمن بدوي» الذي يعد فلسفة نيتشه ضرورة ملحة في الشرق في سبيل التحرر من التعقيدات الدينية وبين الفيلسوف الأوروبي «مارتن هيدغر» الذي تعده مرعي أحد أهم المتأثرين بفلسفة نيتشه وأهم نقطة بينهما أن اتخذ كل منهما من فلسفة نيتشه مصدراً فكرياً لفلسفته، فعرضت مرعي بعض الاختلافات والتناقضات والتقاطعات بين كلا الفيلسوفين مستعملةً بعض الاقتباسات من نصوص فلسفة نيتشه.

 

الخير والشر

 

لا شك أن الخير والشر موجودان فينا بنسب متفاوتة بحيث أن لكل فرد قناعاته الحقيقية وشخصيته، فيعتبرها البعض قيماً تكونت من تجاربنا الإنسانية ولكن عند نيتشه فإن الخير والشر هما ركيزة أساسية لقوة العالم ومنشأها العلاقة بين المنطق والإنسان بحيث أن علاقة الإنسان مع اللـه ستكون علاقة صداقة فالله حاضر في القلب بعيد عن تدخل رجال الدين، فيقول نيتشه: «ما هو الخير والشر؟ لا أحد يعرف بعد إلا الخالق ولكن هذا هو الذي يخلق الهدف البشري ويعطي الأرض معناها ومستقبلها، هذا فقط من يخلق لها شيء من الخير والشر»، كما يعتبر نيتشه في موضع آخر أن الخير لا يمكن أن يوجد من دون شر كما لا نستيطع إدراك الشر من دون خير بحيث لا يمكننا أن نلتمس الشيء إلا بوجود ضده.

 

تقاربات بين نيتشه وبدوي

 

«في الوقت الراهن تشتد الحاجة لإنهاء الرؤية القديمة، لكي نخلق رؤية قوية، جديدة، ومثمرة، بحيث تكون هذه الرؤية قادرة على خلق جيل جديد عظيم» هذا الاقتباس للفيلسوف عبد الرحمن بدوي وفيه تقارب كبير من مصطلحات نيتشه التي منها: «خلق جيل جديد» تدمير «الألواح القديمة».

 

كما تقارب مرعي بين خطاب نيتشه وبدوي حول رفض الميتافيزيقيا فيقول بدوي: الوجودية تعني الفردية، والفردية تعني الذاتية، والذاتية تعني الحرية – والحرية هي الوجود كقوة، وبهذا يمكن أن نتبين أن بدوي أعلن عن مفهوم موت المطلق كما فعل نيتشه ولكن أسلوب بدوي كان غير مباشر.

 

آخر فيلسوف ميتافيزيقي

 

تأثر هيدغر بكتابات نيتشه متناولاً أفكاره بالتمحيص والكثير من المقالات عنه ويعد هيدغر نيتشه آخر فيلسوف ميتافيزيقي غربي، ومنه فقد أصبح نيتشه بالنسبة لهيدغر نقطة تحول رئيسية في الوجودية، فقد أعطى هيدغر أهمية كبيرة للوجود الإنساني طارحاً سؤالناً عن معنى الوجود، وقد رفض هيدغر الميتافيزيقيا الكلاسيكية فيعتبر دائماً أن التفكير الحقيقي يجب أن يشمل علاقة بين الوجود والوجود الإنساني وهو وجود لا ينفصل عن الموجودات وهو يتيح للكائنات أن تظهر ولأن الوجود مخفي فقد اعتبر هيدغر أن الإنسان هو الذي يقوم بفهم الوجود.

 

فركز الكتاب على أن مشروع هيدغر الفكري يستند على نقطتين أساسيتين وهما البحث في الوجود الإنساني وتدمير الميتافيزيقيا التقليدية.

 

حاولت المؤلفة التقريب بين الفكر العربي والغربي للخروج من المعتقدات البائسة المغلقة بأحكام سائدة، كما بينت أن محاولة فهم القيم فهماً صحيحاً أمر في غاية الأهمية وهي قيم ومفاهيم نبيلة بعيدة عن العشوائية والفوضى بحيث من الضروري التمييز بين الفوضى والحرية.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سهر أبو شروف: هلا مدريد!

وسام كنعان       منذ أن لمع نجم المغنية السورية سهر أبو شرّوف في برنامج «أراب آيدول»، وهي ملتزمة بمستوى فنّي معيّن. الأمر ليس ...