آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مباحثات سورية روسية لتفعيل التعاون الزراعي بين البلدين

مباحثات سورية روسية لتفعيل التعاون الزراعي بين البلدين

| غصوب عبود

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع مدير المركز الثقافي الروسي ومستشار سفارة روسيا الاتحادية بدمشق نيكولاي سوخوف مجالات التعاون المستقبلية، ومواضيع الاتفاقية المطروحة بين وزارتي الزراعة في البلدين وآليات تفعيلها.

ونوه الوزير قطنا خلال الاجتماع بمتانة العلاقات السورية الروسية في كل المجالات، وأهمية تطويرها في المجال الزراعي ونقل التقانات والتعاون العلمي والفني والبحثي، لافتاً إلى ضرورة تشكيل فريق فني لصياغة الاتفاقية المقترحة وبنودها لتصبح جاهزة للتوقيع ووضع أسس تنفيذها على أرض الواقع.

وأكد قطنا على أهمية تصدير المنتجات الزراعية، وشتول الورد وغراس الأشجار المثمرة إلى الأسواق الروسية، مبينا أهمية التعاون في مجالات منح الشهادات الصحية، ونقل تقانات إقامة مزارع سمكية عائمة في المياه البحرية والعذبة، وآلية تشغيلها بهدف زيادة إنتاج الثروة السمكية في سورية، بالإضافة لإقامة وحدة لإنتاج لقاح الحمى القلاعية نتيجة الحاجة السنوية لكميات كبيرة منه، وآليات جديدة للتلقيح الاصطناعي وزراعةالأجنة، وتأسيس مخبر لإكثار غراس النخيل بالنسج ونقل الخبرات.

ولفت الوزير إلى أهمية توفير مصادر الطاقة ومستلزمات الإنتاج التي تدعم الإنتاج الزراعي وتسهم في تصنيعه وتسويقه، وتطرق إلى فكرة مقايضة المنتجات السورية مع مستلزمات الإنتاج الزراعي مثل الأسمدة وغيرها، وخاصة زيت الزيتون والحمضيات والتفاح، وغيرها من المنتجات السورية القابلة للتصدير وتلقى قبولاً في الأسواق الروسية.

بدوره أكد سوخوف سعي المركز والسفارة لتوحيد الرؤى، ونقل الأفكار بشكل صحيح إلى الجهات المعنية في روسيا لتطوير التعاون في كل المجالات المطروحة، لافتاً إلى أهمية البنود التي طرحها الوزير وضرورة وضعها ضمن اتفاقية لتنفيذها.

 

سيرياهوم نيوز3 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة جديدة: التغيّر المناخي يفاقم خطر الأوبئة

على مر التاريخ ربط الأطباء الأمراض بالطقس والتغيرات الحادثة فيه، وأكدت الدراسات أن تغير المناخ بأشكاله المختلفة يؤثر بشكل مباشر في انتشار الأمراض المنقولة عبر ...