آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » “روبوت” رضوان جاموس على مسرح طرطوس القومي

“روبوت” رضوان جاموس على مسرح طرطوس القومي

 

سعاد سليمان

 

بدأت مساء أمس الجمعة 25 / 11 / 2022 عروض مسرحية ” روبوت ” على خشبة مسرح طرطوس القومي , وذلك ضمن نشاطات أيام الثقافة السورية – تراث وأصالة – وتستمر عروض المسرحية لعشرة أيام قادمة .

صفاء وآدم زوجان لكل منهما اهتماماته الخاصة , صفاء تحب التسوق , وتحب العولمة , والتطور , وتعايش العصر بينما آدم زوجها يرفض هذه الأجواء لكنه يقبل حيث يتعامل مع واقعه مرغما .. فنشهد صراعا بين الزوجين , ويدخل الروبوت إلى حياتهما , ويتدخل فيها ..

مشاهد ملفتة , وجديدة في – روبوت – على مسرح طرطوس القومي

روبوت مسرحية من تأليف , وإخراج الفنان رضوان جاموس , وتمثيل كل من الفنانين : محمد بسام علي , روزالي الرز , حسام علي , علي عباس , ورفيف يوسف .

تصميم الاضاءة ل محمد بسام علي , وتسجيل , وتصميم الموسيقى , وتنفيذ الصوت للفنان إيفان نابلسي , وتصميم الأزياء ل ردينة الشاعر , والديكور ل ماجد عيسى .

عن العمل يقول الفنان الشاب محمد بسام علي , وهو الخريج من المعهد العالي للفنون الجميلة سنة 2020 اختصاص تقنيات مسرحية : منهج , وعمل جديد , وإخراج جديد .. يلعب فيه دور الروبوت , حيث شجعه للعمل هذا الدور , والنص المختلف فهو يضيف له شيئا جديدا من خلال حركة الجسد , وطبقة الصوت , والأداء كالآلة إذ يستخدم الجسد أكثر من الكلام .

ويؤكد : الأداء صعب , ويحتاج لجهد .. فالتفاصيل دقيقة , ومتعبة لكن الأهم هو الوقوف اليوم مع الفنان القدير رضوان جاموس الذي شجعه , وهو صغير , وعمل معه , وحاليا يتعرض الفنان جاموس لوضع صحي صعب حيث أجرى عملا جراحيا .

ويضيف : هذا هو العمل الثاني الذي أشارك به في مدينتي طرطوس , وقد صممت الإضاءة للعمل , حيث استخدم ألوانا جديدة لعبت بالصور .

الممثلة روزاليا الرز من مواليد 1985 , صفاء بطلة العمل .. قالت : أنها

تعمل ” شيف ” في صناعة الحلويات , وهي الطالبة التي تتابع دراستها اليوم حيث حصلت هذا العام على الشهادة الاعدادية , وتدرس لتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية هذه السنة أيضا , وهي إضافة لما سبق ممثلة أبدعت في دورها الذي حضرناه اليوم , وأتقنت عملها ..

و أضافت : أنها تعمل كممثلة منذ 2011 , وقد شاركت بعدة أعمال مسرحية مع الفنان رضوان جاموس فالتمثيل هوايتها , وتحبه كثيرا , فهي تعطي من روحها ولن تتخلى عن هذه الهواية , مؤكدة أن العمل مع الفنان جاموس جميل بل ممتع حيث النصوص النفسية , والفانتازيا .

الفنان علي عباس الذي أتقن دوره , وأذهلنا في حضوره كمندوب مبيعات أكد رغبته الدائمة , وسعادته في العمل مع الأستاذ رضوان , وقال : هي المرة الأولى التي يعمل معه , وأنه هناك في المستقبل القريب عمل جديد قادم .

الفنانة رفيف يوسف خريجة هندسة تكنولوجيا لكنها تعمل في المجال الذي تحبه كثيرا كما قالت وهو المسرح وأنها ومنذ عام 2016 تعمل حيث شاركت بأربع مسرحيات حتى اليوم .

عن دورها في – روبوت – قالت : هي تجربة جميلة , أحببتها خاصة أنني روبوت أنثوي , وقد تفاعل الحضور مع العمل تفاعلا جميلا ما أسعدني .

الفنان إيفان نابلسي الذي شارك في تصميم الموسيقى للعمل قال : العمل جميل , أحببت فكرته غير النمطية , هو شيء جديد , ولافت , وأكد أن روح الموسيقى هنا مختلفة بعيدة عن التقليد الذي تعودنا عليه

حضر المسرحية جمع ملأ الصالة بينهم الفنان رضوان جاموس الذي يعاني من المرض , ومع ذلك رافق كل خطوات العمل , وفي ختام العرض جلس مع فريق عمله حيث استمع إلى طروحاتهم , وناقشهم بصمت وبالإشارة .

ندعو للفنان بالشفاء العاجل , وننتظره في أعمال إبداعية قادمة , فهو المبدع الذي يضع بصمته الجميلة على المسرح في طرطوس , وبين شبابها المبدعين , والهواة , وناسها , وجمهورها .

 

(موقع سيرياهوم نيوز1)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرب سعوديّة ناعمة لتمرير التطبيع ودفن القضية الفلسطينية | mbc: المشروع الإبراهيمي يمرّ في الـ «كرنتينا»

زينة حداد     الكاتب الصهيوني ادي حيزق الذي شارك في الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، دخل البلد بجواز سفر أجنبي، ومكث في منطقة الكرنتينا، ...