آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » أهم ماتم انجازه في قطاعات وزارة النقـل خلال 2023 :

أهم ماتم انجازه في قطاعات وزارة النقـل خلال 2023 :

 

أصدرت وزارة النقل عبر مكتبها الاعلامي تقريراً موسعاً تضمن اهم ماتم انجازه من قبل الوزارة والقطاعات التابعة لها خلال عام 2023 وفيما يلي ماورد في التقرير من أعمال وانجازات :
– تطوير أعمال الربط الشبكي والأتمتة والأرشفة الإلكترونية لمعاملات المركبات على مستوى القطر بحيث يتم إنجاز أي معاملة لأي مركبة في أي مديرية أو دائرة نقل من أي محافظة أو ريف دون العودة للمصدر، ضمن بيئة دفع إلكتروني الأمر الذي وفّر تنقلات وأعباء سفر وجهود ومصاريف مالية لملايين المواطنين.
– التوسع في إطلاق خدمات (تجديد ترخيص مركبة وكشف اطلاع) إلكترونياً من أي منفذ أنترنت او موبايل دون الحاجة لتواجد المواطن في مديرية النقل .
– وصل عدد الخدمات المقدمة /2,5 (مليونان و500 الف ) معاملة إلكترونية وأرشفة 100 مليون وثيقة .. الامر الذي يسهل الرجوع لبيانات اي مركبة بشكل سريع وصحيح في متناول المواطنين وخدمتهم .

– تفعيل معاملة نقل الملكية (الهبة ) بعد صدور القانون الناظم لها بجميع أنواعها لمعاملات المركبات (نقل ملكية-هبة للأصول والفروع والزوجة والزوج- نقل ملكية للغير ..)
– تبسيط إجراءات للشركات الراغبة بالعمل على تطبيقات النقل الإلكترونية ، وعليه يمكن للمواطنين الذين يملكون سيارات خاصة العمل عليها وفق نظام التطبيقات الإلكترونية مما يحقق دخلاً اضافياً وخدمة نقل للمواطنين بكل موثوقية وضمان .
– منح المواطنين أصحاب المركبات الزراعية ومركبات الأشغال الثقيلة ( بلدوزر – تركس – كريدر – جرار زراعي – حصادات .. ) امكانية اجراء الفحص الفني لمركباتهم في مقرات البلديات والروابط الفلاحية في كافة الأرياف دون الحاجة لمراجعة مديريات النقل في مراكز المدن والمحافظات وبلا أي تكاليف إضافية وزيادة عدد المراكز واللجان.

– استكمال فحص مركبات ريف الرقة المحرر في مناطقهم القريبة من سكنهم دون الحاجة لمراجعة محافظة حماه
– اصدار الشروط التي تسمح بتسجيل سيارات الركوب الصغيرة ( السياحية) بالفئة العامة بغض النظر عن سنة الصنع وبالتنسيق مع السادة المحافظين ووفق ضوابط محددة لدى لجان نقل الركاب المختصة في كل محافظة.
– إنجاز ربط الكتروني لمعاملات المركبات المركزي مع السجل المدني ، ومع منظومة الدعم الحكومي وتحديث البيانات بشكل آلي ومع شركة محروقات لإصدار بطاقات المركبات ومنظومة الـ GPS، استكمالاً لما تم من ربط مع إدارة المرور والتامينات الاجتماعية ووزارة المالية ..

– في مجال الطرق المركزية : تم انجاز برامج الصيانة الدورية والإسعافية للمقاطع الطرقية وبعض الجسور المتخرّبة وبلغ طول ماتم صيانته /142/ كم من الشبكة الطرقية المركزية موزعة على مختلف المحافظات وفق الامكانيات والتمويل المتاح.
– زيادة الاهتمام بمعايير السلامة المرورية فقد تم تنفيذ 73 كم دهان حراري ثيرموبلاستيك موزعة على عدة محافظات وفق الحاجة الماسة مناخيا وطرقياً وتصنيع 15706 إشارة طرقية بمختلف أشكالها (تحذيري-دلالة-كفوف عاكسة-محددات جوانب) لمحاور الشبكة الطرقية والسعي لزيادتها مستقبلا .

– في مجال السكك الحديدية تم انجاز ربط المدن الصناعية ومراكز الإنتاج والصوامع ومحطات توليد الكهرباء بالسكك الحديدية بما يخفف من كلف النقل .
– بلغت حجوم النقل بالقطارات (460 ألف راكب + 1.2 مليون طن من البضائع؛)
– في الموانئ البحرية تستمرّ المرافىء بتقديم خدمات النقل البحري بكافة أنواعها من السفن التي تصل مرافئنا ، وتم توفير خدمات إصدار جواز السفر البحري في طرطوس واللاذقية خلال يوم واحد باجراءات مبسطة للمواطنين والبحارة ، وتم افتتاح أول مركز امتحاني متكامل تشرف عليه المديرية العامة للموانئ لخدمة المتقدمين لنيل شهادات بحرية دولية معتمدة للعمل على متن السفن..
– زيادة السعة الاستيعابية للمقبلين على التعليم المهني البحري والاكاديمية البحرية وبمناهج نوعية تلبي متطلبات تطور التعليم العمل ، وتوفير الخدمات التعليمية بسوية عالية دولية لهم بدلا من اعباء سفرهم للدراسة خارج القطر
– في مجال النقل الجوي يتم تقديم خدمات النقل الجوي لكل المسافرين القادمين والمغادرين عبر المطارات المدنية، والمحافظة على استمرارية الرحلات الجوية عبر السـورية للطيران وتأمين نقل المسافرين عبر المطارات السورية إلى /10/ محطات عربية ودولية بكل امان وسلامة ، مع استمرار أعمال الصيانة الفنية الدورية لمطاراتنا وتجهيزاتنا الفنية والملاحية والمهابط عقب كل عطل فني او اعتداءات سافرة وتعمل كوادرنا بشكل مهني سريع امن وسليم على مدار الساعة لتوفير خدمات الملاحة الجوية وتخديم المسافرين.. مع متابعة تنفيذ الصيانة الدورية اللازمة للطائرات العاملة حفاظاً على جاهزيتها وأدائها ضمن معايير الأمان والسلامة.
– خلال هذا العام تم تخديم مئات طائرات المساعدات الاغاثية التي وصلت إلى مطاراتنا خلال فترة كارثة الزلزال بكل مهنية ومهارة وكفاءة عالية .

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢-المكتب الإعلامي لوزارة النقـل)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة النقل السورية ترحب بقرار وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية باستئناف تشغيل الرحلات الجوية بين سورية والبحرين

  رحبت وزارة النقل بقرار وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية باستئناف تشغيل الرحلات الجوية بين بلدينا عبر الخطوط الجوية السورية . واوضحت ان السـورية للطيران ستقوم ...