الرئيسية » من المحافظات » محطة المعالجة في مصياف قيد التشغيل التجريبي.. ومحطة سلمية بالطاقة الشمسية … مدير شركة الصرف الصحي : تنفيذ الملاحظات الفنية التي حالت دون استلام المحطة خلال «مهلة» الوزير

محطة المعالجة في مصياف قيد التشغيل التجريبي.. ومحطة سلمية بالطاقة الشمسية … مدير شركة الصرف الصحي : تنفيذ الملاحظات الفنية التي حالت دون استلام المحطة خلال «مهلة» الوزير

محمد أحمد خبازي

 

بيَّنَ المدير العام لشركة الصرف الصحي بحماة فادي عباس لـ«الوطن»، أن فرع الشركة العامة للبناء والتعمير بحماة المنفذ لمحطة معالجة مياه مجاري مصياف أنهى عمله في تنفيذ الملاحظات الفنية التي حالت دون استلام المحطة بشكل نهائي، وذلك خلال مدة الشهر التي حددها لها وزير الموارد المائية أثناء تفقده أعمال المحطة بتاريخ 28 تشرين الأول الماضي.

 

وأوضح عباس أن الشركة المنفذة تعمل حالياً على تعبئة أحواض المحطة، وتجربتها لمدة 4 ساعات متواصلة، لتعمل كل أجزائها مع بعضها.

 

وتمنى عباس أن يكون التشغيل التجريبي ناجحاً، ليصار بعده إلى وضع المحطة في الاستثمار بعد كل تلك السنوات الطويلة من التأخر بالتنفيذ، لتحقق الغاية الني نفذت من أجلها في تخديم نحو 70 ألف نسمة بمدينة مصياف وقرى ربعو وطير جملة وبقراقة والمزارع المحيطة بها ومدرسة المحاسبة، إضافة لرفع التلوث عن الينابيع ومجاري الأنهار والأراضي الزراعية، والاستفادة من المياه المُعَالجة في ري وسقاية المزروعات ورفد سد أبو بعرة بالمياه الصالحة للري، والاستفادة من الحمأة الناتجة عن المعالجة في تسميد وتخصيب الأراضي الزراعية.

 

أما عن المحطات الأخرى فذكر عباس أن الشركة أنهت أعمال إعادة تأهيل محطتي معالجة مياه حماة وسلمية، وشملت التجهيزات الميكانيكية والكهربائية، وأن أعمال إعادة التأهيل في محطة معالجة حماة تمت بالتعاون مع المنظمات الدولية، وتضمنت صيانة المضخات والمحركات وتجهيزات ورفع كفاءة وزيادة القدرة الاستيعابية للمحطة لنحو 50 ألف م3 من المياه المعالجة يومياً.

 

وأضاف: أما الأعمال في محطة معالجة مياه سلمية فتمت بالتعاون مع منظمة الإسعاف الدولية، وشملت تركيب منظومة طاقة شمسية مؤلفة من 168 لوحاً مع تجهيزاتها، لتشغيل مخبر المحطة وبعض التجهيزات مثل محركات التهوية والمضخات، وتنفيذ صيانات لتجهيزات المحطة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 10 آلاف م3 من المياه المعالجة يومياً.

 

وعن المشروعات التي تنفذها الشركة لتخديم القرى والتجمعات السكانية، قال عباس: إن الشركة باشرت أيضاً تنفيذ عدد من المشروعات المهمة في منطقتي الغاب وريف حماة الشمالي ومدينة حماة، حيث يجري العمل على تنفيذ مشروع مهم للصرف الصحي بالتعاون مع منظمة «يونيسيف»، ويخدم عدداً من التجمعات السكانية بمنطقة الغاب، وهي بلدات وقرى طاحونة الحلاوة والتوبة بمنطقة فقرو وحي المسيل في عين الكروم وساقية نجم وتل النحل والعصائب وبطول إجمالي أكثر من 5 كم، مع تأهيل بعض وصلات للصرف الصحي في حيي الأربعين وجنوب الملعب بحماة، بالتعاون مع منظمة أوكسفام الدولية، إضافة إلى بعض وصلات الصرف الصحي في مدينة طيبة الإمام وبطول 500 م.

 

وعن مشروع بلدة سيغاتا بريف مصياف بيَّن عباس أن الغاية الأساسية من المصب رفع تلوث الصرف الصحي عن المنطقة، وهو يمتد لمسافة تتجاوز 3 كم من المدخل الغربي لبلدة سيغاتا باتجاه شمالها، وينتهي إلى المحور الإقليمي حرمل ـ الزاملية المنفذ والمستثمر والذي ينتهي بدوره إلى محطة المعالجة المقترحة.

 

أما مصب بلدة الرصافة الذي يتم تنفيذه وفق عقد مبرم مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحماة، فيشمل مد قساطل بيتونية باتجاه مصب البيضا بهدف رفع التلوث عن المنطقة وبتكلفة أكثر من مليار ليرة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ الحسكة يبحث مع المديرة الإقليمية لليونيسيف زيادة دعم مشاريعها في المحافظة

بحث محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح مع المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر زيادة الدعم المقدم للمشاريع الإنسانية ...