الرئيسية » السياحة و التاريخ » وزارة السياحة: تطوير الخطة الدرسية ومناهج الثانويات المهنية الفندقية

وزارة السياحة: تطوير الخطة الدرسية ومناهج الثانويات المهنية الفندقية

بهدف تخريج كوادر كفوءة تحدث نقلة نوعية بمستوى الخدمات السياحية عملت وزارة السياحة على تطوير الخطة الدرسية والمناهج للثانويات المهنية الفندقية ليتم اعتمادها هذا العام وفق المعايير الدولية.

وتضمنت الخطة تطوير وطباعة 21 مادة للثانويات المهنية الفندقية و14 مادة للمعاهد التقانية للعلوم السياحية سيتم تطبيقها في المدارس والمعاهد خلال العام الدراسي الحالي 2020 -2021.

مدير الشؤون التعليمية في وزارة السياحة فادي نظام أوضح في تصريح لمندوبة سانا أنه تم تشكيل لجان لتطوير المناهج ضمن خطة الوزارة للأعوام من 2019 إلى 2030 وتمت طباعة 14 كتابا جديدا للمعاهد التقانية وضعت ضمن منهاج العام الحالي بالتوازي مع تدريب المدرسين على المناهج الحديثة خلال الفترة الراهنة مبينا أنه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والجمعية السورية للسياحة المستدامة “الفينيق المستدام” تم تشكيل فريق عمل مشترك لإعادة بناء الخطة الدرسية وتطوير الموارد البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل.

وفيما يتعلق بالأسلوب المعتمد لتطوير المناهج والوصول إلى المعايير الدولية بين نظام أن الوزارة عملت على تقييم المنهاج القديم وكشف الثغرات الموجودة فيه لتغييرها بما يتناسب مع تطور المفاهيم والعلوم والتكنولوجيا حيث تم حذف بعض المواد القديمة وتدعيم بعضها الآخر إضافة إلى إدخال مواد جديدة ووضع توصيف مهني لكل مادة لافتا إلى مشاركة فريقين ايطالي ولبناني إلى جانب الفريق السوري بالجولات الميدانية على المعاهد والثانويات وتنفيذ الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة والضعف في المناهج والوصول إلى المفردات التي يجب تدريسها ضمن المنهاج والتركيز على الثقافة السياحية والفندقية ولا سيما ما يخص مواد فن إنتاج الطعام ومبادئه والمواد التخصصية من صحة وسلامة مهنية وعلم تغذية ولغة انكليزية إضافة إلى مادة الرياضيات التي تتيح للطالب التفكير بمنطق ومنهجية.

ولتقييم المنهاج بعد الانتهاء من المحتوى تم تشكيل لجان مختصة من معاهد الوزارة وكلية وغرف السياحة وفق نظام موضحا أن المنهاج الجديد يلبي سوق العمل ولم يرتب على الدولة اي تكاليف وأن الوزارة وضعت أيضا دليل المعلم لمساعدته في امتلاك المعلومات ومواكبة المنهاج المطور.

وبين نظام أنه تمت طباعة 100 نسخة من كل مادة سيتم توزيعها مجانا على المدرسين وأبناء الشهداء والجرحى الذين يرغبون بالدراسة في مدارس الوزارة التعليمية كاشفا عن إحداث معهد جديد في ضاحية قدسيا سيكون جاهزا لاستقبال الطلاب بداية العام الدراسي الحالي وأن الوزارة مستمرة بتدريب وتأهيل كوادرها وبداية الشهر القادم سيتم تنفيذ دورة على المنهاج الجديد للمدرسين في المنطقة الساحلية.

سكينة محمد

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير السياحة: القادم إلى سورية يتقدم بطلب عبر المنصة ويحصل على النتيجة خلال الـ72 ساعة … الفيزا الإلكترونية قريباً في سورية.. وشركات أوروبية طالبت باعتماد المنصة للحصول على الفيزا

فادي بك الشريف   فيما أوضح وزير السياحة محمد رامي مرتيني أن إطلاق منصة الفيزا الإلكترونية التي ستنطلق اعتبارا من اليوم الأول من الشهر القادم، ...