آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعو منطقة السلمية بريف حماة يبدؤون جني محصول الفستق الحلبي

مزارعو منطقة السلمية بريف حماة يبدؤون جني محصول الفستق الحلبي

بدأ مزارعو الفستق الحلبي في منطقة السلمية بريف حماة الشرقي جني محصولهم الذي يعد واحدا من أهم المحاصيل الزراعية ذات المردود الاقتصادي في المنطقة.

وخلال لقاء سانا بعدد من المزارعين في كروم الفستق الحلبي بالسلمية، بين محمد كسيح أن قطاف الفستق الحلبي يبدأ مع ساعات الفجر الأولى مع بزوغ الشمس ويستمر حتى الساعة الثامنة صباحاً، بعدها يتم جمع عناقيد الفستق وغربلتها لتنظيفها من أوراق الأشجار والأغصان الصغيرة قبل تعبئتها وشحنها إلى سوق الهال.

ولفت المزارع علي الشيخ إلى أن المرحلة الأخيرة لتحضير الفستق الحلبي تكون من خلال تقشيره وتجفيفه وفرز أنواعه فمنها للاستهلاك المباشر، ومنها ما هو مخصص للحلويات وآخر مخصص للتصدير، مبيناً أن الكثير من منشآت فرز وتحضير الفستق الحلبي عادت للعمل مؤخراً، نظراً للمردود المادي المجزي لهذه الغلة الزراعية سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية لما يمتاز به الفستق الحلبي السوري من جودة عالية ومذاق محبب.

بدوره أشار مدير دائرة الزراعة في مدينة السلمية المهندس أسامة سويدان في تصريح لـ سانا إلى أن المساحة المزروعة في ريف سلمية من أشجار الفستق الحلبي تصل إلى 7000 دونم، وتعمل دائرة زراعة السلمية بالتنسيق مع الإرشاديات على تنظيم بيانات عملية ومدارس حقلية، بهدف توعية المزارعين وإرشادهم على الطرق المثلى لرعاية الشجرة وزيادة كفاءة الإنتاج، إضافة إلى التعريف بأكثر الأمراض والآفات التي تصيب الشجرة وطرق مكافحتها.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الغائم جزئياً والغائم الماطر

تستمر درجات الحرارة بالانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها من 3 إلى 7 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، جراء تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي ...