آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » قبيل لقائه نظيره الأوكراني.. اردوغان يعد باتخاذ “القرار الأفضل مهما كان” بشأن انضمام السويد إلى الناتو.. وستولتنبرج: قمة الحلف المقبلة “تضع رؤية” لمستقبل أوكرانيا

قبيل لقائه نظيره الأوكراني.. اردوغان يعد باتخاذ “القرار الأفضل مهما كان” بشأن انضمام السويد إلى الناتو.. وستولتنبرج: قمة الحلف المقبلة “تضع رؤية” لمستقبل أوكرانيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة قبل أيام من قمة شمال حلف الأطلسي أن تركيا “ستتخذ القرار الأفضل” بشأن عضوية السويد في الناتو.

وقال إردوغان الذي يستعد لاستقبال نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الجمعة في اسطنبول “سنناقش ذلك مع شركائنا في القمة التي ستعقد الثلاثاء في فيلنيوس وسنتخذ القرار الأفضل مهما كان”.

من جهته قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج اليوم الجمعة، في بروكسل إن زعماء الناتو سيوافقون الأسبوع المقبل على حزمة دعم لأوكرانيا تشكل علاقات كييف المستقبلية مع الحلف العسكري.

وأضاف ستولتنبرج متحدثا عن قمة الناتو ، المقرر عقدها يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة الليتوانية فيلنيوس :”سنجعل أوكرانيا أكثر قوة ، وسنضع رؤية لمستقبلها”.

وسيحضر الاجتماع أيضا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويشمل الدعم طويل الأجل المزمع لأوكرانيا،  برنامج مساعدات لعدة سنوات وعلاقات سياسية أقوى مع كييف وإعادة تأكيد وعد الناتو الذي طال انتظاره بقبول انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

يشار إلى أن دول الناتو اتفقت في عام 2008 على أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف،  ومع ذلك ، فإن التحالف  يستبعد، بشكل عام ، قبول انضمام بلد يعاني من نزاع إقليمي مستمر.

وعندما تم الإعلان عن حزمة الدعم لأول مرة في نيسان/أبريل الماضي، قال دبلوماسيون في الناتو إن تمويلا بقيمة 500 مليون يورو (5ر544 مليون دولار) سنويا سيكون محل دراسة.

وقال ستولتنبرج إن القمة ستبعث “برسالة واضحة” إلى موسكو، مضيفا أن “الناتو يقف متحدا وأن العدوان الروسي لن يؤتي ثماره”.

وقال ستولتنبرج إن قادة الناتو سيدعمون في القمة أيضا خططا حول كيفية الرد على هجوم محتمل من قبل روسيا أو أي جماعة إرهابية وكذلك تعزيز إنتاج الأسلحة.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسطنبول: اعتقال عشرات الأشخاص في عيد العمال العالمي

اعتقلت الشرطة التركية اليوم عشرات المتظاهرين، أثناء محاولتهم الوصول إلى ساحة تقسيم والاحتفال بعيد العمال العالمي. وذكرت وكالة فرانس برس أن المتظاهرين حاولوا اختراق الحواجز ...