آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » حمى غرب النيل… الأعراض وطرق الوقاية

حمى غرب النيل… الأعراض وطرق الوقاية

 

 

حمى غرب النيل هو مرض فيروسي حيواني المنشأ ينقله البعوض وينتمي إلى جنس الفيروس المصفر وينتقل إلى البشر عن طريق لسعات البعوض الحاملة للفيروس، وتتراوح فترة حضانته بجسم الإنسان من 3 إلى 15 يوماً حسب مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي.

 

وبين الدكتور السهوي في تصريح لـ (سانا) أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية لمنع دخول وسراية المرض في سورية بعد ظهوره في عدة دول عالمياً وإقليمياً ويصيب الفيروس وفق ما أوضحه الدكتور السهوي الأشخاص من جميع الفئات العمرية لكن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة هم كبار السن والأطفال والأشخاص الذين لديهم تثبيط مناعي والأشخاص المصابون بالعوز المناعي المكتسب والمرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء، لافتاً إلى أن عوامل خطورة الفيروس تكثر لدى المسنين فوق 60 عاماً ومرضى الكلى والسكري وضغط الدم والسرطان.

 

وحول طرق انتقال فيروس غرب النيل أوضح الدكتور السهوي أنه ينتقل عبر السعال والعطس واللمس ولمس الحيوانات المصابة الحية والتعامل مع الطيور المصابة الحية والميتة، لكن ينبغي اتخاذ الاحتياطات المعيارية الخاصة بمكافحة العدوى كارتداء القفازات عند التخلص من الطيور الميتة وينبغي أيضاً طهو لحم الطيور أو الحيوانات جيداً قبل تناولها.

 

وبين الدكتور السهوي أن 80 بالمئة من المصابين بحمى غرب النيل لا تظهر لديهم أي أعراض أو علامات، لكن قد تظهر الأعراض عند نسبة 20 بالمئة من المرضى، وتكون على شكل حمى يرافقها أعراض أخرى تتجسد في الصداع والوهن العام والآلام العضلية والمفصلية والإقياء والإسهال والغثيان وظهور الطفح الجلدي على الصدر أو البطن أو الظهر وتورم العقد اللمفاوية.

 

وأوضح الدكتور السهوي أنه في حالات الإصابة الشديدة تكون نسبة الإصابة تقل عن واحد بالمئة من المرضى وأن التعافي من الحالات الشديدة يتطلب أسابيع أو شهوراً ويمكن أن تستمر الأضرار التي أصابت الجهاز العصبي كالتهاب الدماغ والسحايا والتهاب النخاع الشوكي الذي يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة مماثلة لشلل الأطفال التي قد تسبب الشلل الرخو الحاد، أما المضاعفات غير العصبية كالالتهابات المختلفة واضطراب نظم القلب وحمى نزفية فيروسية مع اعتلال خثري فيمكن أن تحدث الوفاة لـ 10 بالمئة من هؤلاء الأشخاص.

 

ويمكن الوقاية من الإصابة بالفيروس وفق الدكتور السهوي بعدة طرق منها استخدام طاردات الحشرات وارتداء الملابس الطويلة والوقاية من البعوض من خلال استخدام المشابك على الأبواب والنوافذ واستعمال الناموسيات ومكافحة البعوض في أماكن وجود المياه الراكدة القريبة من المنزل وتبديل الماء في أواني شرب الحيوانات الأليفة مرة واحدة على الأقل كل أسبوع وتجنب الخروج في الأوقات التي يزيد فيها نشاط البعوض ليلاً وحتى الصباح ويزداد نشاطها في آخر شهر آب إلى بدايات أيلول.

 

يشار إلى أنه تم اكتشاف الفيروس أول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في دولة أوغندا في شرق أفريقيا عام 1937.

 

راما رشيدي

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل تعاني إجهاد العين جراء التحديق في الشاشات؟.. هذا ما عليك فعله

يعاني الكثيرون من إجهاد العين بعد قضاء فترة طويلة أمام الشاشات، ويرجع بعضهم هذا الإجهاد إلى الضوء الأزرق الصادر عن الشاشات الإلكترونية. ولكن صحيفة «واشنطن ...