آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » 30 بالمئة من أجور الشحن لحمولات فوق 22 طناً.. دعم الشحن إلى روسيا … الحلاق : محفّز للمصدرين وربح إضافي في حال لم تكن البضائع منافسة

30 بالمئة من أجور الشحن لحمولات فوق 22 طناً.. دعم الشحن إلى روسيا … الحلاق : محفّز للمصدرين وربح إضافي في حال لم تكن البضائع منافسة

جلنار العلي

 

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أمس قراراً يحدد الآلية التنفيذية لبرنامج دعم الشحن إلى روسيا، وذلك من تاريخ 1‏ نيسان الماضي‏ وحتى 30 ‏أيلول عام 2023.

 

ونصّت الآلية على منح دعم شحن كل المنتجات (الزراعية والصناعية) السورية المنشأ بطرق الشحن البحري بالليرة السورية، حسب معدل التحويل المدون ضمن البيان الجمركي للبضاعة المصدرة إلى روسيا، حيث يتم احتساب الدعم بالليرات السورية بما يعادل ما نسبته 30 بالمئة من قيمة أجور الشحن البالغة 6000 دولار أميركي، تشمل السيارة الواحدة التي تزيد حمولتها على 25 طناً، والحاوية التي تبلغ حمولتها 22 طناً، على أن يتم احتساب الدعم على الكيلوغرام المصدر للسيارة أو الحاوية في حال كان الوزن أقل من الوزن المحدد في القرار.

 

وحدد القرار تاريخ 31 تشرين الأول من العام الجاري آخر موعد لاستلام واستكمال الوثائق المطلوبة لصرف الدعم، على أن تكون الوثائق محررة خلال فترة تنفيذ البرنامج، وتقبل الشهادة الجمركية المنظمة خلال الفترة المحددة لاستلام واستكمال الوثائق واعتماد تاريخ تأشيرة المرور المدونة على الشهادة الجمركية بتاريخ 30‏/9/2023 كآخر موعد لاستقبال استحقاق الدعم، كما ‏يتم استبعاد الاستمارات المقدمة للاستفادة من هذا البرنامج في حال تزامن مع تقدمه للاستفادة من برامج دعم تصدير مادتي الحمضيات والتفاح عام 2023.

 

وحول ذلك، بين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق في تصريح لـ«الوطن»، أن هذا القرار يعد محفّزاً للمصدرين من أجل الحصول على الدعم الذي يعتبره المصدرون حول العالم ربحاً إضافياً، وخاصة في حال لم يستطع المصدر تحصيل أرباح أخرى إذا كانت البضائع غير منافسة بالأسعار للبضائع المثيلة على سبيل المثال، لافتاً إلى وجود الكثيرين ممن يصدّرون برأس المال أو أقل أحياناً للحصول على الدعم، معتبراً أن نسبة الدعم المحددة مجزية بالنسبة للحاويات المصدرة.

 

وأوضح الحلاق أنه في أغلب قرارات دعم الصادرات، يتم تحديد فترة معينة هي أشبه بروزنامة، وذلك كمحاولة للحصول على أكبر قدر ممكن من الصادرات التي تكون زراعية على الأغلب، إضافة لعدم التأثير في أسعار هذه المواد في الداخل، لافتاً إلى أن الطرف الآخر (المستورد) يكون في أكثر الأحيان يعمل وفقاً لروزنامة أيضاً لا يمكن تجاوزها.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المخلّصون الجمركيون: لسنا فاسدين … جمعية المخلصين : كل ملفات الفساد والتزوير في البيانات من نفذها «شقيعة» ومن يطلق عليهم «مستعيرو الأختام»

عبد الهادي شباط   كشفت وزارة المالية عن نقاش بين الوزارة والمخلصين الجمركيين قالت إنه يهدف لتسهيل عملية الاستيراد وتحفيز حركة التجارة، وإن وزير المالية ...