آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مزارعو الموز بطرطوس واتحادهم يناشدون الحكومة عبر ” سيرياهوم نيوز “: انتاجنا 40 ألف طن واستيراد الموز اللبناني سيعرض زراعتنا الناشئة والناجحة لضربة قاضية

مزارعو الموز بطرطوس واتحادهم يناشدون الحكومة عبر ” سيرياهوم نيوز “: انتاجنا 40 ألف طن واستيراد الموز اللبناني سيعرض زراعتنا الناشئة والناجحة لضربة قاضية

 

طرطوس _ ربا أحمد

رجاء أو أكثر أرسله مزارعو الموز بطرطوس لعله يصل إلى أصحاب القرار الاقتصادي عبر جريدة الوطن .. والذي طالبوا فيه بإيصال صوتهم إلى اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بوقف استيراد الموز من لبنان لكي ” لا يعلنوا فشل تجربة زراعة الموز في سورية” ..

وشرح المزارعون أهمية طلبهم مشيرين الى أن هذه التجربة بدأت هذا العام من خلال توجههم لزراعة الموز في البيوت المحمية كبديل عن مزروعات أخرى بمساحات تصل لآلاف الهكتارات وسيبلغ إنتاج هذا الموسم ما يتجاوز 40 ألف طن ، وهذه بداية موفقة سيما وأنهم اعتمدوا أفضل المواصفات في الزراعة والقطاف والتعبئة بأفضل صناديق الكرتون وبطباعة عالية الجودة إضافة إلى الاهتمام بمعايير طريقة التخمير وبالتالي بلغ سعر تكلفة الكيلو حوالي 10500 ليرة من دون أجرة نقله ما يعني سيتراوح ثمن الكيلو الواحد في الأسواق السورية بين 15_ 25 ألف ليرة وفقا للمحافظة التي سيرسل لها وعليه فإن قرار استيراد الموز من لبنان سيعتبر ضربة على الرأس وقاضية لبداية موفقة لهذه الزراعة والتي ربما ستتجه في السنوات القادمة إلى التصدير ان كانت النتائج إيجابية ولم يتم تفشيلها لسبب ما ..

وأكد المزارعون عبر “الموقع “إن أي قرار بالاستيراد سيشكل ضربة قاضية لبداية رائعة لهذه المادة والتي من المفترض تشجيعها ، سيما وأن المزارع بطرطوس معروف بجودة إنتاجه وعنايته الفائقة بالمحصول إضافة إلى أنه ستبلغ سعر الكرتونة حوالي 500 ألف وإن لم يكن تصريفها جيدا في الأسواق سيمتنع البائع عن شرائها لأن عمرها قصير.

لذا وبرجاء خاص طالب المزارعون بوقف أي قرار لاستيراد الموز اللبناني لأنه سيغرق الأسواق وقد يكون أقل تكلفة وسعراً من السوري وهذا تدمير لهذه الزراعة الناشئة.

وعند سؤال رئيس اتحاد الفلاحين بطرطوس فؤاد علوش أكد أن هذا الكلام دقيق جدا وعليه سيرسل يوم غد وبصورة عاجلة مذكرة كاملة إلى الاتحاد العام لعله يتدخل لمنع استيراد الموز اللبناني لأن إنتاج 40 ألف طن ستكون كافية وأي استيراد سيكون بمثابة كارثة على المزارع بطرطوس.

 

 

(خاص لموقع سيرياهوم ٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المخلّصون الجمركيون: لسنا فاسدين … جمعية المخلصين : كل ملفات الفساد والتزوير في البيانات من نفذها «شقيعة» ومن يطلق عليهم «مستعيرو الأختام»

عبد الهادي شباط   كشفت وزارة المالية عن نقاش بين الوزارة والمخلصين الجمركيين قالت إنه يهدف لتسهيل عملية الاستيراد وتحفيز حركة التجارة، وإن وزير المالية ...