آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فنانون عرب يدعمون غزة بأغنيات جديدة على طريق الوعد والحياة يسكنون في الصوت الأقوى

فنانون عرب يدعمون غزة بأغنيات جديدة على طريق الوعد والحياة يسكنون في الصوت الأقوى

 

| مايا سلامي

 

 

ما زالت الأحداث الأليمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني إثر الاعتداءات الصهيونية المتواصلة تتصدر المشهد العربي بصور تبكي الحجر والبشر، ما دفع الفنانين العرب إلى تجديد دعمهم للقضية الفلسطينية بإصدار أغنيات جديدة صورت الواقع الأليم الذي يعيشه أهالي قطاع غزة الجريح كما حملت في طياتها دعوات إلى التمسك بالأرض والأمل بالانتصار والمستقبل المشرق.

 

و«الوطن» رصدت أبرز تلك الأعمال:

فكروا فينا

 

أطلق الفنان اللبناني زياد برجي أغنية «فكروا فينا» من كتابته وألحانه وقدمها على طريقة فيديو كليب من إخراج جان كلود ديب يتضمن مشاهد قاسية ومأساوية حقيقية عاشها أطفال غزة جراء العدوان الصهيوني المتواصل على القطاع منذ أسبوعين.

 

وحمل الفيديو في بدايته رسالة تدعو لحماية الطفولة، جاء فيها: «عندما تكون الطفولة مهددة فالإنسانية حتماً بذاتها تكون مهددة، رسالة إنسانية إلى ما تبقى لنا من هذه الإنسانية، فكروا فينا رسالة من أطفال غزة وكل فلسطين إلى العالم».

 

وجاءت كلمات الأغنية على لسان حال أطفال فلسطين وهم يخاطبون العالم والدول الشريكة في سفك دمائهم، فتقول: «عالقليلة فكروا فينا.. فكروا فينا لو إنو شوي.. حسوا بوجعنا حسوا فينا شوي.. خلونا نتأمل إذا في بكرا ناطرنا.. نقرر مصايرنا.. ما تلعبوا فينا بقا.. خلونا بكفي بقا عتمة بليالينا.. بزيادة شو بكينا.. صغار بعدنا عالشقا».

 

وتزامنت الأغنية مع قصف مستشفى المعمداني هذه الإبادة الجماعية التي راح ضحيتها آلاف الأطفال تاركين وراءهم أحلاماً لمستقبل لم يعيشوه، ونشر زياد العمل عبر حساباته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي معلقاً عليه: «دعونا ندافع عن حقوق الأطفال في عالم يجب أن يكون فيه كل طفل آمناً ومحبوباً».

 

الشعب البطل

 

وطرحت الفنانة الأردنية ديانا كرزون أغنيتها الجديدة «الشعب البطل» عبر قناتها الرسمية على «اليوتيوب» بعد أسبوع من العدوان المتواصل على قطاع غزة، تضمنت كلمات حماسية ودعوة لأهالي فلسطين من أجل الاتحاد والصمود.

 

وأطلت بالفيديو من خلال صورة لها وهي ترتدي قميصاً أسود طبع عليه العلم الفلسطيني بشكل بصمة إصبع وفي خلفية الصورة المسجد الأقصى الشريف.

 

وجاء في كلمات الأغنية: «أنا وقت الجد وعند الرد طوفان ومد فلسطيني، من فوق الأرض وتحت الأرض وأنا الإسمي فلسطيني، لا تتحدى رح نتصدى لكل العدوان، احنا رجال ولا تتعدّا وهي الميدان، بوجه المحتل وما بنهدا واشهد يا زمان، شدو بعضكم يا أهل فلسطين شدو بعضكم، والله معكم يا أهل فلسطين والله معكم».

 

وبينت كرزون في تصريح صحفي أن الأغنية ما هي إلا تجسيد حقيقي للشعب الفلسطيني البطل، وتأكيد على أن هذا الشعب بطل، وأنه سينتصر في يوم من الأيام.

