آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » مؤتمر الكفاءات الصحية المهاجرة يصدر إعلان عمّان

مؤتمر الكفاءات الصحية المهاجرة يصدر إعلان عمّان

 

 

اختَتم مؤتمر “دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالدول العربية”، أعماله اليوم بإعلان عمّان الذي أكد أهمية وضع استراتيجية للاستفادة من هذه الكفاءات لدعم القطاعات الصحية في الدول العربية، وتفعيل دورها، وإيجاد المناخ الملائم لإطلاق طاقاتها في خدمة دولها.

ودعا الإعلان إلى إنشاء قاعدة بيانات تضم الكفاءات الصحية العربية في المهجر، بما يعزز دورها في تنفيذ البرامج والاستراتيجيات العربية والإقليمية، والاستفادة من خبراتها في مختلف المجالات الصحية، ودعم النظم الصحية العربية، خصوصاً في مجالات الإغاثة الإنسانية، وطب الطوارئ، والتدريب، والصحة العامة، والطب عن بُعد.

وأشار إلى أن هذه الكفاءات تمثل ثروة بشرية ذات قيمة عالية، وفرصة مهمة تستوجب وضع رؤية شاملة وإطار عملي يمكّن الجميع من التفاعل الإيجابي معها، باعتبارها ركيزة أساسية للنظم الصحية.

وبين أن هجرة العاملين الصحيين من أهم الموضوعات على الأجندة الصحية العالمية، نظراً لتنامي الظاهرة في ظل نقص عالمي واحتياجات مستقبلية لمقابلة متطلبات التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة.

وشدد الإعلان على أهمية متابعة الجهود الوطنية والعربية والإقليمية والدولية للتصدي لظاهرة هجرة الكفاءات الصحية وتحليلها، ووضع حلول تخفف من آثارها السلبية على النظم الصحية العربية، وتعود بالفائدة على الأمن الصحي في المنطقة العربية.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الدول العربية لتعزيز المكاسب من هجرة العاملين الصحيين، والاستفادة من قدراتهم في تنفيذ برامج وأنشطة ومبادرات تسهم في تعزيز النظم الصحية وتطوير خدمات الرعاية الصحية، ونقل المستجدات في مجالات الصحة.

ودعا الإعلان وزارات الصحة العربية إلى إعداد برامج لتحفيز الكفاءات الصحية المهاجرة، ووضع سياسات وطنية لجذب هذه الكفاءات، بهدف بناء قدراتها وتطوير خدماتها ونظمها للرعاية الصحية، ودعم البحث العلمي.

كما دعا إلى وضع رؤية شاملة وإطار عملي للتفاعل الإيجابي مع هجرة العاملين الصحيين، وتطبيق مفاهيم حوكمة الهجرة، وإيجاد مناخ ملائم لإطلاق طاقات الكفاءات الصحية في خدمة دولها الأصلية، إلى جانب تقديم مبادرات لتمكين الكفاءات الصحية العربية المهاجرة من المساهمة الفاعلة في مسيرة التعليم التخصصي، والاستفادة منها في دعم التدريب وبناء قدرات الكوادر الصحية العربية.

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢-وزارة الصحة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيروسات معوية تسبب مرض اليدين والقدمين والفم

إن مرض اليدين والقدمين والفم هو مرض فيروسي معوي يصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن ‏العاشرة، والذي ينتشر خلال فصل الخريف عبر الأسطح الملوثة أو ...