آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » مع اقتراب عيد الفطر.. فكّر جيداً قبل تناول الحلوى

مع اقتراب عيد الفطر.. فكّر جيداً قبل تناول الحلوى

عادة ما يجلب عيد الفطر أنواعاً عدة من الحلويات العربية الشهيرة، التي يتصدرها المعمول، وهو صحي لاحتوائه على بروتينات وألياف غذائية ونشويات، ويتم خبزه في الفرن وليس قلياً. أما الحشوة فسواء كانت من التمر أم المكسرات فهي ترفع من قيمته الغذائية، لكن السعرات الحرارية في المعمول مرتفعة بسبب السكر والزبد والطحين، وهي المكونات الأساسية المطلوبة لتحضيره.

 

لكن قبل أن نبدأ بتناول المعمول واحدة تلو الأخرى، يجب أن نعلم أن حبة معمول بالتمر تحتوي على 180 سعراً حرارياً، أما المعمول بالفستق فحبة واحدة منه تحتوي على 200 سعر حراري، وتلك بالجوز تحتوي على 220 سعراً. ويُنصح بتناول حبة معمول واحدة في اليوم فقط، مع تجنب تناول المعمول المغطى بالسكر.

 

وإذا كنت من محبي الأنواع الأخرى من الحلوى، فاعلم أن قطعة الغريّبة تحتوي على 150 سعراً، والبيتيفور 60 سعراً حرارياً، وإذا كانت مغطسة بالشوكولا والمكسرات فهذا قد يضاعف من عدد السعرات بالقطعة الواحدة.

 

وإذا انتقلنا لبعض أنواع الحلويات الشرقية، مثلاً البقلاوة، فحشوة المكسرات المجروشة كالكاجو والفستق من أشهر أنواعها، ولكن كميات السكر الهائلة التي تُستخدم في إعدادها تجعل البقلاوة من المأكولات الخدّاعة في حجمها والمضرة وخاصة لمرضى السكري. فهي تبدو كأنها قطع صغيرة لن تضر، إلا أنها ملغمة بالدهون والسكريات.

 

وتبقى نصيحة الأطباء بالاعتدال في تناول الحلوى دائماً.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد البوليفينول والأطعمة الغنية بها

البوليفينول هو عنصر غذائي موجود في النباتات والأطعمة النباتية، ويساهم في مقاومة الالتهابات وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي. يُعتبر البوليفينول فئة من المركبات الكيميائية في ...