آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » في عيد الأم… البطولة النسائية في رمضان 2024 … تتعدد الأدوار وتتنوع المشاركات… بين الأم والأخت والصديقة وغير ذلك

في عيد الأم… البطولة النسائية في رمضان 2024 … تتعدد الأدوار وتتنوع المشاركات… بين الأم والأخت والصديقة وغير ذلك

مصعب أيوب

 

 

تشهد الدراما السورية حضوراً زاخماً للجنس الأنثوي في أعمال الموسم الرمضاني 2024 وتتعدد مشاركاتهن وتتنوع أدوارهن، فهي الأم والأخت والصديقة والعاملة والمعيلة والمتنفذة والمدبرة والمكلومة والمحرومة من الأمومة، وبالتزامن مع عيد الأم سنرصد أبرز أدوار البطولة النسائية وأهم حالات الأمومة التي صورتها الدراما الرمضانية لهذا العام.

 

متجردة من مشاعر الأمومة

 

تكمل نادين خوري شخصيتها في العربجي بشخصية درية خانم بنت الجوخدار الند لبطل العمل «أبو حمزة النشواتي» ليشتد الصراع بينهما ويحتدم الجدال على مراكز السلطة والنفوذ وتسلم زمام الأمور، وفي هذه المرة تزداد قسوة وعنف وتتجرد من كل مشاعر الأمومة والحنان.

 

كما أنها تؤدي في ولاد بديعة شخصية أم جمعة المرأة البسيطة التي تعيل عائلتها وتخوض في الأسواق وتبيع الجلود وهي صاحبة مبادئ وقيم نبيلة لا تقبل بالطرق الملتوية.

 

وفي ترانزيت هي والدة هزار التي تحلم وتسعى كأي أم شرقية لتزويج ابنتها لكي تتخلص من أقاويل الجيران والمعارف وأسئلتهم، لكن ابنتها بعيدة عن ذلك لأنها فتاة عملية تسعى لتحقيق حلمها في مجالها المهني ولا تكترث للكلام الذي يشاع هنا وهناك.

 

رزينة وهادئة

 

في بيت أهلي تظهر صباح بركات بدور زوجة أبو عدنان الذي كان مسجوناً عند الفرنسيين، وهي امرأة صلبة عرفت كيف تسد فراغ غياب زوجها وتصون عائلته وتحمي بيته وعرضه، إضافة إلى أنها امرأة رزينة وهادئة تحكم العقل قبل العاطفة.

 

امرأة قوية

 

وتطل الفنانة أمل عرفة بشخصية نديمة في وصايا الصبار المرأة القوية التي تطمح لتحسين واقعها المعيشي وتحقيق حياة رغيدة لزوجها وعائلتها وتخطط وترسم الكثير من الأفكار الشيطانية وتحاول إقناع زوجها بتنفيذها، من قتل وسرقة وتحويل أموال بطرق غير مشروعة ولاسيما أنه يعمل لدى رجل أعمال ثري وصاحب نفوذ.

 

وهي حياة في أغمض عينيك تؤدي الصلبة والقوية أيضاً وذات شخصية مزاجية وتسعى لحماية وحفظ ابنها جود المصاب بطيف التوحد، فتقدم صورة مثلى عن الأم الحنونة وتخوض الكثير من المواجهات والخلافات وبالتالي تضطر لتغير نمط حياتها وربما مغادرة بلدها إلى غيره لكن ينتهي بها المطاف في السجن بعد أن تتورط في قصص الممنوعات مع أحد الأصدقاء في شركة الأدوية التي تعمل لمصلحتها.

 

أمهات شابات

 

كما تتجلى الأمومة في مال القبان من خلال شخصية عدوية التي تؤديها الشابة رسل الحسن وهي والدة نعمان الزير التي تحافظ عليه وتحميه وترعاه وتهب حياتها له.

 

وتشبهها أيضاً فايا يونان في تاج حيث تلعب دور البطولة في تجربتها التمثيلية الأولى أمام كاميرا المخرج سامر البرقاوي، لتقف إلى جانب القدير بسام كوسا والفنان تيم حسن، وقد تم اختيارها بعد عدة اختبارات قدمتها أمام البرقاوي بعيداً عن المشاهد التمثيلية الغنائية إلا ما ندر، هي نوران زوجة تاج الملاكم والمقامر الذي يخسر ماله في لعب القمار ما يضطرها للانفصال عنها وتتزوج من غيره وتعيش حالة الضياع بعد صعوبة حصولها على حضانة ابنتها.

 

فتاة ذكية

 

تتفرد ديمة قندلفت بشخصية الداية بدور التي بدأتها العام الفائت في العربجي لتقوم باستكمال مشاهدها في الجزء الثاني من العمل، وهي فتاة تعرف من أين تؤكل الكتف وتسعى لتحقيق غاياتها مهما كلف الثمن وأياً كانت الطريقة ولو على حساب أرواح الآخرين.

 

فتاة شرسة

 

أما سلاف معمار فتجسد دور سكر الدباغ حيث تخوض عدة صراعات مع من حولها ولاسيما إخوتها الذكور الثلاثة في مقدمتهم بسبب بعض الخلافات حول المال والميراث، وعلى الرغم من جمال أنوثتها إلا أنها لا تحمل من اسمها شيئاً فإنها فتاة شرسة وصلبة ومتمكنة، تعلمت في مدرسة الحياة دروساً كثيرة وعجنتها الدنيا بطريقة خاصة حتى أصبحت قوية ولا يؤكل لها حق، تسعى لتنجب طفلاً يعينها عندما تكبر ولاسيما بعد أن عاشت مشردة ولم تحظ بعائلة إلا أن زوجها لا يوافقها ذلك.

