آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » لأول مرة … “معرض هندسة وفن” في نقابة المهندسين بطرطوس

لأول مرة … “معرض هندسة وفن” في نقابة المهندسين بطرطوس

|  بشرى حاج معلا

المتأمل فى هذا الكون ومن حوله لابد أن ينبهر بمهندس الكون الأعظم الذى أتقن كل شىء صنعا سبحانه ..

الذي كون الخطوط والسطوح والزوايا بكميات ومقادير وعلاقات متوازنة تظهر قوة الإبداع والتي عكست بدورها قدرة الفنان الأكبر في هندسة هذا الكون.. فكانت علاقة الإنسان مع هذه التكوينات متنوعة تجلت في مجالات كثيرة قدرته على الابتكار والإبداع من الفن والرياضيات والهندسة وغيرها، وربما تكون اليوم في أقرب حالاتها مع التطور التكنولوجي الهائل الذي دخل إلى كل مجالات الهندسات..

وللاضاءة على هذه الجوانب أقيم المعرض الأول الفني الهندسي في نقابة المهندسين بطرطوس مع مجموعة من المهندسين الذين أضافوا بخبراتهم اللمسات الفنية الساحرة …

نقيب المهندسين بطرطوس المهندس حكمت اسماعيل أكد أن هذا المعرض الذي أقيم لأول مرة في فرع نقابة المهندسين بطرطوس تحت عنوان /هندسة وفن / أضاء على الأعمال الفنية للزملاء المشاركين من رسم وأعمال يدوية وحفر على الخشب ورسم على الزجاج إضافة إلى حلي ومجوهرات تراثية ولوحات من الريزين والايبوكسي..وزيوت صحية وغيرها من أعمال حيث تجسدت الهندسة بالفن والإبداع ..

المهندسة ربى عيسى المشرفة على النشاطات في نقابة المهندسين أكدت بأن المعرض أقيم رغبة من نقابة المهندسين في الإضاءة على بعض الأعمال الحرفية و المهنية لبعض الزملاء التي يتميزون بها بالإضافة إلى عملهم الهندسي، حيث تميز هذا المعرض ببصمات لمهندسين على اللوحات والأحجار والخشب والخيوط و الايبوكسي و مهن مختلفة جديدة إضافة إلى عصر زيوت على البارد و الغذاء الصحي و معالجات نوعية باستخدام مواد طبيعية تميزت بإبداع ودقة عالية..

 

مع بعض المهندسين المشاركين ..

 

المهندسة المدنية سراب مصطفى المشاركة في عدة معارض سابقة متنوعة أشارت بقولها .. أن هذه المشاركة الاولى في نقابتنا كمهندسين بعد أن طالبنا بإظهار مواهبنا كون الهندسة هي فن بالدرجة الاولى ويمكن الدمج بين الاختصاصين، فكانت مشاركتي بالأعمال الفنية الكروشيه والخيوط اليدوية.. فأغلب الناس تجد الخيوط كنظرة فقط لا كعمل فني إبداعي إضافة إلى أن جميع المواد هي منتجة في بلدنا ولا نحتاج لاستيرادها ومن واجبنا كفنانين اظهار خامات بلدنا فكل قطعة هي خيط لوحده من خيش ، موهير ، حرير ، قطن وصوف…وكل نوع يعطي جمالية خاصة و مميزة ..كذلك كانت مشاركتي بقطع فنية مستخدمة للديكور تناولتها من مخلفات أو قطع تالفة تظهر لوحات وقطع ديكور مميزة ” إعادة تدوير ” أما في هذا المعرض الأول كنقابة قمت بإظهار قيمة وفوائد زهرة اللاڤندر بألوانه وفوائده الطبية وعطره المميز عبر تقنية بسيطة تعطي شكلا فنيا بأبسط المواد إضافة إلى قطع فنية مكتبية متنوعة أعطت قيمة وجمالا للقطع المشاركة في المعرض..

 

واشارت المهندسة المدنية فاتن ديب أن مشاركتها في هذا المعرض الفني الأول هي الثالثة كمعارض سابقة حيث تميزت لوحاتها بالواقعية والانطباعية وفن البورتريه وتعددت ألوانها ما بين الزيتي والاكريليك والرصاص والفحم لافتة إلى أن هذا المعرض الأول بنوعه يظهر جمالية خاصة كون المختصين به هم فنانون ومهندسون  بالاصل ..

اما المهندسة بشرى محمود علي اختصاص تقانة أغذية قالت : نعمل على إنتاج مستحضرات التجميل الطبيعية للعناية بالبشرة باعتمادنا على الدمج بين الاكل الصحي والمنتجات الطبيعية الصحية للبشرة تحت شعار “كوني جميلة كوني انت ” حيث بدأت منذ عام /٢٠٢٠/ وما زال العمل والإنتاج مستمرين والإقبال دوما جيد وهذا مرده إلى الثقة المتبادلة بين منتجاتنا وبين الجمهور..

المهندس المعماري عيسى الخضر والذي يعمل بالخشب الطبيعي أكد أنه يقوم بكافة الأعمال الفنية بالخشب الطبيعي منتجا أشكالا عدة من الشطرنج والساعات واللوحات الفنية المتعددة والفناجين، لافتا أن كل ما يصرف من وقت هو يعتبر متعة فكرية للفنان الذي يجد كل الأدوات الصعبة ويكيفها بأدواته البسيطة إلى تحف فنية رائعة.. وأشار إلى ضرورة شكر نقابة المهندسين التي رعت هذه المواهب والاعمال واضافت لها بنكهة الاختصاص كل الحب والتقدير.

يذكر أن المعرض الفني الهندسي الأول أقيم في مبنى نقابة المهندسين ضم /٢١/ مهندسة ومهندسا ومن دار بيت المهندس في طرطوس.. كانت هذه الإضاءة على أعمال فنية متنوعة غاية في الاتقان والهندسة …

(سيرياهوم نيوز ٣-الثورة٧-١٠-٢٠٢٢)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بدورته السادسة والعشرين في مدينة الشيخ بدر بطرطوس

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي بدورته السادسة والعشرين والتي تتضمن نشاطات ثقافية رياضية ومعارض حرفية وفنية على مدى يومين في ساحة الضريح بمدينة ...