آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » لماذا يمرض الأطفال دائماً؟

لماذا يمرض الأطفال دائماً؟

أعلنت الدكتورة يكاتيرينا تور اختصاصية طب الأطفال وعلم النفس، أن الأطفال الذين يمرضون أكثر من ثلاث مرات في السنة يعتبرون مرضى دائمين.

وأشارت إلى أن السبب لا يكمن دائماً في ضعف منظومة المناعة أو مشكلات صحية أخرى، فإذا اتضح للطبيب أن منظومة المناعة جيدة ولا يعاني الطفل من مشكلات صحية أخرى، فإن تكرار مرضه قد يكون مرتبطاً بمشكلات نفسية مثل القلق والإجهاد والتوتر العاطفي وعدم الشعور بالأمان في المنزل والحوادث السلبية في طفولته.

ووفقاً لها، غالباً ما يعاني الأطفال من التوتر بسبب إفراط الوالدين في القلق وحمايتهم ومن تعليماتهم وتوجيهاتهم وقيودهم وتوبيخهم بسبب مشكلات في رياض الأطفال أو مستوى نجاحهم في المدرسة.

وقالت: يمكن أن تنتقل حالة القلق من الوالدين أيضاً، لا سيما من الأم، كما يمكن أن يشعر الطفل بالقلق من تلقاء نفسه، وغالباً ما يكون سببه أحداث سلبية في الطفولة.

إضافة إلى ذلك تؤدي الظروف غير المواتية في المنزل وفقدان أحد الوالدين والصراخ المنهجي والمعاقبة القاسية إلى إصابة الطفل بصدمة نفسية، وتكمن خطورة هذه الحالة، في أنها بعد مرضه خلال فترة طويلة قد تؤدي إلى إصابته بأمراض المناعة الذاتية.

وأكدت أنه لمساعدة الطفل يجب على الوالدين قبل غيرهما تحمل مسؤولية قلقه، وعليهما التعاون مع الطفل إذا لاحظا أنه يعاني من الاكتئاب وغير ذلك.

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجديد في طب التخدير وتسكين الألم بمؤتمر علمي بجامعة دمشق

تركزت محاور أعمال المؤتمر العلمي الذي أقامته جمعية الأطباء المخدرين السوريين ورابطة اختصاصيي التخدير وتسكين الألم اليوم تحت عنوان “طبيب التخدير بين تسكين الألم والعناية المشددة” ...