الرئيسية » إقتصاد و صناعة » منافسة مصر على شراء شحنات الغاز تصعد بأسعاره في أوروبا

منافسة مصر على شراء شحنات الغاز تصعد بأسعاره في أوروبا

واصلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعها، حيث أظهرت مؤشرات على زيادة المنافسة بين القارة الأوروبية ومصر على شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال. شهدت العقود المستقبلية للغاز في أوروبا ارتفاعًا بنسبة تصل إلى 2.5% يوم الجمعة، بعد تسجيل مكاسب في اليوم السابق. يأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع سعي مصر لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال ابتداءً من أكتوبر، وهي خطوة لم تشهدها البلاد منذ سنوات، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

قلق من تأثير الطلب المصري على الإمدادات الأوروبية

أثار إعلان مصر نيتها شراء الغاز قلق المتداولين في أوروبا، حيث يخشى البعض أن يؤدي ارتفاع الطلب في مناطق أخرى من العالم إلى تقليل الإمدادات المتاحة للقارة الأوروبية. ورغم أن أوروبا تتمتع حاليًا بإمدادات جيدة، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على التدفقات العالمية، لا سيما بعد تقليص روسيا لإمداداتها عبر خطوط الأنابيب في عام 2022.

مستقبل إمدادات الغاز في أوروبا

تشهد أوروبا منافسة قوية على عقود الغاز طويلة الأجل، مع توقعات بأن يستمر الطلب على الغاز حتى ثلاثينيات القرن الحالي، رغم التحول التدريجي نحو الطاقة المتجددة. كتبت فلورنس شميت، محللة في “رابوبنك”، أن أسعار الغاز الأوروبية ستكون متقلبة خلال فصل الشتاء، حيث سيتحكم الطلب المتزايد في تحديد اتجاهها، خاصة في حال جاء الشتاء أكثر برودة من المتوقع.

مصر تتحول إلى مستورد صافٍ للغاز

فيما يخص مصر، فإن سعيها لشراء شحنات الغاز خلال فصلي الخريف والشتاء يعكس تحوّل البلاد إلى مستورد صافٍ للغاز، بعد تراجع حاد في إنتاج الغاز المحلي هذا العام، إلى جانب الصيف الحار غير المعتاد الذي زاد من الحاجة إلى واردات الغاز. ومن المتوقع أن تصل واردات الغاز في مصر إلى أعلى مستوى منذ عام 2018.

مراقبة الوضع في أوروبا

على الرغم من أن المخزونات الكبيرة للغاز في أوروبا قد خففت من بعض مخاوف الإمدادات، إلا أن المتداولين يراقبون عن كثب تدفقات الغاز واضطرابات الإنتاج في الخارج. من المتوقع أن تشهد درجات الحرارة انخفاضًا في شمال غرب أوروبا الأسبوع المقبل، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الغاز.

في الساعة 8:48 صباحًا بتوقيت أمستردام، ارتفعت العقود المستقبلية لأقرب شهر بنسبة 2.1% لتصل إلى 36.95 يورو لكل ميغاواط في الساعة، مما يعكس استمرار الضغط الصعودي على الأسعار.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة في الاقتصاد السياسي للركود التضخمي … وزير المالية الأسبق: يعود لانعدام الثقة بالسياسات الاقتصادية والأداء الحكومي خلال فترة الحرب!

    | راما العلاف   عزا وزير المالية الأسبق والأستاذ في كلية الاقتصاد جامعة دمشق الدكتور إسماعيل إسماعيل أسباب الركود التضخمي في سورية إلى ...