آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » كيف نتجنب الإصابة بضربة الحرارة؟

كيف نتجنب الإصابة بضربة الحرارة؟

 

أعلن اختصاصي الإسعافات الأولية بقسم وزارة الصحة بموسكو الدكتور أندريه تياجيلنيكوف أنه يمكن الإصابة بضربة حرارة عند البقاء تحت أشعة الشمس مدة 20 دقيقة في الطقس الحار.

 

وأشار إلى أن البقاء تحت أشعة الشمس مدة 20 دقيقة في الطقس الحار، أو في مكان مغلق يمكن أن يكون سبباً للإصابة بضربة حرارة.

 

وقال: «لا ننصح بالبقاء تحت أشعة الشمس أكثر من 15-20 دقيقة في الطقس الحار، لأن درجة الحرارة تحت الشمس قد تصل إلى 40-50 درجة مئوية وأكثر. كما أنه يمكن الإصابة بضربة الحرارة حتى في مكان مغلق سيئ التهوية وغير مبرد، مثل غرف البيت أو في ورشات الإنتاج وغير ذلك».

 

وأضاف: ما يساعد على الإصابة بضربة حرارة هو عدم اتباع نظام شرب صحيح، وكذلك القيام بأعمال بدنية شاقة وارتداء ملابس ضيقة تمنع تهوية الجسم، وخاصة الملابس المصنوعة من الأنسجة الصناعية التي يكون لها في الطقس الحار تأثير الترمس، وتسهم في ارتفاع درجة الحرارة. وينصح بعدم تجاهل غطاء الرأس الذي يحمي الرأس من الحرارة الزائدة في الطقس الحار.

 

وأوضح أنه يصبح خطر الإصابة بضربة حرارة محتملاً عندما ترتفع درجة حرارة الهواء إلى 40 درجة مئوية وأكثر، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في وظائف الدماغ والقلب والأوعية الدموية، وكذلك اضطراب الوظائف الحيوية. لذلك إذا لم تقدم للمصاب الإسعافات الأولية اللازمة في الوقت المناسب فقد تحصل كارثة، لأن آلية التنظيم الحراري تضعف لدى الكثير من الناس بسبب الأمراض المزمنة وضعف منظومة المناعة والتقدم بالعمر. كما أن آلية التنظيم الحراري تكون ضعيفة لدى الأطفال أيضاً. لذلك يجب الانتباه إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء ومعالجة الأمر وعدم إهماله.

 

سيرياهوم نيوز 1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عصير الكرز يحد من السكتة الدماغية

  أظهرت دراسة حديثة أن شرب كوبين من عصير الكرز يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.   وأوضح الباحثون أن ...