آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » وفد إسرائيلي إلى واشنطن: «النووي الإيراني» على الطاولة

وفد إسرائيلي إلى واشنطن: «النووي الإيراني» على الطاولة

 

يتوجه وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، إلى واشنطن الأسبوع المقبل، مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، للحديث عن البرنامج النووي الإيراني، بحسب ما كشف موقع «أكسيوس» نقلاً عن مصادر حكومية إسرائيلية وأميركية، في ظل «قلق بالغ إزاء التقدم غير المسبوق» لبرنامج إيران النووي.

 

 

ومن المتوقع أن يلتقي ديرمر وهنغبي، المعروفان باسم «الصقور المناهضون لإيران» في كيان الاحتلال، بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، ومسؤولين بارزين آخرين في إدارة جو بايدن.

ad

 

 

ونقلت «أكسيوس» عن مصادر أميركية أنه من المحتمل أن يكون ملف الإصلاح القضائي الذي روج له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جدول الأعمال وسط مخاوف متزايدة في البيت الأبيض تجاهه، فضلاً عمّا وصفه الموقع بـ««توترات قوية» في الضفة الغربية.

 

وأضافت المصادر أنّ إدارة بايدن مستعدة للتعاون مع نتنياهو لمواجهة إيران، لكن سيكون «من الصعب القيام بذلك» إذا «اشتعلت النيران في فناء منزله الخلفي».

 

وتأتي الزيارة، عقب إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، أنه تمّ اكتشاف 83.7% من جزيئات اليورانيوم المخصب في إيران. وهو أقل بقليل من عتبة 90% اللازمة لصنع قنبلة نووية، وهو ما علّق عليه مسؤول دفاعي أميركي بالقول إن إيران «ستحتاج إلى 12 يوماً فقط لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة لصنع قنبلة نووية واحدة».

ad

 

 

إلا أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، بيل بيرنز، قال في مقابلة لشبكة «CBS» أذيعت في عطلة نهاية الأسبوع، أنه على الرغم من أن إيران أحرزت تقدماً كبيراً في برنامجها النووي، فإن الولايات المتحدة «لا تعتقد أن المرشد الأعلى في إيران قد اتخذ قراراً حتى الآن باستئناف برنامج التسليح الذي نحكم عليهم أنه تم تعليقه أو إيقافه في نهاية عام 2003».

 

وفي الأسابيع الأخيرة، شدّد نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون على الحاجة إلى «تهديد عسكري حقيقي» ضد إيران.

 

وبينما لم تتم دعوة نتنياهو للقاء بايدن في البيت الأبيض منذ توليه منصبه في أواخر العام الماضي، قال مسؤولون أميركيون إنه سيحصل على دعوة «في الوقت المناسب».

ad

 

 

وشددوا على أنه بالإضافة إلى جدول بايدن «المزدحم»، تريد إدارته أن «ترى أولاً كيف تسير الخطة القضائية وتريد التأكد من انتهاء شهر رمضان المبارك من دون تصعيد على الأرض».

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسرائيليون يحتجون على كلمة نتنياهو ويغادرون اعتراضا على مضمونها ويهتفون ضد وزرائه ويشتمونهم ويهتفون “ارحلوا أيها المجرمون

هتف إسرائيليون ضد وزراء حكومتهم بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وغيرهم خلال مراسم إحياء ذكرى الجنود القتلى منذ ...