 

كما كان لها مشاركة متميزة في المسلسل المستنسخ «الخائن» تاركة بصمة واضحة من خلال شخصية أسيل في علاقتها مع زوجها الخائن وصعوبة حضانة الابن.

 

ياكريم

 

إمارات رزق في الصديقات هي هنادي ابنة الشيخ عبد الرحمن، هي راقصة معتزلة تزوجت سراً من أحدهم ولكن زوجته الأولى تفسد عليهم زواجهم وتطلق النار عليها من دون أن تقتلها لتجد نفسها في نهاية المطاف بلا زوج ولا بيت ولا شيء فتعينها صديقتها عبير وتمد يدها يد العون.

 

وفي ولاد بديعة تحضر بشخصية بديعة، وهي امرأة مشردة تجوب الشوارع من أجل تحصيل قوت يومها برفقة ابنتها ولا تتكلم بشيء سوى «ياكريم»، يتلقفها عامر الدباغ صاحب المال والجاه ويأخذ على عاتقه الاهتمام بها ورعايتها إلى أن يقيم علاقة معها وتنجب منه توءماً من الذكور يسميهما شاهين وياسين بعد أن يسمي ابنتها سكر.

 

والدة مختار

 

ديمة الجندي راقصة معتزلة بشخصية سلمى وهي فتاة تمتلك حساً مرهفاً وإحساساً عالياً، تتجه نحو اتجاه مختلف عن صديقاتها، وهي تعيش الكثير من المنعطفات وتخوض غمار تجارب عديدة ليست في الحسبان بسبب أخلاقها العالية وظنها الجيد بالآخرين.

 

وفي ولاد بديعة تؤدي دور مها والدة مختار التي تنتمي لإحدى عائلات الشام الراقية والثرية، تدخل في غياب عن الوعي وتبقى طريحة الفراش وغير معروف متى ستصحو.

 

حب وارتباط

 

وكما تطل نادين تحسين بك في ترانزيت تؤدي فيه شخصية هزار التي تعمل في شركة إعلانية وتخوض في عدة خلافات مع العملاء فيما يخص الخدمات المقدمة ولاسيما كرم الذي يدير أعمال جده الثري ويحاول أن يطور العمل ويرفع من مستواه، وبعد عدة مماحكات بينهما يجد الاثنان بعضهما في علاقة جدية ويبرمان اتفاقاً معيناً ليتخلصا من إلحاح الأهل والأقارب على الزواج.

 

وفي ما اختلفنا ذو الطابع الكوميدي الساخر بحلقات منفصلة متنوعة بين الواقع المعيشي والعلاقات والاجتماعية.

 

وفي ولاد بديعة هي هديل ابنة أبو هديل الذي يعمل في الدباغة وهي فتاة عملية وتقف إلى جانب والدها وتناصره وتسعى إلى تحقيق نجاح وربح كبير في تجارته إلا أنها لا تفضل الكراهية القائمة بين والدها وأولاد عارف الدباغ القائمة على التنافس التجاري في المهنة، كما أنها في علاقة حب مع الطبيب يحيى.

 

امرأة صابرة

 

وفاء موصللي تشارك في عزك يا شام وفي الوشم بشخصية صبرية خانم زوجة الزعيم أبو مالك وهي امرأة صابرة ورزينة تمتلك الكثير من الحكمة إلا أنها تمر في معتركات كثيرة على عدة صعد ولعل أبرزها هروب ابنها والصراع القائم بين زوجها وأخيه.

 

كما تشارك موصللي في بطولة أغمض عينيك بشخصية أم سلام المرأة التي يهمها أن تعيش الحياة بحلوها وتفرح وتمرح من دون الاكتراث لأي شيء.

 

عطاء وسخاء

 

سوزان نجم الدين تؤدي شخصية عبير في الصديقات ابنة صاحبة الملهى الليلي ميرفت وهي امرأة معطاء وصاحبة بصمة وتحب الخير لمن حولها وتقدم المساعدة بكل سخاء، كما أنها تشارك في المسلسل المصري الحشاشين بشخصية الينار.

 

كما كان لها مشاركة في خماسية تيمبو «إيقاع» التي عرضت قبل رمضان بأيام بشخصية ود التي تقع في صراع مع شقيق زوجها الشهواني الذي يحاول الاقتراب منها فتمنعه ويتعدى عليها بالضرب ويسبب لها عاهة مستديمة في قدمها تجعلها غير قادرة على المشي على ما يرام وتضطر للاستعانة بالعكاز.

 

امرأة قوية

 

صفاء سلطان تشارك بدور سحاب في وصايا الصبار لتقدم دور المرأة القوية والمتمكنة من قدراتها وذات شخصية متحكمة تخوض الكثير من المطبات وتسعى جاهدة للقضاء عليها وممارسة حياتها بسلام.

 

وهي نجوى «نوغا» في الصديقات وهي راقصة ذات شخصية قوية.

 

كما أنها يسرى خانم في بيت أهلي تؤدي في العمل دور خانم على حين أنها في زقاق الجن، هي تعرف كيف توظف كل ما حولها لتحقيق مصالحها وليست امرأة سهلة وعندما تقع في ورطة ما فإنها تستطيع أن تجد لنفسها مخرجاً بكل سهولة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مثّل سورية في عدد من المهرجانات الفنية … وضاح إسماعيل الصوت الأصيل لوّح مودعاً.. بعد صراع طويل مع المرض

مصعب أيوب   رحل عن عالمنا صباح يوم الخميس 16 أيار الجاري الفنان السوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع المرض، وقد نعته نقابة الفنانين والأوساط ...