 

غصن الزيتون

 

كما تضامن الفنان المصري أحمد سعد مع الشعب الفلسطيني بطرح أغنية «غصن الزيتون» التي حملت كلمات مؤثرة توضح كمية الألم والظلم الذي يعانيه هذا الشعب جراء جرائم الصهيونية بحقهم وحق أطفالهم، فجاء فيها:

 

«غصن الزيتون بدل ما بغطيه الندى متغطى دم، والطفل شايل لعبته وفي قلبه شايل ألف هم، داير بيكتب على الحيطان أرضي أهم، والأقصى نادى وصوته في نبرة ألم، وما بين شهيد وما بين جريح بكي محمد والمسيح».

 

وكان في البداية قد نشرها عبر فيديو كليب يتضمن مشاهد حقيقية ومؤلمة للمعاناة الأخيرة التي يعيشها مواطنو قطاع غزة المحاصر، ليفاجأ سعد بحجب الأغنية من «اليوتيوب» بعد ساعات من طرحها، ما دفعه إلى نشر الفيديو عبر حسابه الخاص على «أنستغرام» معلقاً عليه: «معلش الفيديو اتشال من على اليوتيوب لظروف خارج إرادتي وخارج حريتي، بس نزلته تاني النهارده على صورة فقط، والفيديوهات جوا القلوب لا يمكن تتشال أبداً».

 

لا يشتكون ولا ينكسرون

 

ونشرت الفنانة اللبنانية عبير نعمة على حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أغنية جديدة من كلمات وألحان وسام كيروز وجهتها إلى أطفال فلسطين الذين يولدون ويعيشون في الظلم والألم، وأردفت الفيديو بتعليق قالت فيه: «لا يشتكون ولا ينكسرون، يسحقون ربما ولكن لا ينكسرون، أطفال في السجن يولدون، وفي الصمت يقتلون، لكنهم دائماً يعودون، وكلي إيمان سينتصرون».

 

وجاء في الأغنية: «إلى أطفال يمشون حفاة، على طريق الوعد والحياة، يسكنون في الصوت الأقوى من الموت إلى انتظار يصبح صلاة، هيا معي نزهر في حطامنا، هيا معي نسكن في أحلامنا، هيا معي الشمس فوق أيامنا، لنا لقاء، لنا من يمسح عنا دمع الشقاء، لنا من يرفع عنا حمل البقاء، لنا الطيور في السماء..».

 

طرق أخرى

 

وقام بعض الفنانين بالتضامن مع فلسطين من خلال أداء كوفر لأغنية فيروز «زهرة المدائن» من بينهم الفنانة المغربية بسمة بوسيل، كما اختار الفنان الكويتي نبيل شعيل إعادة إصدار أغنية «شدوا بعضكم» بصوته وهي التي انتشرت في وقت سابق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة مسنة بعد أحداث حي الشيخ جراح في القدس. أما الفنانة لطيفة التونسية فأعادت نشر أغنيتها «إلى طغاة العالم» وهي قصيدة للشاعر أبو القاسم الشابي، بالإضافة إلى الفنانة اللبنانية كارول سماحة ومواطنها رامي عياش للذين نشرا مقاطع من أغنيات سابقة لهما تحكي عن الظلم ومعاناة الأطفال.

 

ومن جهة أخرى اختار بعض الفنانين طرق أخرى لدعم أهالي فلسطين كالتبرع بمبالغ مالية ومن بينهم عمرو دياب وأحمد فهمي، وأحمد حماقي الذي أبقى على حفلاته الحالية وتبرع بأرباحها كاملة للشعب الفلسطيني.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المتوكل طه: إلى صديقي سميح القاسم في يوم مولده.. سيّد العائلة الشِعرية

يا صديقي الباقي! لقد شهدنا لعبةَ المجزرة، ولمسنا التعاقدَ المسعورَ بين ولاياتِ الموت وكيانِ المذابح، وكان الحقُّ مزحةً وحشيّة ، ولم نحظَ بعُزلةٍ مجيدةٍ تُضيءُ ...