الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » متغيرات وسلالات كورونا الجديدة

متغيرات وسلالات كورونا الجديدة

مع تفشى جائحة فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم تظهر متغيرات جديدة تحتاج إلى المراقبة والدراسة لفهم سلوكها، ويقول علماء الفيروسات إن هذه التغييرات الجينية الجديدة قد تجعل الفيروس أكثر قابلية للانتقال، وتسمح له بالتسبب في أضرار أكثر خطورة والهروب من آلية المناعة.

ما هو متغير مو البديل؟

تم اكتشاف متغير Mu (B.1.621) لأول مرة فى كولومبيا فى كانون الثاني 2021، وقد تم تصنيفه على أنه متغير مثير للاهتمام والمتغير الخامس الذى تجب مراقبته منذ اذار من قبل منظمة الصحة العالمية، ولدى Mu مجموعة من الطفرات التي تشكل خصائص محتملة للهروب المناعي، متغير Mu عدد من الطفرات التي تشير إلى أنه يمكن أن يكون أكثر مقاومة للقاحات بحلول نهاية اب، تم تصنيف أكثر من 4500 تسلسل على أنه Mu في الأسابيع الأربعة الماضية .

ما هو C.1.2 البديل؟

يحمل C.1.2 بعض الطفرات التى شوهدت سابقًا فى متغير C.1 وقد التقط طفرات إضافية داخل البروتينات E و M و N والبروتينات الأخرى، ويعتقد الخبراء أن C.1.2 يحتوى على العديد من الطفرات التى تم تحديدها فى جميع المركبات العضوية المتطايرة الأربعة الفا وبيتا وجاما ودلتا، وتم اكتشاف هذا البديل لأول مرة فى مقاطعتى مبومالانجا وجوتنج بجنوب أفريقيا، وظهر لاحقًا فى مقاطعتي كوازولو ناتال وليمبوبو بجنوب أفريقيا، وتم اكتشافه الآن فى إنجلترا والصين أيضًا.

ووفقًا لدراسة حديثة فإن C.1.2 قد تحور بشكل كبير مقارنة بالمتغير ،C.1. ويقول الخبراء إن C.1.2 يمر بـ41.8 طفرة سنويًا، وأن عدد جينومات  C.1.2 ارتفع من 0.2% في ايار ، و 1.6% في حزيران إلى 2% في تموز.

ويراقب العلماء عن كثب هذا المتغير نظرًا لقصر فترة تطوره المتزايد.

ما مدى خطورة المتغير C.1.2؟

يقول الخبراء إن العديد من متغيرات الفيروسات هشة للغاية وتختفى حتى قبل أن تصبح مشكلة حقيقية.

المتحورات الرئيسية المثيرة للقلق هى تلك التى تنجو من التغييرات وتستمر فى التحور والانتشار مثل متغير دلتا مؤخرًا، ويتبقى أن نرى ما إذا كان  C.1.2 سيتحول  إلى مشكلة قبل أن يموت في النهاية على الرغم من أن طفرات C.1.2 والتغيرات في أجزاء أخرى من الفيروس تساعده على تجنب الأجسام المضادة والاستجابة المناعية، إلا أن اللقاحات لا تزال توفر حماية عالية ضد الاستشفاء والوفاة بسبب ،C.1.2. وتقول منظمة الصحة العالمية إن هذا البديل لم يستوف بعض المعايير التى توصف بأنه “متغير مثير للقلق” / “متغير في الاهتمام”.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسائل لوقف خطر الضمور العضلي

يعدّ الضمور العضلي، أو ضعف العضلات الحاد، مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بـ «كوفيد-19»، ما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني وتباطؤ عمل العضلات والضعف ...