آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » بارقات تومض في المرايا

بارقات تومض في المرايا

 

سعاد سليمان

في جلسة أدبية للمجموعة الشعرية – بارقات تومض بالمرايا – للأديب منذر يحيى عيسى رئيس اتحاد الكتاب العرب بطرطوس أقيمت في المركز الثقافي العربي بالمحافظة , و بالتعاون مع فرع اتحاد الكتاب العرب , وبمشاركة الدكتور محمد علي , والأستاذ عصام حسن , وتقديم الأديبة ضحى أحمد , وحضور نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي , والأدبي بالمحافظة , وذلك مساء أمس الثلاثاء .
وفي تقديمها للنشاط الأدبي تحدثت الأديبة ضحى عن آراء لبعض الأدباء بالمنتج , وما قالوه عن الشاعر منذر عيسى , وبدأت بالقول :
من بوابة الدخول ومضات على مساحة ما يقترب من 200 صفحة إلى فسيح أرجائه , ومضات معان تحتشد بها الحياة ما بين الولادة , والموت , يحاول الشاعر أن يكون فيلسوفا , ومحللا , ومفكرا ..
وتضيف ما قاله الأديب حبيب ابراهيم : أنه يجده في البحث الدائم على الصورة الشعرية المنتقاة بحرفية عالية عبر النصوص الشعرية , والنثرية ,
ويسعى لتجاوز اشكالية المصطلح عبر قصيدة النثر , والتكثيف , والادهاش ..
وأضافت : يقدم الأديب منذر نصوصه كالينابيع الصافية .
ويبدأ الدكتور محمد علي بدوره الحديث عن طفولته حين عرف الأديب منذر وأعجب به , وتمنى أن يكون مثله يوما ما !!
ويتحدث عن الشعرية في نصه الأدبي .. شعرية الفكرة , والصوت , والانسانية , وعن أسلوبه الابداعي , ومواكبة الفكرة الشعرية حيث الشعر احساس عميق بالأشياء , يولد انفعالا نفسيا هادئا , أو عميقا بالأفكار التي تكتسي رداء اللغة , ويؤكد أنها قراءة سريعة .. حيث شعرية الفكرة , وقضايا فلسفية من حيز التجريب إلى الشعر .. تحويلها إلى الشعر , وعن الحياة والموت , ويطرح سؤالا : هل من قيمة نشعر بها بهذه الحياة , تدفعنا إلى التمسك بها لولا صحوة الموت ..
فكرة من الخيال , جمالية في العرض , والتقديم , ويقدم مثالا :
إن شجرة الحياة أم باقية
أما نحن أبناء هذه الأم زائلون
سيطرة الفكرة على الخيال
لولا الجذور , والأغصان
ويتحدث عن نصه الشعري , والتجلي اللغوي .. التمرد والوسيلة اللغة , والمفاهيم الزائلة : الأرض الواطئة , التواضع , وصور تعطيه حقه حيث ينفي مفهوم التواضع , وعن ولادة القصيدة , وسؤال : هل تنبع الفكرة الشعرية من الوعي وتتشكل على ايقاع الصنعة أم تخلق أثناء الكتابة أم أنها وليدة اللاوعي .. أسئلة يطرحها , ويقول :
كتابة القصيدة تشبه فعل ظواهر الطبيعة فعندما تهب العاصفة تهب دون قرار..
هي شرط لازم .
ويضيف : الفكرة الشعرية تنبع من القلب لكنها تحتاج إلى العقل , وتتداخل الادوات الفنية لتشكيل ابداع للفكرة ..
هي جمرة ملتهبة تحت الرماد تنتظر لحظة شعرية لتستحيل نارا ونورا ..
ومن الدراسة النقدية ل – بارقات تومض في المرايا – التي قدمها الأستاذ عصام حسن , وبدوره اعترف بداية أنه لا يحب النقد , وأن له قلبا لا يطيعه في كثير من الأمور التي يراها عقله صوابا , وتحدث عن منتج الاديب منذر عيسى البارقات التي تومض في مرايا القراء , في فضاء من برتقال تحكمه المحبة , والدفء والخصوصية بحروف صارمة الحواف لكنها بيضاء القلب ..
و عن نشوء قصيدة النثر , وأهم أعلامها , ويذكر ما كتبه الدكتور نزار الهنيدي في مقدمة الكتاب حيث الإهداء , والرأي الذي وصفه الاستاذ منذر بأنه بعد الكتابة , ويسبق القراءة , وهو تمهيد غير تقليدي ..
ويتحدث الأديب عصام عن تاريخ الفن الشعري , وولادته – قصيدة النثر – ويطرح سؤالا : هل الموسيقا , والبلاغة في الشعر مجرد زينة , وأفكار بنيت على ظواهر , وشواهد , ورؤى ؟!!
ويؤكد ظلم الأحكام التي تبنى حول نشوء قصيدة النثر , وتعميمها ..
عن رأيه يقول : هو جنس أدبي مستقل لا يزاحم الشعر , ولا النثر المعهودين إذ لديه المقومات الفنية ليكون لونا من الأدب المبدع , والاكتشاف , والتجدد , وحيث توجد في كتابات الأديب منذر يحيى عيسى , وهو الميال بحكم اختصاصه العلمي إذ يرسم حدودا للمعاني التي يقصدها في صياغة نصوصه , يرسمها بريشة فنية ابداعية , ويقدمها وفق رؤى مختلفة مثالية حالمة , ونقدية , وجمالية تأملية إبداعية يطلق من خلالها العنان لخياله , ويقول :
كل نص في الكتاب يبدأ بالمبتدأ , ويقدم الأمثلة :
الحياة شراب ساحر في كؤوس تختال على مائدة العمر .
الحرية عصافير تغني متى شاءت
الليل حلم طويل يبدأ بوداع الشمس الهاربة
ويتحدث عن المزامير التي تقابل الأغاني , وعن التطور الدلالي من خلال ايقاعات العاطفة , ويقدم المثال من الكتاب المحتفى به :
أيتها الأوراق البيضاء
وقد تعمدت بألوان الكلمات
ورقصت على سطحك آهات شاهقة
أيتها الأوراق
إنني سأرحل .. وأنت الباقية
ويستطرد في تقديم الأمثلة حيث التكثيف اللغوي , ومنها :
حضورك يشعل النار في هشيم العمر
ويجعل البحر مرآة في جيب القمر …
ويؤكد الأديب عصام أن قراءته كانت في إطار البنى , والأنماط الدلالية في بارقات الاديب منذر , وهي قراءة مختزلة يرسم من خلالها هوية الأديب الابداعية , وملامح تجربته الخاصة التي تميزه .

 

 

 

(سيرياهوم نيوز-٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واعظ مسيحي يقدم اعتذارًا لشيرين عبد الوهاب بعد تكفيرها

أعلن الدكتور خالد منتصر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تلقيه اعتذارًا من الواعظ المسيحي واستشاري الطب النفسي ماهر صموئيل. جاء هذا الاعتذار ...