آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » اتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

اتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إعادة تركيب كاميرات مراقبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجمع “تسا” بمدينة كرج غرب طهران ستتم عقب إجراء فحوصات دقيقة فنية وأمنية وقضائية عليها.

واوضح كمالوندي في تصريح له اليوم أنه عقب المباحثات الأخيرة بين رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد اسلامي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي تقرر ان تتعاون الاخيرة لإجراء فحص دقيق على كاميرات المراقبة التي ستتم إعادة تركيبها من جديد في مجمع “تسا” غرب طهران.

وأضاف أن هذا الاجراء يتم لغرض الاطمئنان من عدم استخدام المخربين لكاميرات الوكالة الدولية لافتاً إلى أن الجانبين اتفقا أيضاً على تزويد الطرف الايراني بإحدى الكاميرات لغرض الإشراف الفني الدقيق وأن يقوم الخبراء التابعون للوكالة الدولية بالرد على استفسارات مختصي الشؤون الأمنية الإيرانيين حول هذه الكاميرات.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تجري وفقاً لقانون الإجراء الاستراتيجي الذي صدق عليه مجلس الشورى الإسلامي لحماية مصالح الشعب والذي ينص على تقييد عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حدود اتفاق الضمانات دون غيره مبيناً أن البيانات التي تجمعها الكاميرات ستحفظ في شرائح مختومة ولن يسمح للوكالة الدولية أن تحصل عليها ما لم يتم تحقيق الهدف من هذا القانون.

وكان مجلس الشورى الإسلامي الغيراني صدق في كانون الأول من العام الماضي على الخطوط العامة لقانون الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء الحظر وحماية المصالح الإيرانية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بايدن «يطنّش» العالم: إسرائيل تحت جناحنا

    سعّر إقرار «مجلس الشيوخ» الأميركي، الثلاثاء، مشروع قانون مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار، بغالبية 79 صوتاً مقابل 18، لكل من أوكرانيا وتايوان وإسرائيل، ...