آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » إقبال كثيف من المغتربين الأتراك على صناديق الاقتراع

إقبال كثيف من المغتربين الأتراك على صناديق الاقتراع

أكّدت صحيفة “حرييت” اليومية التركية، أنّ مراكز الاقتراع خارج تركيا، شهدت إقبالاً كثيفاً من المغتربين الأتراك للإدلاء بأصواتهم في  الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية.

وشهدت مراكز الاقتراع التي افتتحت في الخارج، في 27 نيسان/أبريل الماضي، لا سيما في ألمانيا وإيطاليا، إقبالاً كبيراً من الأتراك المقيمين في الخارج.

وأدلى أكثر من 800 ألف مواطن تركي في الخارج بأصواتهم، في الأيام الستة الأولى، في إقبالٍ كبيرٍ مقارنةً بانتخابات عام 2018، حين صوت 328 ألفاً و575 شخصاً فقط في الأيام الخمسة الأولى.

وسُجِّل إدلاء 797 ألفاً و473 مواطناً تركياً في الممثليات التركية في الدول، حتى أمس الثلاثاء، و62 ألفاً و41 مواطناً آخرين في البوابات الحدودية والمطارات.

وقال ممثل حزب العدالة والتنمية في لجنة الانتخابات، رجب أوزيل، إنّ “نسبة التصويت للناخبين في الخارج، تجاوزت 20% في اليوم السادس”.

كما صرّح ممثل حزب الشعب الجمهوري، محمد هاديمي يعقوب أوغلو، بأنّ عملية التصويت في الخارج “تجري بسلاسة، وأنّ نسبة المشاركة مُرضية”.

وسيتم تأجير ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية، بعد الانتهاء من عملية التصويت، في التاسع من أيار/مايو الجاري، وذلك من أجل إيصال صناديق الاقتراع إلى تركيا، وذلك بإشراف دبلوماسيين وموظفين يتم تعيينهم من اللجنة العليا للانتخابات، كما سيتمكن ممثلو الأحزاب السياسية من المشاركة في كافة المراحل بصفة مراقبين.

وتشير التوقعات إلى مشاركةٍ أكبر بشكلٍ واضح في ألمانيا، مقارنةً بالانتخابات الماضية، والتي بلغت نسبة المشاركة فيها 45% فقط، ليرتفع معدل التصويت بنسبة 16% مقارنة بالعام 2018.

وتلعب أصوات المغتربين دوراً مهماً في نتائج الانتخابات في تركيا، حيث أسهمت، على سبيل المثال، في عام 2018، ومع توزيع أصوات ناخبي الخارج في ولاية كهرمان مرعش، بنقل المقعد البرلماني من حزب “الجيد” إلى حزب الشعب الجمهوري.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غالانت يخضّ إسرائيل: نتنياهو يُغرقنا

    اشتعلت إسرائيل، أمس، بعدما شنّ وزير الحرب، يوآف غالانت، هجوماً حادّاً على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على خلفية مسألة «اليوم التالي»، ومماطلة الأخير ...