آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » محللان روسيان: المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين يثبت أن سورية ماضية بتوفير الظروف لعودة مواطنيها

محللان روسيان: المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين يثبت أن سورية ماضية بتوفير الظروف لعودة مواطنيها

أكد كبير الباحثين في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الاستشراق الروسي بوريس دولغوف أن المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين الذي عقد في دمشق ينطوي على أهمية فائقة كما يدل على أن سورية تمضي بخطوات واثقة على طريق إعادة الإعمار واستعادة الحياة السلمية وإعادة جميع اللاجئين.

وأوضح دولغوف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم أن المؤتمر أظهر أن المهمات المطروحة أمام سورية تجد حلها بالتدريج كما أن القيادة السورية تبذل جهودا لتوفير الظروف لعودة اللاجئين بعد أن تم تحرير معظم الأراضي السورية من الإرهاب.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها الذين يتحملون المسؤولية الأساسية تجاه الوضع في سورية ومغادرة اللاجئين لبلادهم بسبب جرائم الإرهابيين لم يشاركوا في المؤتمر وهذا ما يؤكد ازدواجية المعايير التي تمارسها واشنطن بفرضها إجراءات قسرية جائرة على سورية من جهة فيما تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان من جهة أخرى وبذلك تنزع اللثام عن وجهها الحقيقي.

بدوره أكد كبير الباحثين في جامعة العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية يوري زينين أن مسألة اللاجئين كانت موضع تسييس منذ بدء الأزمة في سورية وتحولت إلى أداة للتدخل في شؤونها الداخلية.

وأوضح زينين أن ظاهرة اللجوء هي نتيجة للتدخل الخارجي من قبل دول وجهات أجنبية في المجالات العسكرية والاقتصادية والمالية مبينا أن سورية ذات التنوع الغني لم تشهد في تاريخها ظاهرة لجوء على نطاق واسع.

وبين زينين أن المؤتمر حدد المهمات التي ينبغي على المجتمع الدولي تنفيذها لتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق سورية بعودة اللاجئين والمهجرين إلى أماكن إقامتهم الدائمة لافتا إلى نجاح المؤتمر بالرغم من العقوبات والتقييدات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة ومن الضغوط التي مارستها لمنع انعقاده.

وأشار زينين الى دور روسيا في عقد المؤتمر مشددا على أن موسكو تولي أهمية خاصة لمسألة عودة اللاجئين السوريين لأنه لا يمكن الرجوع إلى الحياة السلمية بالكامل في سورية دون توفير الظروف لعودة اللاجئين وإسهامهم في إعادة إعمار بلدهم.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الشعب يقر مشروع القانون الخاص بحماية البيانات الشخصية والمتضمن إحداث هيئة عامة ذات طابع إداري تسمى “هيئة حماية البيانات الشخصية”، وأصبح قانوناً.

  ووفق المشروع يصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الاتصالات والتقانة وبالتنسيق مع وزير المالية النظام المالي للهيئة متضمناً التعويضات ...