الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » قمر الفراولة العملاق يزين السماء

قمر الفراولة العملاق يزين السماء

تشهد سماء العالم العربي يوم الخميس المقبل، ظهور ثالث قمر عملاق هذا العام، والذي يتفرد عن سابقيه باسم “قمر الفراولة”.

حيث تحدث ظاهرة القمر العملاق، عندما يكون في مداره بمنطقة الحضيض، وهي أقرب مسافة إلى الأرض، فيبدو أكبر حجمًا بنسبة 14%، وأكثر إشراقًا من المعتاد بنسبة 30% تقريبًا.

فإن القمر الأول والثاني ظهرا في شهري نيسان، و أيار الماضيين، ويتميز الثالث بارتباطه بموسم حصاد الفراولة عند القبائل الأمريكية القديمة، ولذلك أصبح يسمى بـ”قمر الفراولة”، وبالإضافة إلى اهتمام الناس بمتابعته كظاهرة فلكية جاذبة، يكون له تأثير في حركة الملاحة، حيث يزيد من ظاهرة المد والجزر في البحار والمحيطات.

 وكان القمر العملاق الأول قد ساعد في إطلاق سراح السفينة البنمية “إيفرجيفن” بعد 6 أيام من جنوحها وإغلاق قناة السويس وقطع حركة الملاحة تماما، وأدى إلى زيادة ظاهرة المد والجزر التي رفعت من منسوب المياه، مما ساعد العنصر البشري، والآلات الثقيلة في تحرير السفينة.

يذكر أن القمر سيكون بعد أربعة أيام من هذه الظاهرة، على موعد مع ظاهرة أخرى تحدث في 28 حزيران، وهي الاقتران مع المشترى، ويمكن ملاحظة هذا المشهد من الساعة 10.45 مساءً حتى شروق شمس اليوم التالي حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبل تُعلن تراجعها عن تطوير شاشات MicroLED لساعة “ألترا”

في تطور مفاجئ، كشف الخبير الموثوق مارك غورمان من بلومبرغ عن أن شركة أبل قد أوقفت مشروع تطوير شاشات MicroLED المخصصة لساعاتها الذكية. يأتي هذا ...