آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » منخفض جوي قطبي مصحوب بالثلوج والأمطار والرياح يستمر من بعد ظهر اليوم حتى نهاية هذا الأسبوع

منخفض جوي قطبي مصحوب بالثلوج والأمطار والرياح يستمر من بعد ظهر اليوم حتى نهاية هذا الأسبوع

المتنبئ الجوي حسان جردي
يبدأ تأثيرالمنخفض الجوي قطبي المنشأ والمترافق بكتلة هوائية رطبة شديدة البرودة على البلاد اعتباراً من ساعات ظهر اليوم الثلاثاء بفاعلية جوية من متوسطة إلى شديدة ويستمر تأثيره حتى صباح يوم الخميس بدءاً من المناطق الساحلية والشمالية الغربية بهطولات مطرية تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وحبات البرد أحياناً ويمتد تأثيره تدريجاً خلال ساعات المساء والليل إلى باقي المناطق،أما بالنسبة للهطول الثلجي فيبدأ ليل الثلاثاء في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1500 متر  ويتدنى مستوى الهطل الثلجي يوم الأربعاء حتى 1000 متر، بينما المناطق التي يكون ارتفاعها دون ذلك فيكون فيها الهطل غير تراكمي أو ممزوج، حيث أن أكثر المناطق احتمالية للهطل الثلجي هي سلسلة جبال القلمون والسويداء والمرتفعات الساحلية وجبل الشيخ وبعض المناطق الداخلية التي يتحكم فيها الموقع الجغرافي والعامل المحلي.
الحرارة: يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة خلال ذروة المنخفض يوم الأربعاء لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو/2-5/ درجات مئوية مع العلم بأن الشعور بدرجة الحرارة يكون أقل من ذلك بنحو /1-3/ درجات وهذا مايسمى بدرجة الحرارة المحسوسة فعلى سبيل المثال الحرارة المتوقعة في مدينة دمشق يوم الأربعاء 7 درجات مئوية بينما يكون الشعور بها 5 درجات أو أقل وذلك بسبب الرياح الباردة التي تكون مرافقة لهذا المنخفض.
الرياح: رياح جنوبية غربية معتدلة تصبح شديدة اعتبار من مساء اليوم حتى صباح يوم الخميس حيث تتجاوز  سرعة الهبات /75/ كم /سا خاصةً في المناطق الجنوبية والساحلية.
 ذروة المنخفض من منتصف ليل الثلاثاء حتى منتصف ليل الأربعاء يستمر تأثير هذا المنخض حتى صباح يوم الخميس حيث تضعف الفاعلية الجوية ويبدأ الطقس بالأستقرار بشكل تدريجي مع بقاء فرصة لهطولات مطرية خفيفة متفرقة.
التحذيرات:
-شدة الرياح الجنوبية الغربية النشطة في المناطق الجنوبية والساحلية خاصةً والتي يكون لها تأثير سلبي على حركة الملاحة بشكلٍ عام وعلى شبكة الكهرباء والهاتف والبيوت البلاستيكية.
-حدوث سيول في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة خلال فترة ذروة هذا المنخفض بسبب غزارة الأمطار.
-حدوث الصقيع وتشكل الجليد وحدوث الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر اعتباراً من يوم الجمعة والذي يؤثر على المزروعات بشكلٍ خاص وعلى مدى الرؤيا الأفقية حيث يتدنى مستوى الرؤيا.
(سيرباهوم نيوز16-2-2021)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجو غائم جزئياً وزخات مطرية متوقعة في معظم المناطق

تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكل تدريجي مع بقائها أدنى من معدلاتها من 2 إلى 5 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد ...