آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » معملا السكر والزيت ينويان العمل لمصلحة الغير … مدير عام شركة سكر حمص : المتوقع إعادة إقلاع معمل الزيت خلال شهر والسكر في أيار القادم

معملا السكر والزيت ينويان العمل لمصلحة الغير … مدير عام شركة سكر حمص : المتوقع إعادة إقلاع معمل الزيت خلال شهر والسكر في أيار القادم

نبال إبراهيم

الإثنين, 14-03-2022

كشف مدير عام شركة سكر حمص ياسر أيوب لـ«الوطن» أن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية أعلنت مؤخراً تأمين كمية 25 ألف طن سكر خامي لمصلحة الشركة، مؤكداً إعادة إقلاع المعمل المتوقف منذ 2017 لعدم توفر المواد الأولية، فور وصول هذه الكمية من السكر الخامي في شهر أيار القادم.

وأشار إلى أن الشركة تضم أربعة معامل (السكر والكحول والزيت والخميرة) إضافة إلى قسم الصابون، لافتاً إلى أن معمل الكحول يعمل حالياً بطاقة إنتاجية 11 طن كحول طبي باليوم، مبيناً أن تشغيل المعمل يتم حسب الحاجة والإنتاج فيه مرتبط بالطلب على المنتج.
وبيّن أيوب أن إعادة إقلاع معمل السكر ستنعكس إيجاباً على الأسواق وذلك بتخفيض أسعار السكر بنسبة لا تقل عن 20 بالمئة، إضافة إلى أنه عندما يتم تشغيل المعمل تنتج عنه مادة الميلاس لتصنيع الكحول عوضاً عن استيراده، مشيراً إلى أنه ينتج عن كمية 25 ألف طن من السكر الخامي نحو 23 ألف طن من السكر الأبيض المكرر.
ولفت إلى أن معمل الزيت متوقف حالياً للصيانة بعد الانتهاء من تصنيع كامل كميات بذور القطن الموردة إلى الشركة من المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان (محلج الوليد) لموسم 2020 – 2021، حيث تمت تصفية المعمل بتاريخ 20/4/2021 وقد بلغت كمية بذور القطن المصنعة خلال التشغيل نحو 2502 طن نتجت عنها كمية 358 طن زيت قطن مكرر، مشيراً إلى أنه حالياً يتم انتظار التخصيص لبذور القطن من وزارة الصناعة لتتم إعادة إقلاع المعمل خلال شهر من تاريخه بالطاقة الإنتاجية الكاملة البالغة 90 طن بذر قطن باليوم.
وأكد أيوب أنه بالتوازي مع ذلك سيتم رفع كتاب للموافقة على التشغيل لمصلحة الغير في معملي السكر والزيت مقابل إيراد مالي جيد للشركة بهدف تحقيق جدوى اقتصادية والاستفادة من طاقة المعملين والحيلولة دون توقفهما.
وعن معمل الخميرة بين أنه يتم تشغيل المعمل حالياً وفق الخطة المقررة وبكامل طاقته الإنتاجية البالغة 24 طن خميرة باليوم لتزويد محافظات (حمص وطرطوس واللاذقية وحماة) بحاجتها من مادة الخميرة الطرية، مشيراً إلى أن الكميات الإجمالية التي أنتجها المعمل بلغت 552 طناً خلال شهر كانون الأول الماضي، لتصبح الكمية الإجمالية المنتجة منها العام الماضي 6012 طناً.
وأشار إلى أن قسم الصابون متوقف حالياً أيضاً وأن الإنتاج فيه مرتبط بتشغيل معمل الزيت لتحقيق جدوى اقتصادية، لافتاً إلى أن القسم أنتج كمية 153.5 أطنان صابون شعبي حتى شهر كانون الأول الماضي.
وأوضح أيوب أن قيمة مبيعات الشركة من مختلف المواد الرئيسية والثانوية وصلت إلى ما يزيد على 13.8 مليار ليرة سورية العام الماضي، لافتاً إلى أن قيمة منتجات الشركة من مختلف تلك المواد بلغت ما يزيد على 11.3 مليار ليرة، منوها إلى أنه تم صرف أكثر من 410 ملايين ليرة سورية على مشروعات الخطة الاستثمارية للشركة خلال العام الماضي التي تضمنت مشروع استبدال وحدة تبريد الكريما لزوم معمل الخميرة، وشراء آلة لتعبئة الكحول بأحجام مختلفة، وشراء ضاغط هواء حلزوني لزوم معمل الخميرة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصادر أمريكية: الجزائر تتفوّق على المغرب في إنتاج الحبوب وتُصبح الثانية في إفريقيا بعد مصر وتَمضي في تأمين أمنها الغذائي وتُصبح الثانية

        بروكسيل تفوّقت الجزائر ولأول مرة على المغرب في إنتاج الحبوب، حسب معطيات أمريكية، وهو ما خلق جدلا وسط الاعلام المغربي وذهبت ...