آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » مسيرة زاخرة بالإنجازات.. من هم عمالقة الفن الذين رحلوا في 2021؟

مسيرة زاخرة بالإنجازات.. من هم عمالقة الفن الذين رحلوا في 2021؟

  • محمد حجازي 

ثلاثة من سادة النغم في دنيا العرب والعالم؛ صباح فخري، إلياس الرحباني، وميكيس ثيودوراكيس، تصدروا أسماء الراحلين على القائمة السنوية لمن غيبهم العام 2021.

كثيرة جداً أعداد الفنانين الذين توفوا خلال العام 2021، والحقيقة أن استعراض أسماء كل الراحلين يحتاج إلى مساحة رحبة جداً، لذا سنضيء على أبرز الراحلين عرباً وأجانب، خصوصاً وأن الأرقام تشير إلى زيادة واضحة في العدد، من بين أسبابها جائحة كورونا التي حصدت أرواح فنانين كثراً في كل بقاع الأرض.

تتقدم مصر الأقطار العربية في عدد الوفيات الفنية بينها عدد لافت من كتاب السيناريو مثل وحيد حامد، مصطفى محرم، فيصل ندا، فوزي فهمي، كرم النجار، كما من المخرجين: رائد لبيب، هاني إسماعيل، عادل هاشم، فهمي الخولي، مجد كرم، هاني جرجس فوزي، كريم ضياء الدين، ومحمد نبيه.

ومن الممثلين: عزت العلايلي، سمير غانم، يوسف شعبان، دلال عبد العزيز، هادي الجيار، علي حميدة، أحلام الجريتلي، سهير البابلي، أحمد خليل.

وتضاف إليهم أسماء: رمسيس مرزوق، حمدي الكنيسي، شاكر الموجي، وشفيع شلبي.

ومن باقي الأقطار العربية نجد أن الخسائر كبيرة، فمن لبنان: إلياس الرحباني، برهان علوية، ميشال ثابت، رينيه ديك، حسام الصباح، بيار جمجيان، إدوار الهاشم، مكرم حنوش، جان خضير، جورج عبدو.

وخسرت سوريا الأيقونة صباح فخري، النقيب زهير رمضان، ميادة سليس، المخرج محمد خير أتاسي، والممثل أحمد منصور.

وودعت فلسطين المخرج نصري حجاج، والسودان عبد الكريم الكايلي. ومن تونس: المخرجة مفيدة تلاتلي، منيرة بن عرفة، صفوة، وتوفيق البحري.

ومن الأردن: عدنان العواملة، جميل عواد، وغسان المشيني. ومن الجزائر: ريم غزالي، سعيد حلمي، رابح كرياسة، ومن المغرب: محمد إسماعيل، فاطمة الرقراقي، ومن الكويت المخرج خالد الصديق، مشاري البلام، صادق الدبس، وعبير الخضر. ومن السعودية عبد الخالق الغانم. 

قائمة الراحلين الأجانب طويلة جداً وقد اخترنا منها النجوم في مجالهم: اليوناني الداعم للقضية الفلسطينية ميكيس ثيودوراكيس، الفرنسيان جان بول بلموندو، وناتالي دولون. الكندي كريستوفر بلامر، الأرجنتيني خوان كارلوس لويس، الأميركي لاري كينغ، السيناريست جان كلود كاريير، المخرج برتراند تافرنييه، الممثل جورج سيغال، والمخضرمة أولبيمبيا دوكاكيس، والهندي ديليب كومار.

(سيرياهوم نيوز-الميادين24-12-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد عبده يكشف عن تجربته في مواجهة سرطان البروستاتا وتحسن حالته الصحية

المطرب السعودي الشهير محمد عبده يروي تجربته الشخصية في مواجهة مرض سرطان البروستاتا، حيث كشف عن خضوعه لبرنامج علاج مكثف أدى إلى تحسن كبير في ...