آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعو الزيتون وأصحاب المعاصر في طرطوس يضعون مطالبهم على طاولة وزير الزراعة

مزارعو الزيتون وأصحاب المعاصر في طرطوس يضعون مطالبهم على طاولة وزير الزراعة

مها يوسف:
أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن تقديرات الإنتاج في سورية تجاوزت 800 الف طن زيتون إلا أن الإنتاج تركز في محافظتي طرطوس واللاذقية، وأشار خلال لقائه الأسرة الزراعية من مزارعين وأصحاب معاصر زيتون في المركز الثقافي بطرطوس إلى أن الوزارة تنظم عملية القطاف وتحدد مواعيد افتتاح المعاصر، منوهاً أن هذا الاجتماع يتمحور لمعرفه أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه القطاف والتسويق و مشكلات معاصر الزيتون ولإعلام الأخوة الفلاحين بالإجراءات التي يجب اتباعها لقطف الزيتون وإيصاله إلى المعاصر، بالإضافه لتعميم دليل المعاصر الذي أعدته الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصناعه، وتم تعميمه لقيام المعاصر بعصر الزيتون وفق الشروط الفنية المعتمدة للحصول على زيت زيتون بجودة عالية ومطابق للمواصفات القياسية السورية بما يساعد في عملية التصدير.
كما تحدث علي يونس مدير زراعة طرطوس عن واقع محصول الزيتون في المحافظة من حيث الإنتاج، وعدد الأشجار المثمرة والمساحات المزروعة بشجر الزيتون.

المهندس محمد عبد اللطيف رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية الزراعة تحدث عن زراعة الزيتون في المحافظه حيث أكد أن المساحة المزروعه بأشجار الزيتون تبلغ 75 ألف هكتار، وتقديرات الإنتاج الأوليه لهذا الموسم 156,527 طناً.
مشيراً إلى الخدمات المقدمة من مديرية الزراعة حيث قامت بمكافحة مرض تبقع عين الطاووس التي بدأت من 3/1 حتى 31/5، كما قامت بتقديم الجرارات للمزارعين والمحاليل اللازمة للرش، و تم إقامة اكثر من 114 ندوة حول ذبابه ثمار الزيتون للتخلص من هذه الذبابه والقضاء عليها.
وأصحاب المعاصر والمعنيون في القطاع الزراعي مطالبهم واقتراحاتهم لتنظيم عمليتي القطاف و التسويق ومعالجة المشاكل التي تواجه عملهم ووضع الحلول المناسبه لها.
وخلال لقائنا مع أصحاب المعاصر أكدوا أن أهم المشكلات التي تعترض عملهم هي تأمين المحروقات بشكل منظم، وأن يعطى صاحب المعصره الكمية اللازمة لعمله، وأيضا موضوع الكهرباء بحيث تكون ساعه الوصل متواصلة من دون قطع ،بالإضافه إلى موضوع التكليف الضريبي أن يكون عادلاً أسوة بباقي المحافظات، كما طالب أصحاب المعاصر بإيجاد حل للازدواج الضريبي، وإيجاد حلول لماء الجفت، و تسويق زيت الزيتون بالإضافة لتأمين المحروقات للسيارات التي تعمل على نقل المحصول من الأراضي الزراعية إلى المعاصر.
جدير ذكره أن المساحه المزروعة بالزيتون في محافظة طرطوس تبلغ 75 ألف هكتار كما أن إنتاج محافظة طرطوس المتوقع خلال هذا العام 156,527طناً.
سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزلزال الأخير في إثيوبيا يذكّر بزلزال السد العالي عام 81.. فما حقيقة المخاوف من انهيار سد أديس أبابا؟ بمَ علق خبراء المياه والجيولوجيا؟ ما حقيقة الموقف دون تهوين ولا تهويل؟

ضرب زلزال – في الساعة 7:36 صباحا بتوقيت القاهرة أمس الجمعة، بقوة 5.0 درجة على مقياس ريختر- منطقة على بعد نحو 570 كيلومترا شرق سد ...