الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » احذر العبث بالأنف.. يسبب مرضا خطيرا

احذر العبث بالأنف.. يسبب مرضا خطيرا

كشفت دراسة أسترالية حديثة عن وجود صلة بين عادة العبث بالأنف وتراكم البروتينات المرتبطة بالمرض الخطير المعروف باسم “سرقة الدماغ”.

وقال باحثون  إن العبث بالأنف قد يؤدي إلى تلف الأنسجة الداخلية الواقية، ما يسهل وصول البكتيريا الخطيرة إلى الدماغ.

حيث أن الدماغ يستجيب بدوره لهذا التطفل بطريقة تعكس الظروف الناجمة عن مرض ألزهايمر المدمر الذي يؤثر تدريجيا على وظائف المخ والذاكرة لدى المصابين به، ويصبح أكثر خطورة مع مرور الوقت.

وخلال الدراسة، أجرى الفريق البحثي اختبارات على بكتيريا تسمى المتدثرة الرئوية (Chlamydia pneumonia)، وهو نوع نادر من الجراثيم يمكن أن يسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي.

واكتشفوا هذه البكتيريا أيضا في أدمغة المصابين بالخرف المتأخر، كما وجدت أبحاث أجريت في عام 1998 هذه البكتيريا في 17 من أصل 19 عينة دماغية تم تقييمها.

وقال العلماء في ذلك الوقت: “يبدو أن بعض الأدلة غير المباشرة تشير إلى أن العدوى بالكائن الحي قد تكون مرتبطة بالخرف”.

والآن، وجد الباحثون  أن بكتيريا المتدثرة الرئوية “استخدمت العصب الممتد بين تجويف الأنف والدماغ كمسار لغزو الجهاز العصبي المركزي”.

وأضاف الباحثون أنه عندما كان هناك ضرر في الأنسجة الرقيقة المبطنة للأنف، والتي تسمى الظهارة الأنفية، كانت التهابات الأعصاب أكثر خطورة.

واستجابت الخلايا في أدمغة الفئران للبكتيريا عن طريق ترسيب المزيد من بروتينات أميلويد بيتا، وهي “السمة المميزة لمرض ألزهايمر”.

وتقول جمعية ألزهايمر إن أحد العناصر الرئيسية لمرض سرقة الدماغ هذا هو تراكم اللويحات، التي تتشكل عندما تتجمع بروتينات بيتا أميلويد معا.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة : “يمكن أن تصل المتدثرة الرئوية مباشرة إلى الأنف وإلى الدماغ، وتسبب أمراضا تشبه مرض ألزهايمر، لقد رأينا هذا يحدث في نموذج الفأر ومن المحتمل أن تكون الأدلة مخيفة بالنسبة للبشر أيضا”.

 

 

 

 

سيرياهوم  نيوز 2_ الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العلامات التحذيرية للإصابة بمرض الغدة الدرقية

إن التعب وآلام العضلات وفقدان الوزن من العلامات الشائعة لاحتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية، المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم الحيوية. وأوضح خبراء ...