آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وحدة الدول للتسلح ضد متحور “أوميكرون”

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وحدة الدول للتسلح ضد متحور “أوميكرون”

ناقشت “المجموعة الدولية” عملية منح منظمة الصحة العالمية الوسائل الكفيلة بمكافحة الجائحة المقبلة بشكل أفضل، رافضةً “تكرار السيناريو الكارثي” الذي تمثل بملايين الوفيات في العالم بـ”كوفيد-19″ وخسائر اقتصادية جسيمة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الاثنين، إنّ “كل هذا السيناريو سيتكرر في حال لم تجتمع دول العالم لتقول بصوت واحد: لن يحدث ذلك مرة أخرى!”، مضيفاً أنّه “حان الوقت لنترك خلفنا هذه الجائحة، ونضمن إرثاً للأجيال الصاعدة”.

كما أوضح غيبرييسوس أنّ “ظهور أوميكرون تذكير آخر بأن فيروس كورونا لا يزال موجوداً”.

وخلال افتتاح اجتماع استثنائي للهيئة العليا في جمعية الصحة العالمية، تم تقديم اقتراح لإنشاء أداة دولية ملزمة بدعم من غيبرييسوس في نهاية شهر آذار/مارس في نص وقعه قادة الدول المنتشرة في القارات الـ5.

ومن بين قادة الدول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورؤساء جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا وإندونيسيا جوكو ويدودو وتشيلي سيباستيان بينيرا.

وفي السياق، أكد وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، أنه “نريد أن نكون أكثر استعداداً، وأن يكون لدينا إجراءات طبية مضادة كافية يجب توزيعها بشكل منصف في جميع أنحاء العالم، وأن نكون قادرين على الاعتماد على آليات صنع قرار فعالة”.

وخلال النقاشات، دافع العديد من القادة بينهم ميركل عن مبدأ “معاهدة دولية ملزمة” أو أي أداة اخرى، إذ قالت إنّه “يجب تحديد الإجراءات الرامية لتحسين الوقاية من الأوبئة ومكافحتها في معاهدة ملزمة”. 

من جهته أكد وزير الصحة الأميركي كزافييه بيسيران، دعم بلاده “لوضع اتفاقية لمنظمة الصحة العالمية أو نوع آخر من الأدوات الدولية”.

أمّا وزير الصحة السويسري آلان بيرسيه، فأشار إلى أنّ “الأزمة الحالية تُظهر مدى أهمية وجود منظمة صحة عالمية قوية وفعالة وعالمية وملتزمة على المدى الطويل”.

(سيرياهوم نيوز-الميادين30-11-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ

  أظهرت دراسة جديدة أن المراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد يكونون أكثر عرضة لخطر التعرض للمعادن السامة، التي قد تضر بنمو الدماغ.   وحلل ...