آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » كلية التربية بدمشق.. تقيم مؤتمرها العلمي بالقياس والتقويم

كلية التربية بدمشق.. تقيم مؤتمرها العلمي بالقياس والتقويم

ميساء الجردي:
تحت شعار “بالقياس والتقويم يرتقي التعليم” تناول المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي الذي تقيمه كلية التربية بدمشق بالتعاون مع مركز القياس والتقويم في وزارة التربية، والجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية واليونسكو على مدى يومين عدداً من الدراسات والأبحاث حول تعزيز التقويم الشامل للمشرف التربوي، والتقويم التربوي والتعليمي بين الواقع والتطلعات، ودور القيادة الأخلاقية لمديري المدارس في تعزيز مستوى العدالة التنظيمية لدى المعلمين والدليل التنفيذي الإجرائي لمنظومة بنوك الأسئلة بالكليات الجامعية، وتقييم الأداء الإداري في جامعة دمشق، ونهج التقييم الإكلينيكي لبرامج الإرشاد المدرسي في ضوء الممارسة القائمة على الأدلة.
كما ناقش المشاركون محاور تتعلق بتقويم الأداء التربوي وفاعلية الاختبارات الإلكترونية البنائية في إكساب طلبة دبلوم التأهيل التربوي مهارات تصميم محتوى تعليمي تفاعلي وتنمية المحادثة بأنشطة سحابية قائمة على قصة رقمية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وقياس وتقويم التعليم من منظار عالمي من خلال رصد هدف التنمية المستدامة الرابع، والتقييم اللغوي وتقويم اختبار اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية لشهادة التعليم الثانوي في سورية، إضافة إلى دور التكنولوجيا الحديثة بالارتقاء ببيئة الإدارة الصفية.
وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان على أهمية المؤتمر لما للقياس والتقويم من دور حيوي في تطوير العملية التعليمية نتيجة الكشف عن مواطن الضعف والقوة، كما أشار إلى تضمين الخطط البحثية محاور تلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل، وتسهم في تعزيز ثقافة القياس والتقويم في المجال الإداري والعلمي.
وبيّن رئيس مركز القياس والتقويم في وزارة التربية الدكتور رمضان درويش أن القياس والتقويم محور أساسي في العملية التربوية، لذا برزت أهمية التشاركية مع كلية التربية بجامعة دمشق لإعطاء دفع للعملية التعليمية على مستوى الدراسات الجامعية الأولى أو الدراسات العليا انطلاقاً من أن مخرجات وزارة التربية هي مدخلات الجامعات السورية.
من جهتها عميدة كلية التربية الدكتورة زينب زيود نوهت إلى مشاركة ستة وثلاثين بحثاً في المؤتمر بهدف تبادل الخبرات في مجال تعزيز ثقافة القياس والتقويم، ودورها في تطوير المؤسسات التعليمية الجامعية وما قبل الجامعية، واستعراض أحدث الأبحاث للإفادة من نتائجها في تطوير النظام التعليمي على نحو يتوافق مع مساعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية.
أغنية جلسات المؤتمر بمحاضرات وأبحاث لباحثين ومختصين من الجامعات السورية والعربية تتمحور حول قياس وتقويم الأداء الإداري والصفي والتقويم البديل. إضافة إلى تكريم نخبة الباحثين المتميزين.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«الإقطاع» الرقمي يهدّد الصحافة!

علي عواد     تتحضر آبل لإطلاق نسختها الجديدة من نظام التشغيل iOS الخاص بهواتف آيفون وأجهزة آيباد. إلا أن التحديث الجديد يحوي أداة ذكاء ...