آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » مطالب خدمية لبلدية الدكيكة في سهل عكار

مطالب خدمية لبلدية الدكيكة في سهل عكار

فادية مجد:

 

تعتبر بلدية الدكيكة من البلديات المحدثة في منطقة سهل عكار وتضم عدداً من القرى هي : الدكيكة، زاهد، البصيصة، بني نعيم، الجويميسة، وتبعد عن محافظة طرطوس حوالي ٣٠ كم، وتتبع لناحية الحميدية، وهي متاخمة للحدود اللبنانية السورية ضمن منطقة سهل عكار .

لتسليط الضوء على هذه البلدية وأعمالها وواقع النظافة والصرف الصحي فيها ومطالبها تواصلت “الثورة” مع رئيس بلدية الدكيكة سامي خضور، والذي بدأ كلامه بالقول: أحدثت بلدية الدكيكة بتاريخ ٢٥ / ٥ / ٢٠٠٥، ولتباشر عملها عام ٢٠٠٧.

وحول أعمال البلدية خلال دورة المجلس الحالية والذي بدأت أعماله عام ٢٠٢٢ ، أشار خضور إلى أنه تم تنفيذ صرف صحي بطول ١,٥ في قرية زاهد التابعة للبلدية، كما قمنا بتعبيد طريق البصيصة الغربية تعبيدا اقتصاديا بطول حوالى ١٠٠٠ م ، مع صيانة بعض الطرقات، لافتاً إلى أنهم بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية بطرطوس تم تعبيد الطرق الرئيسة مثل (طريق الدكيكة- الصفصافة، طريق الجويميسة- الحميدية، طريق زاهد- الدكيكة، إضافة لشق طريق زراعي الدكيكة- الحميدية القديم، بعد تقديم تنازلات من الأهالي ، كما سيتم أيضاً شق طريق الدكيكة- الجويميسة الزراعي ، وتمديد محور الطريق من قبل العقارية بطرطوس.

 

 

ولفت خضور إلى الموارد الذاتية للبلدية هي من الرسوم والخدمات (الجباية) موضحاً أنه ليس للبلدية أي مشاريع استثمارية.

وعن واقع النظافة في قطاع البلدية أشار إلى أن أعمال النظافة تتم بشكل دوري ويومي، مبيناً معاناتهم مؤخرا من نقص المحروقات، منوهاً بوجود جرارين لترحيل القمامة، جرار قديم يعمل حالياً، وجرار حديث سيتم وضعه في خطة العمل قريباً بعد وضع جهاز التتبع GPS، لافتاً أن الجرار الجديد قد تم تقديمه هبة من المحافظة للبلدية، موضحاً أنه يتم ترحيل قمامة كامل القطاع إلى وادي الهدة.

وبالنسبة للصرف الصحي أكد أن الجور الفنية تشكل خمسين بالمئة من قطاع البلدية، مبينا أنهم في سعي مستمر لتقليل هذه النسبة قدر الإمكان، عند توفر الاعتماد المالي.

وحول حادثة الفيضان الأخيرة ووقوع سيارة وحدوث وفيات والتي جرت في فصل الشتاء، أوضح خضور أن عائدية الجسر التي وقعت عليها الحادثة لمديرية الخدمات الفنية بطرطوس، وتمتلك الطريق فيما مديرية الري تملك (العبارة)، مشيراً إلى أنه كانت هناك دراسة لتعديل الجسر قبل وقوع الحادث، مطالباً الخدمات الفنية ومديرية للري بطرطوس بتعديل كافة العبارات الأنبوبية إلى عبارات صندوقية على كامل قطاع البلدية، كون المنطقة منخفضة وهذه ميزة سهل عكار.

وطالب رئيس بلدية الدكيكة باعتمادات مالية كبيرة لتخديم قطاع البلدية (صرف صحي ، طرق) مع تخصيص البلدية بمساحة واحد دونم لبناء البلدية عليه كون البناء الحالي مستأجراً، ولاسيما أن لديهم موافقة مسبقة من مديرية الزراعة والمؤسسة العامة للمباقر في حماة للاستفادة من المساحة العائدة لمزرعة أبقار زاهد.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجتمع المحلي قال كلمته: نوافق على تنفيذ مشروع «المجتهد باب مصلى» … محافظ دمشق لـ«الوطن»: 350 ملياراً الكلفة التقديرية الأولية للمشروع وعلى عاتقنا تأمين التمويل الذاتي

    | فادي بك الشريف   أبدى المجتمع الأهلي موافقته وتشجيعه على نفق المجتهد وذلك نتيجة التصويت الإلكتروني على تنفيذ عقدة المجتهد باب مصلى ...