آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » ما الإجراءات المتخذة لتسويق واستلام محصول القمح؟

ما الإجراءات المتخذة لتسويق واستلام محصول القمح؟

مجموعة من التحضيرات والإجراءات اتخذتها كل من المؤسسة السورية للحبوب والاتحاد العام للفلاحين لتسويق واستلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي في الأول من حزيران القادم، وذلك عبر 47 مركزاً في مختلف المحافظات.

وأوضح معاون مدير عام المؤسسة السورية للحبوب المهندس طلحة العبد في تصريح لمراسل سانا أن المؤسسة عممت على فروعها التعليمات الناظمة لعمليات الشراء وتسويق الحبوب للعام الجاري، وتجهيز قرارات المقاييس الرسمية وشروط التسليم، مبيناً أنه يتم العمل على تأمين مستلزمات الإنتاج والتخزين وأجهزة فنية ومخبرية لتسهيل عمليات التسويق.

ولفت العبد إلى أن التسويق بمختلف المحافظات يتم استناداً إلى شهادة المنشأ الزراعي أو التعاوني حسب المتوافر، أما في القامشلي فيتم التسويق على الهوية الشخصية فقط، كما يحق للموردين في محافظة الحسكة تحديد المصرف والمحافظة التي يرغبون باستلام قيم محاصيلهم منها، موضحاً أن استلام الأقماح سيبدأ في الأول من الشهر القادم.

وسيتم وفق الخطة المقترحة من فروع المؤسسة لتسويق محصول القمح افتتاح 47 مركزاً دائماً ومؤقتاً، موزعة على 3 فروع في القامشلي و8 في حلب و8 في حماة و4 في حمص و4 في دمشق ومركز واحد في طرطوس ومركزين في اللاذقية و5 مراكز في دير الزور و3 في الرقة ومركزين في إدلب ومثلها في درعا و3 في السويداء ومركزين في القنيطرة، وذلك حسب معاون مدير عام المؤسسة.

وبين العبد أنه تم تنظيم دورة فنية محاسبية لتأهيل الكوادر الجديدة على مستوى فروع المؤسسة بالمحافظات، وإصدار التعليمات التنظيمية لبيع أكياس الخيش الجديدة والمستعملة، حيث حدد سعر الكيس الجديد بـ 10 آلاف ليرة سورية والمستعمل بـ 5 آلاف، مشيراً إلى أنه يتم استرداد قيم الأكياس بعد تسليمها مليئة أو فارغة للمؤسسة.

اقرأ أيضاً: استلام محصول القمح من المزارعين اعتباراً من 25 الشهر الجاري بطرطوس

قرارات وتسهيلات لتسويق واستلام محصول القمح

وأشار العبد إلى القرارات والتوصيات التي اتخذت خلال المؤتمر السنوي للحبوب ، الذي عقد في الـ 8 من الشهر الجاري لجهة دعم الفلاحين وتقديم تسهيلات في عمليات الاستلام وتخفيف الأعباء عن الفلاحين، وذلك بالتنسيق مع مختلف الوزارات والجهات المعنية.

ولفت إلى أنه من تلك القرارات التي اتخذت زيادة الحمولة المحورية للسيارات الناقلة للقمح والدقيق بنسبة 25 بالمئة، والسماح للمؤسسة بزيادة نسبة 25 بالمئة على الخطة الشهرية لسيارات المؤسسة، وتأمين المحروقات اللازمة للحصادات وآليات النقل، وتقديم تسهيلات لتسديد قيم المحصول مباشرة للفلاحين وبشكل نقدي في حال كانت القيمة لا تزيد على 50 مليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: زيادة حمولات السيارات الشاحنة الناقلة للقمح والشعير بنسبة 25%

دور اتحاد الفلاحين والجمعيات والروابط الفلاحية

رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال الخلف أشار إلى أنه تم الاتفاق على تسليم أكياس القمح ديناً للفلاحين، وتمثيل الاتحاد عبر عضوين اثنين من لجان الشراء في كل مركز لمراقبة العينات للفلاحين ومتابعة الإجراءات، وتقديم التسهيلات اللازمة بالتشاركية مع مركز الحبوب في المنطقة.

وبين الخلف أنه تم التنسيق مع المحافظين لتوفير مادة المازوت للحصاد والنقل للفلاحين بمعدل 4 ليترات للدونم الواحد وبالسعر المدعوم وفق جداول معدة مسبقاً، والتي تم وفقها سابقاً استجرار المازوت الزراعي والأسمدة والبذار وهي موجودة في الجمعيات الفلاحية والوحدات الإرشادية.

اقرأ أيضاً: تحديد موعد استلام الحبوب وأجور الحصاد والنقل في محافظة دير الزور

المساحة المزروعة بالقمح تتجاوز مليون هكتار

حصاد القمح
 

بدوره مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس أحمد حيدر أوضح أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح مليون و336 ألفاً و926 هكتاراً منها 519612 هكتاراً في المناطق الآمنة موزعة على 278507 هكتارات مروية و241105 هكتارات بعل، لافتاً إلى أن اللجان المركزية التي تم تشكيلها من الوزارة واتحاد الفلاحين والبحوث العلمية الزراعية توجهت إلى المحافظات لتدقيق تقديرات الإنتاج الواردة منها.

وحددت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء في الرابع من الشهر الجاري سعر شراء القمح للموسم الحالي بـ 2500 ليرة سورية لكل 1 كيلوغرام، متضمناً تكاليف الإنتاج مع هامش الربح، ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ليرة سورية لكل 1 كيلوغرام كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح، حيث يصبح السعر النهائي 2800 ليرة سورية لكل 1 كيلوغرام.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

98 مليار ليرة لمصلحة صندوق دعم الإنتاج الزراعي … وزير الزراعة: تحديد أساليب جديدة لتوجيه الدعم الزراعي .. تأمين مستلزمات الإنتاج في موعدها هو دعم أيضاً

  | هناء غانم   أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن الاستمرار بدعم القطاع الزراعي من أولويات عمل الحكومة الذي لم يتوقف، معتبراً أن ...