آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مصرف لبنان يبدأ بيع الدولار بسعر 12 ألف ليرة

مصرف لبنان يبدأ بيع الدولار بسعر 12 ألف ليرة

بيروت/وسيم سيف الدين/الأناضول – أعلن مصرف لبنان (المركزي) رياض سلامه، الجمعة، أنه سيبدأ ببيع الدولار الأمريكي للبنوك والصرافين بسعر 12 ألف ليرة، عبر منصة إلكترونية، اعتبارا من 9 يونيو/حزيران الجاري.
جاء ذلك في بيان صدر عن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة.
وأعطى المصرف المركزي البنوك والصرافين هامشا بمقدار 120 ليرة، بحيث تبيع الدولار للجمهور بسعر 12 ألفا و120 ليرة.
وطلب سلامة، في البيان، من الراغبين بشراء الدولار تسجيل جميع الطلبات على المنصة اعتبارا من 7 يونيو الجاري، لمدة يومين وحتى 9 يونيو.
واشترط الحاكم تسديد قيمة المبلغ المطلوب من الدولارات بالعملة اللبنانية نقدا عند تسجيل الطلب.
وقال سلامة في البيان “ستتم تسوية هذه العمليات الخميس 10 حزيران 2021، وتُدفع الدولارات الأمريكية لدى المصارف المراسلة حصراً”.
وفي وقت سابق، أعلن المصرف المركزي أنه سيطلق في 9 يونيو، المنصة الإلكترونية “صيارفة” لتنظيم عمليات الصرافة بمشاركة البنوك والصرافين، فور حصوله على موافقة وزير المالية غازي وزني بهذا الشأن.
وعبر المنصة، سيقوم مصرف لبنان بالتدخل عند اللزوم لضبط التقلبات في أسعار سوق الصرف، مع الإشارة إلى أن سعر الدولار تحدده حركة السوق التي ستكون مفتوحة أمام الأفراد والمؤسسات.
وبموجب التعليمات الجديدة، يحدد سعر الصرف وفق العرض والطلب، ضمن ضوابط من البنك المركزي، ما يعني تعويم جزئي للعملة المحلية.
غير أن حاكم مصرف لبنان لم يورد صراحة إن كان بيع المصرف للدولار عبر المنصة الإلكترونية وفقا لأسعار السوق هو تعويم لليرة.
ويسعى المصرف من خلال المنصة إلى وضع حد لانهيار قيمة العملة المحلية.
ومنذ أكتوبر 2019، تدهور سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار من 1515 ليرة إلى 13 ألفا و100 ليرة للدولار الواحد.
ومنذ عام ونصف، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة، أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق، وشح في المواد الأساسية كالأدوية والمحروقات، فضلا عن غلاء قياسي في أسعار السلع الغذائية.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الليبرالية الجديدة والفقر المدقع والحكومة السورية … «أي شخص يعتقد أن النيوليبرالية تؤدي إلى تنمية البلدان النامية أو إعادة إعمار البلاد المنكوبة من دون تدخل فعال وقوي للدولة.. فهو إما ساذج أو اقتصادي»

د. جوليان بدور   شكلت المقابلة التي أجرتها صحيفة «الوطن» مع وزير الاقتصاد السيد محمد سامر الخليل في 28/03/2024، فرصة ثمينة لي، لكوني أعيش خارج ...