آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فنانات جمعن بين التمثيل والغناء.. آخرهن فايا يونان ومنهن أمل عرفة ونورا رحال وصفاء سلطان ونسرين طافش

فنانات جمعن بين التمثيل والغناء.. آخرهن فايا يونان ومنهن أمل عرفة ونورا رحال وصفاء سلطان ونسرين طافش

وائل العدس

 

الإبداع في عالم الفن أمر شائع ومعروف، لكن كل في مجاله، حيث عرف من الفنانات المبدعات في مجال الغناء أو التمثيل، بل هناك منهن من أبدعت في مجالين من هذه المجالات.

 

وشهد الموسم الدرامي السوري دخول مغنية سورية عالم الدراما لتجمع بين الغناء والتمثيل في ظاهرة لم تكن الأولى محلياً وعربياً وحتى عالمياً، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة، إذ سبق لفنانات كثيرات أن نجحن بالجمع بين هذين المجالين.

 

الموسم الحالي

 

خلال رمضان الجاري، وقفت الفنانة فايا يونان أمام الكاميرا للمرة الأولى لتؤدي أحد أدوار البطولة في مسلسل «تاج» من خلال شخصية «نوران».

 

يونان التي اشتهرت من خلال ديو مع شقيقتها ريحان بعنوان «لبلادي» نقلها من عالم الهواية إلى عالم الاحتراف في مجال الغناء، لتصدر عدة أغنيات منفردة ثم ألبومين غنائيين بعنوان «بيناتنا في بحر» و«حكايا القلب»، وتحيي عشرات الحفلات في سورية ومختلف الدول العربية.

 

أما نورا رحال التي تشاركها بطولة المسلسل نفسه، فقد سبقتها بهذه الخطوة منذ سنوات، فقد أطلقت عدة ألبومات وكليبات وأحيت الكثير من الحفلات وغنت شارات المسلسلات، وحققت النجومية من خلال أدوارها التمثيلية، ومن هذه التجارب نذكر مسلسلات: «هوى بحري، بيت جدي، حرائر، كوم الحجر، أثر الفراشة، جوقة عزيزة، ترانزيت»، إضافة إلى أفلام عدة منها «الأم، ماورد، مجنون أميرة، الترحال».

 

الفنانات السوريات

 

وتعتبر أمل عرفة من أبرز الفنانات السوريات اللواتي جمعن بين الغناء والتمثيل، حيث قدمت أولى تجاربها الغنائية مع فهد يكن من خلال أغنية «صباح الخير يا وطناً»، لتطرح بعدها عدداً من الأغاني المنفردة، وكذلك في رصيدها ألبومان هما «أمانة يا سنين» عام 1986 و«على أحر من الجمر» في عام 2000، في حين قامت بتصوير عدد من الأغاني على طريقة الفيديو كليب.

 

وخلال تلك السنوات، خاضت تجارب طويلة في عالم الدراما، إذ شاركت في نحو 120 مسلسلاً سورياً وعربياً، نذكر منها «عيلة خمس نجوم، نهاية رجل شجاع، حمام القيشاني، الجوارح، خان الحرير، دنيا، الخوالي، الوصية، عشتار، كسر الخواطر، تخت شرقي، أسعد الوراق، ضبوا الشناتي، جريمة شغف».

 

وتمتلك عرفة ميزة ثالثة بأنها قامت بتأليف أربعة مسلسلات هي «دنيا، عشتار، سايكو، رفة عين».

 

أما نسرين طافش، فبعد مسيرة تمثيلية طويلة امتدت لنحو 16 عاماَ، قررت دخول مجال الغناء عام 2017 من خلال أغنية «متغير عليي»، أتبعتها بعدة أغنيات أخرى.

 

طافش سبق لها أن شاركت بأكثر من 50 عملاً درامياً في سورية وخارجها، نذكر منها «ربيع قرطبة، التغريبة الفلسطينية، رجال تحت الطربوش، الانتظار، صبايا، جلسات نسائية، بنات العيلة، السراب، في ظروف غامضة، العقاب والعفرا، مقامات العشق، جوقة عزيزة».

