آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » الاحتجاجات تتواصل بزخم داخل إسرائيل ويقودها مجموعة من جنود الاحتياط والمحاربين القدامى في الجيش.. اغلاق مدخل ميناء حيفا وطريق مطار بن غوريون وعدد من الطرق الرئيسة والرئيس “هارتسوغ” يجدد التحذير من حرب أهلية

الاحتجاجات تتواصل بزخم داخل إسرائيل ويقودها مجموعة من جنود الاحتياط والمحاربين القدامى في الجيش.. اغلاق مدخل ميناء حيفا وطريق مطار بن غوريون وعدد من الطرق الرئيسة والرئيس “هارتسوغ” يجدد التحذير من حرب أهلية

بدأت الاحتجاجات في وقت مبكر من اليوم الخميس، حيث من المتوقع أن يشارك مئات الآلاف من الإسرائيليين في يوم “تصعيد المقاومة ضد الديكتاتورية” كما يطلقون عليه، في الوقت الذي يشرع فيه الائتلاف برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في دفعة تشريعية مثيرة للجدل لإصلاح النظام القضائي الإسرائيلي بشكل جذري وتقييد سلطات محكمة العدل العليا.

وحسب “موقع تايمز اوف إسرائيل” بدأت أعمال التعطيل والاحتجاج قبل الفجر، حيث رسم متظاهرون خطاً أحمر في الشارع المؤدي إلى المحكمة العليا في القدس، قائلين إنه يرمز إلى الارتباط المباشر بين استقلال المحاكم وحرية التعبير.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت خمسة أشخاص بتهمة تخريب ممتلكات عامة. وقادت احتجاجات الصباح الباكر مجموعة من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي المعروفين باسم “الاخوة في السلاح” وقامت مجموعة من قدامى المحاربين في سلاح البحرية باغلاق مدخل ميناء حيفا .

وأنشأت مجموعة أخرى “مركز تجنيد للجيش” خارج مبنى البلدية في مدينة بني براك اليهودية المتشددة، وقالت: “لقد جئنا لننقل عبء التجنيد إلى السكان اليهود المتشددين، لأنه إذا كانت هناك ديكتاتورية هنا، سيتعين علينا المجيء إلى هنا للتجنيد. نكرر أنه بدون ديمقراطية، لا يوجد جيش شعبي”. كما أغلقوا الطريق الرئيسي في المدينة.

وحسب الموقع الاخباري الإسرائيلي بدأ أعضاء المجموعة في منطقة رافوت في نصب أكياس الرمل حول محكمة الصلح، معلنين أنهم يحمون المحاكم من “هجمات المجرمين الذين يحاولون القيام بانقلاب”.

كما أغلقت مجموعة من المتظاهرين الطريق الساحلي السريع الرئيسي بالقرب من بيت يناي، حيث سار العشرات في الشارع ملوحين بالأعلام الإسرائيلية. وتسبب عدد من المتظاهرين الذين يقودون الجرارات ببطء بتعطيل حركة المرور في شارع 4.

وقال المنظمون في بيان يوم الأربعاء “غدا، مئات الآلاف من الإسرائيليين سيخرجون” ويتظاهرون في مظاهرات على مستوى البلاد اليوم الخميس. وقالوا إن “الاحتجاج الحازم” كان الفرصة الوحيدة لـ”إيقاف انقلاب النظام”، بعد أن رفض نتنياهو وأعضاء تحالفه اليميني، واليميني المتطرف، واليهودي المتشدد بسرعة اقتراحًا طال انتظاره من قبل الرئيس إسحاق هرتسوغ من أجل التوصل إلى حل وسط متفق عليه على نطاق واسع بشأن حزمة التشريعات المثيرة للجدل.

وحسب التفاصيل التي نقلها موقع “تايمز اف إسرائيل” ستسمح الخطة للحكومة بتجاوز قرارات المحاكم بأغلبية ضئيلة، ووضع اختيار جميع القضاة في أيدي سياسيي التحالف. ويدعي المعارضون أن الخطة ستضعف الطابع الديمقراطي لإسرائيل، وتزيل عنصرًا أساسيًا من ضوابطها وتوازناتها، وستترك الأقليات دون حماية. واتهم مؤيدو الاصلاح أنه ضروري لكبح جماح محكمة ناشطة سياسيا.

وأثارت خطط الإصلاح الشامل انتقادات عامة شديدة ومعارضة شرسة في جميع أنحاء إسرائيل، إضافة إلى احتجاجات حاشدة وتحذيرات من الاقتصاديين وخبراء القانوني والأكاديميين والمسؤولين الأمنيين. ويتدفق المتظاهرون إلى الشوارع منذ يناير لتنظيم عدة أيام “اضطراب” و”مقاومة”.

وقال المنظمون يوم الأربعاء “هذه لحظة الحقيقة للإسرائيليين للخروج لإنقاذ الديمقراطية الإسرائيلية”.

ووفقًا للمنظمين، تم التخطيط لاحتجاجات في حوالي 150 موقعًا في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مواقع متعددة في تل أبيب والقدس وحيفا ومطار بن غوريون الدولي. ومن المتوقع أن يغلق المتظاهرون الطرق الرئيسية، ويتظاهرون خارج منازل كبار المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك مقر إقامة رئيس الكنيست أمير أوحانا في تل أبيب.

وأصدرت سلطات مطار بن غوريون إشعارًا للمسافرين بالتخطيط لتعطيلات يوم الخميس، حسبما أفادت القناة 13، والوصول مبكرًا للرحلات المغادرة، ومن المقرر أن يمر حوالي 60 ألف مسافر عبر المطار يوم الخميس، وأوصت سلطات المطار الركاب بالسفر بالقطار إلى المطار.

ونظم المتظاهرون مظاهرات داخل وحول مطار بن غوريون الدولي بعد ظهر الأربعاء في محاولة لتعطيل رحلة نتنياهو إلى ألمانيا في زيارة رسمية، وأقلعت رحلة رئيس الوزراء بعد حوالي خمس ساعات مما كان متوقعا.

وفي خطاب ألقاه مساء الأربعاء، حذر الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ من “الحرب الأهلية” و”الهاوية” القادمة إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط بشأن التغييرات القضائية الجذرية.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«السمنة».. بين العادات غير الصحية والعوامل الوراثية

تعد السمنة إحدى أكبر مشكلات العصر الصحية، وأكثر مشكلات التغذية شيوعاً، ما جعلها الشغل الشاغل للأطباء، كونها ذات علاقة بكثير من الأمراض كارتفاع ضغط الدم ...