آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » قراءة النصوص الورقية تساعد في الفهم أكثر من الرقمية

قراءة النصوص الورقية تساعد في الفهم أكثر من الرقمية

أظهرت دراسة لجامعة فالنسيا الإسبانية أن قراءة الكتب الورقية المطبوعة تساعد في فهم النصوص بصورة أفضل من قراءتها عبر شاشات الأجهزة الإلكترونية.

قالت الباحثة في الجامعة الإسبانية إن «عادات القراءة الترفيهية على الأجهزة الرقمية ترتبط بشكل طفيف بفهم المادة المقروءة على عكس العلاقة الإيجابية القوية بين الفهم والقراءة من الكتب المطبوعة».

وتوصلت الباحثة وزملاؤها إلى هذه النتائج بعد تحليل 25 دراسة شملت أكثر من 450 ألف شخص منذ 2000.

مما نعرفه من الدراسات الأخرى، فإن القارئ يحتاج إلى إعادة تكرار قراءة النصوص المطبوعة لفهمها بمعدل يتراوح بين 0.30 و0.40 مرة، في حين تزيد النسبة عند القراءة من نصوص رقمية على الأجهزة الإلكترونية إلى 0.50 مرة.

وتعني هذه الأرقام أنه إذا أمضى الدارس 10 ساعات في قراءة الكتب الورقية، فإن احتمال فهمه للنصوص يزيد ما بين 6 و8 مرات مقارنة بالفهم من قراءة النصوص لمدة 10 ساعات على أجهزة رقمية.

وقال الباحثون الإسبان إن بحثهم المنشور في الشهر الحالي، يشير إلى أن احتمال تعلم الناس يزيد عند القراءة بالطرق التقليدية، مقارنة باحتمال الفهم عند القراءة من نصوص رقمية.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف جديد يوضح تقلبات الطقس

كل فترة، تُطلق الشمس رشقات غير منتظمة من الموجات الإشعاعية التي تعطل اتصالات الراديو وشبكات الطاقة وغيرها من العمليات الحيوية على سطح الأرض، وفي حين ...