 

بالانتقال إلى صفاء سلطان التي دخلت مجال التمثيل مصادفة، فيحمل رصيدها عدة أغنيات كان آخرها قبل عامين بعنوان «فلسطين بلادي» صورتها على طريقة الفيديو كليب.

 

وإضافة إلى الأغنيات، شاركت بنحو مئة عمل درامي سوري وعربي نذكر منها «مرايا، كسر الخواطر، طاش ما طاش، قلبي دليلي، مطلوب رجال، الولادة من الخاصرة، زمن البرغوت، رومانتيكا، بنات العيلة، العراب، علاقات خاصة، الحرملك، مع وقف التنفيذ، خريف العشاق».

 

ورغم دراستها التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، إلا أن ميريام عطا اللـه احترفت الغناء بعد مشاركتها في برنامج المواهب «ستار أكاديمي»، فأطلقت ألبومها الأول عام 2009 بعنوان «أمان» ثم الثاني عام 2014 بعنوان: «بولاد» والثالث عام 2020 بعنوان «تلك الأيام».

 

ومن أغانيها المنفردة «الحليوة، شب الشببلكي، بتسترجي، اللـه بيعلم، ظالم، اللـه يحميكِ يا شام، أم الشهيد، كل ساعة يوم، ملا شب، كتر الجرح، اسمحلي قلك، ما شفت النوم».

 

وفي الوقت نفسه، لها نحو 20 تجربة تمثيلية منها مسلسلات «مرايا، فسحة سماوية، خالد بن الوليد، ممرات ضيقة، ليل ورجال، صبايا، يوميات مدير عام2، قناديل العشاق، الهيبة، طريق».

 

الفنانات العربيات

 

في لبنان نجد أن سيرين عبد النور انطلقت درامياً عبر مسلسل «سارة» ثم تتالت أدوارها، ومن أعمالها: «روبي، 24 قراط، قناديل العشاق، لعبة الموت».

 

مواطنتها كارول سماحة جسدت شخصية الفنانة اللبنانية الراحلة صباح في مسلسل «الشحرورة».

 

اللبنانية الثالثة رولا سعد اتجهت للتمثيل بظهور أول عبر مسلسل «الفصول الأربعة» ثم تتالت مشاركاتها الدرامية ومنها مسلسل «صايعين ضايعين».

 

هيفاء وهبي التي بدأت مشوارها بالإعلان والكليبات، افتتحته بالمشاركة في كليب «ارضى بالنصيب» مع النجم الكبير جورج وسوف»، وبعد ذلك عملت في مجال الإعلام، قبل أن تقتحم عالم الغناء عام 2000، ثم خاضت تجربة التمثيل عبر فيلم «دكان شحاتة» عام 2009 وشاركت بعدة مسلسلات وأفلام.

 

وبالنسبة للفنانة الجزائرية أمل بوشوشة التي انطلقت درامياً من سورية، فقد حققت شهرتها بداية من خلال برنامج «ستار أكاديمي»، قبل أن تشارك في عدة مسلسلات منها «ذاكرة الجسد، زمن البرغوت، جلسات نسائية، على صفيح ساخن، العراب، الولادة من الخاصرة».

 

الممثلة المصرية سمية الخشاب اتجهت إلى الغناء بإطلاقها ألبوماً كاملاً بعنوان «عايزاك كده» ثم أغان عدة.

 

أما مواطنتها روبي فقد بدأت مشوارها مع الفن كمطربة باسم رانيا حسين، وبعدها قدمت أكثر من عمل فني كممثلة.

 

الفنانة الأردنية مي سليم بدأت مشوارها الفني كمطربة قبل أن تتجه للتمثيل.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المبدع الحقيقي..شاهد وناقد ومؤرخ وليس بوقاً لأحد..!

    سمير حماد   عندما يتخلى المبدع عن دوره كشاهد وناقد لما يجري على الساحة الاجتماعية والسياسية والثقافية , يتحوّل الى نمر من ورق ...